الكلامن وسلامة

أنظمة الإنذار المبكر 2023

أنظمة الإنذار المبكر عبارة عن شبكة من أجهزة الاستشعار التي يمكنها اكتشاف كارثة وشيكة. تم تصميم أنظمة الإنذار المبكر لمنح الأشخاص وقتًا كافيًا للإخلاء إلى بر الأمان. كما أنه قد أصبح من أهم الأمور التي يجب تواجدها في المؤسسات والمنشآت. 

ما المقصود بنظام الإنذار المبكر 

هو نظام إنذار يمكن اعتباره سلسلة من أنظمة الاتصالات المختلفة. والذي يحتوي على أجهزة استشعار، ليقوم بالكشف عن الأحداث قبل حصولها ومن أجل التعرف المبكر على المشاكل. أي يمكننا استخدامه للتنبؤ والكشف عن الاضطرابات التي تؤثر سلبا على الحياة، مما يوفر الوقت والجهد. ويساعد على تقليل الأضرار وتقليل آثارها.

كما أنه يعتبر ضمن تحليل المخاطر. وهو جمع البيانات بشكل منهجي وإجراء تقييمات للمخاطر المحددة مسبقًا ونقاط الضعف. كما أنه يتضمن المراقبة والتحذير حيث يقوم بدراسة العوامل التي تشير إلى أن الكارثة وشيكة. وكذلك الطرق المستخدمة للكشف عن هذه العوامل. 

الإنذار المبكر
الإنذار المبكر

ما الأمور التي يجب مراعاتها عند تركيب أنظمة الإنذار المبكر من الحريق

الانذارات الكاذبة 

عند وجود أجهزة الإنذار. في الأماكن مرتفعة الحرارة يمكن أن تكثر الانذارات الكاذبة. مثل الأماكن التي تحتوي على مدفأة كهربائية، أو مدفأة خشبية أيضاً.

أجهزة تكييف الهواء

من أكثر الأمور التي يمكنها أن تؤثر على أجهزة الإنذار. حيث أنها تقوم بسحب الحرارة بعيداً عن الجهاز الكاشف للحرارة. وحتى لا تتأثر حساسية الجهاز.

ارتفاع السقف

إذ أنه عند ارتفاع السقف لدرجة أكبر من 10 أمتار ما يؤدي إلى صعوبة حساسية جهاز الكاشف. ويصبح من الصعب اكتشاف الحريق. كما أنه يمكن ألا يعمل جهاز الإنذار. 

أنواع أنظمة الإنذار المبكر من الحريق

  1. كاشفات الدخان والتي تستخدم في الغرف والممرات
  2. كاشف الإنذار الضوئي.
  3. أجهزة كشف للحرارة والتي تستخدم في المطابخ.
  4. قاطع الدائرة الكهربائية والتي تستخدم في منطقة السلالم والمداخل.
  5. كاشف ومستشعر الغاز.
  6. مستشعر الدخان والحرارة. والذي يستخدم في الغرف الكهربائية والتي تحتوي على مكيفات.

أنظمة الإطفاء

تركيب أنظمة مكافحة الحريق

تختلف أنظمة مكافحة الحرائق عن بعضها البعض. من حيث المادة المستخدمة لإطفاء الحريق. وهذا ما أدى إلى اختلاف أجهزة مكافحة الحرائق ومنها :

المياه

تستخدم المياه بطريقتين. الأولى هو استخدام رشاشات المياه بقوة دفع عالية. والثانية هو استخدام المياه من خلال مضخات مياه خاصة والتي تعمل بواسطة المحركات الكهربائية. والتي تحافظ على قوة دفع واحدة من خلال المواسير والرشاشات.

ثاني أكسيد الكربون

يتميز غاز ثاني أكسيد الكربون بدرجة برودة مرتفعة تساعد على خفض درجة الحرارة. واطفاء الحريق. و يعتمد هذا النوع على أسطوانات حمراء معبأة بغاز ثاني أكسيد الكربون في الحالة السائلة. والذي يتحول إلى غاز عند استخدامه. ويعتبر هذا النوع من الإطفاء الاختيار الأفضل. لإخماد الحرائق الناتجة عن المواد السائلة القابلة للاشتعال والحرائق الناجمة عن التماس الكهربائي.

الرغوة

تعتبر مجموعة من الفقاعات المتلاصقة المملوءة بالهواء. والتي تتشكل من محلول مائي. كما أنها تعتبر أقل كثافة من السوائل القابلة للاحتراق. ومع ذلك تتميز بقدرتها على الالتصاق بسطح الوقود لفصله عن الهواء والقيام بتبريد درجة حرارته وإخماد الحريق.

مكافحة الحريق باستخدام غاز FM200:

تتميز بأنها نظام فعال لإطفاء حرائق المواد الصلبة والقابلة للاشتعال السهل من السوائل. ويعد عامل فعال في حماية الأماكن التي ترتفع فيها المخاطر الكهربائية مثل قاعات أجهزة الحاسوب وقاعات السيرفرات.

كيفية اختيار أنظمة الإنذار المبكر من الحريق

يجب أن تتم عملية اختيار أنظمة الإنذار المبكر من الحريق. بكل دقة ولا يجب أ نختار عشوائيا. لأننا هكذا نقوم بتعريض حياتنا للخطر. مثل

1- تقدير حجم وكمية المخاطر التي يمكن أن تتعرض لها المؤسسة. 

2- توقع الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى اشتعال حريق في هذه المنشأة.

3- حساب مساحة المكان وحجمه، وتقدير المكان الذي يجب تأمينه بسرعة عند اشتعال حريق.

4- اختيار نظام الحريق المناسب. والحرص على اختيار الشركة المصنعة والتي لديها يجب أن يكون لديها خبرة كافية في هذا المجال.

معايير اختيار أنظمة الإنذار المبكر من الحرائق 

يجب علينا الاعتماد على عدة معايير. حتى يتم الاختيار المناسب لأنظمة إنذار الحرائق

1– تصميم المبنى

يجب علينا الانتباه على تصميم المبنى ليتم اختيار نظام الانذار المناسب له. لأنه هناك عدة أمور يجب التركيز عليها. مثل ارتفاع الأسقف والتي يجب ألا يزيد طولها عن 10 أمتار أي ثلاثون قدما. ولكي يتم الاختيار المناسب يجب علينا الاستعانة بخبراء الشركات. ليتم فحص المكان وتجنب أي أسباب للخطورة.

2- نسبة الخطر في المبنى

يجب تحديد نسبة الخطر في المبنى أو المنشأة. لأنها تختلف نسبة الخطر من منشاة إلى أخرى. حيث يتم تحديد واختبار الوضع من قبل خبراء الشركات. لأنه الخطورة تتفاوت مثل المولات التجارية. أو شركات الأجهزة الالكترونية، أو المباني السكنية، فكل مكان يحتاج إلى قدرة مختلفة عن غيرها من أنظمة الإنذار المبكر.

فهم أنظمة لوحات انذار الحريق
لوحات انذار الحريق

مكونات أنظمة الإنذار المبكر من الحريق

1- لوحة تحكم.

2- نظام البدء.

3- كاشف الحرارة.

4- كاشف الدخان.

5- الكواشف الضوئية.

6- جهاز سحب الدخان.

7- جهاز الانذار.

8-الأجهزة الصوتية.

9- جهاز الإمداد بالطاقة، أو التحويل على البطاريات في حال فصل التيار الكهربائي.

كيف يمكن أن تساعدنا أنظمة الإنذار المبكر من الحريق؟

تعتبر لوحة إنذار الحريق هي القلب الإلكتروني الذكي في جهاز إنذار الحريق. وهي أيضًا المكون الرئيسي لجهاز إنذار الحريق. وتلعب العديد من الأدوار المهمة. في عملية مكافحة الحرائق، منها:

1- تنبيه الأشخاص المعرضين لحريق في منشأة. حيث تتلقى لوحة تحكم إشارة حريق ثم تقوم بتنشيط أجهزة الإبلاغ أو الإنذار المختلفة. مثل الأجراس أو المصابيح الكهربائية. للتحذير من وجود حريق وتوجيه الموظفين إلى أقرب مخرج للطوارئ.

2-  يمكن لصفارة الإنذار الاتصال بالمصعد لمحاولة إبعاد موظفي المنشأة عن النار بسرعة أكبر وخلال أقل وقت.

3- في حالة حدوث دخان. قم بإيقاف تشغيل وحدات معالجة الهواء. مثل المكيفات، مما سيحد من انتشار دخان الحريق إلى أجزاء أخرى من المنشأة. ويعرض الأشخاص بداخلها لخطر الاختناق.

4- تنبيه محطات المراقبة وأنظمة التحكم عن بعد. والاتصال بخدمات الطوارئ بأسرع وقت. لتتم محاولة السيطرة على الحريق بأسرع ما يمكن وبأقل الخسائر.

5- تقلل من الإنذارات الكاذبة. حيث يمكن أن تتسبب الإيجابيات الخاطئة المتكررة في تجاهل الأشخاص للتعليمات التي يجب اتباعها في حالة نشوب حريق.

كيفية اختيار الشركة المناسبة لأنظمة الإنذار المبكر من الحرائق

 1- أن توفر جميع أنواع أنظمة الحريق لتناسب أذواق جميع العملاء.

2- أن يكون لها العديد من الأعمال الناجحة والخبرة الكافية.

3- لديها القدرة على الالتزام بالمواعيد، والدقة في العمل.

4- أن يكون لديها ضمان بعد الشراء، وتوفر صيانة مستمرة.

5- أن تقدم استشارات للعملاء بكل أريحية، حتى يطمئن العميل.

6- أن توفر جميع قطع الغيار لمنتجاتها المختلفة، حتى يتم تصليح النظام بكل سهولة وسرعة عندما يتطلب أي صيانة.

7- أن يكون موظفيها على قدر عالٍ من الكفاءة، والقدرة على التعامل مع جميع الظروف.

ختاماً|

تعلمنا بأنه الغرض من تركيب أنظمة الإنذار والكشف عن الحريق:

 

هو الاستجابة السريعة للحريق. ثم تحويل هذه الاستجابة المبكرة إلى طريقة للوصول إلى مصدر الخطر والقدرة على السيطرة عليه. وأيضا تنبيه سكان مبنى ما أو موقع أو مركز للقيام بإنقاذ أو إطفاء الحريق. في المرحلة الأولية له وقبل انتشاره وتسببه بالعديد من الخسائر. وللمحافظة على الأمن والسلامة للمبنى. 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى