امن وسلامة

أجود أنواع مضخات الحريق 2023

أجود أنواع مضخات الحريق 2023

إن معرفة ما هي أجود أنواع مضخات الحريق لا يعد أمرا مهم فحسب، ولكنه بالغ الأهمية أيضا فمضخات الحريق تعد جزءًا من إمدادات المياه لنظام الحماية من الحرائق. ومن المهم أيضا أن تعرف أن مضخة الحريق لا تولد الماء، بل تأخذ الماء الذي يتم إعطاؤه لها من إمدادات المياه وتزيد من ضغط (طاقة) الماء.

يمكن تشغيل مضخة الحريق بالكهرباء أو الديزل أو البخار أيضا ويمكنها توفير رشاشات الحريق أو الأنابيب الرأسية أو أنظمة غيرها.

 

 

كود تصنيف المضخات السعودي 2023

أجود أنواع مضخات الحريق 2023

 

أجود أنواع مضخات الحريق

المضخات الغاطسة المحلية

المضخة الغاطسة (أو المضخة الفرعية، المضخة الغاطسة الكهربائية (ESP)) هي جهاز يحتوي على محرك محكم الإغلاق مقرون بجسم المضخة.

عن طريق غمر كامل المجموعة في السائل المراد ضخه، الميزة الرئيسية لهذا النوع من المضخات هي أنه يمنع تجويف المضخة، وهي مشكلة مرتبطة بفارق ارتفاع كبير بين المضخة وسطح السائل.

تقوم المضخات الغاطسة بدفع السائل إلى السطح وهذا على عكس المضخات النفاثة التي بدورها تخلق فراغًا وتعتمد على الضغط الجوي.

تقوم الغطاسات باستخدام سائلًا مضغوطًا من السطح لقيادة محرك هيدروليكي في قاع البئر، بدلاً من محرك كهربائي، وتُستخدم أيضا في تطبيقات الزيت الثقيل مع تسخين الماء كسائل دافع. لذلك يعتبر البعض المضخات الغاطسة أجود أنواع مضخات الحريق.

 

ما هي مضخات نزح المياه؟

مضخة نزح المياه هي مضخة طرد مركزي تُستخدم في أي مكان تريده لإزالة الماء. يمكنك استخدام المضخة في مواقع البناء والأنفاق والمناجم وأيضًا في المباني حيث تحتاج إلى إزالة المياه غير المرغوب فيها.

 

أجود أنواع مضخات الحريق 2023

أجود أنواع مضخات الحريق 2023

 

مضخات غاطسة عميقة بشكل جيد

تحتاج المضخات الغاطسة ذات الآبار العميقة إلى التحضير مرة واحدة فقط لأنها مغمورة في الماء الذي يتم ضخه وتجنب تجويف المضخة، مما يؤدي إلى إتلاف المضخة وأيضا تقليل الأداء. يمكن استخدام مضخات الآبار العميقة في الآبار التي يصل عمقها إلى 300 قدم تحت الأرض وتعمل عن طريق دفع السائل إلى سطح البئر.

 

مضخات مياه الصرف الصحي

يمكن أن نشير إلى أن مضخة الصرف الصحي تستخدم لنقل سوائل الصرف الصحي والمواد الصلبة من مكان إلى آخر. عادة، في التطبيقات السكنية، تشتمل مياه الصرف الصحي على مواد صلبة ناعمة يتم ضخها من حوض الصرف الصحي إلى نظام الصرف الصحي أو خزان الصرف الصحي. وأخيرا يتم تركيب مضخة الصرف الصحي عند أدنى نقطة في حوض الصرف الصحي.

 

مضخات أفقية

تعد مضخات الطرد المركزي من أكثر الخيارات شيوعًا للتطبيقات الصناعية مثل معالجة السكر وتصنيع الورق وغير ذلك الكثير.

هذه المضخات عالية الكفاءة ومتعددة الاستخدامات أيضا- مما يعني أنها يمكن أن تستوعب مجموعة واسعة من الضغوط وتدفق السائل.

مما يجعلها مناسبة للعديد من التطبيقات ذات الوزن الثقيل.
تتكون مضخة الطرد المركزي الأفقية متعددة المراحل من دفاعتين أو أكثر. يتم استخدامها في خدمات ضخ مTDHs من الدرجة الأولى إلى عالية (رأس ديناميكي إجمالي).

كل مرحلة هي في الأساس مضخة منفصلة.
جميع المراحل داخل نفس السكن ومركبة على نفس العمود. يمكن تثبيت ثماني مراحل أو أكثر على عمود أفقي واحد. كل مرحلة تزيد الرأس بنفس المقدار تقريبًا. يمكن أن تكون المضخات متعددة المراحل إما شفط مفرد أو مزدوج على المكره الأول.
وأخيرا تحتوي مضخة الطرد المركزي الأفقية على عمود يتم وضعه أفقيًا. إما أنها توضع بين المحامل أو معلقة. من ناحية أخرى، فإن المضخة المضمنة العمودية لها عمود يتم وضعه عموديا.

 

مضخات عمودية متعددة المراحل

وأخيرا المضخة العمودية متعددة المراحل عبارة عن مضخة طرد مركزي تحتوي على دفاعتين أو أكثر. يمكن تركيب الدفاعات على نفس العمود أو على أعمدة مختلفة أيضا.

يتدفق السائل إلى مدخل غلاف المضخة حيث يتدفق إلى عين المكره. ومن ثم تشغيل المكره وتدويره بوسائل ميكانيكية مثل محرك كهربائي أو محرك وما إلى ذلك.
يؤدي دوران المكره إلى إنشاء قوة طرد مركزي ومن ثم يتوجه السائل على طول ريشة المكره وتدفع السائل إلى الطرف الخارجي لريشة المكره ثم يدخل إلى وحدة نشر المرحلة.
ومن ثم تستمر هذه العملية حتى يمر السائل عبر كل مرحلة من مراحل المروحة.

ثم يتم توجيه السائل خارج غلاف المضخة من خلال ناشر نهائي إلى تفريغ المضخة. كل مرحلة يمر بها السائل تزيد من ضغط التفريغ.
تستخدم المضخات متعددة المراحل عندما تكون هناك حاجة إلى ضغوط أعلى لا تستطيع المضخات أحادية المرحلة من نفس الحجم الوصول إليها. ولأنها تستطيع مالا يستطيع غيرها فعله فتعد واحدة من أجود أنواع مضخات الحريق.

 

تعرف على أسعار وأنواع المضخات

أقرأ المزيد حول أنواع الطفايات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى