امن وسلامة

أنواع طفايات الحريق المختلفة 2023

أنواع طفايات الحريق المختلفة 2023

خلال هذا المقال سنتعرف على أنواع طفايات الحريق المختلفة وكيفية السيطرة على الحرائق والتعامل معها حتي نحفظ الأمن والسلامة في كل مكان. في هذا المقال سوف نتعرف على أنواع طفايات الحريق المختلفة 2023.

 

 

كود تصنيف المضخات السعودي 2023

أنواع طفايات الحريق المختلفة

 

أنواع طفايات الحريق المختلفة

1. طفايات حريق ثاني أكسيد الكربون

هي الطفايات التي تعتمد على ثاني أكسيد الكربون في إطفاء الحرائق. كما تعلمنا أن هذا الغاز من الغازات التي لا تشتغل ولا تساعد على الاشتعال. ولهذا يمكن لهذا الغاز إخماد الحرائق. ويعتبر هذا النوع من أفضل أنواع الطفايات التي تناسب الحرائق التي تكون ناتجة عن الكهرباء.
ولكن لابد من أن تستخدم بحذر لأنها ربما تسبب التسمم إلى من يستخدمها دون حذر أو يستخدمها بشكل غير صحيح. فعندما يتم استخدام هذه الطفايات في الأماكن المغلقة أو الضيقة لفترة طويلة من الوقت قد تشكل خطر على الإنسان.

كيفية عمل طفايات الحريق ثاني أكسيد الكربون
هذه الطفايات عملها يعتمد على خروج غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يكون على شكل مادة ذات قوام كثيف ومخزن في درجة حرارة أقل من 80 درجة مئوية.
فعندما يندفع إلى النيران المشتعلة يكون هذه الطبقة العازلة التي تعزل النيران عن غاز الأكسجين الموجود في الهواء. مما يؤدي إلى إخماد النيران. فلا يمكن استخدام هذه التفاعلات في الأماكن التي يتواجد فيها التيارات الهوائية. لأنه في هذه الحالة يصبح تأثيره أقل في إخماد النيران كما سيؤدي إلى تسمم الأفراد الموجودين في المكان.

 

2. طفايات السوائل المتبخرة

هي نوع من الطفايات التي يتم استخدامها خلال إخماد الحرائق حتى تصدر منها السوائل الكيميانية التي تتبخر. والتي تتمكن من إخماد الحرائق عندما تتفاعل مع النيران بالشكل الكيمياني مما يعطيها فعالية قوية في إخماد الحرائق.

 

3. طفايات البودرة الجافة

هي الأنواع التي تعتمد على المساحيق الكيميائية الجافة التي تكون على شكل البودرة. فعندما نضغط عليها تندفع هذه البودرة الجافة وتصبح على شكل غيامة من غاز ثاني أكسيد الكربون أو غاز النيتروجين. وقد تم استخدام هذه الأنواع بشكل كبير جدًا في مناطق الرياض لإخماد الحرائق بالشكل السريع.
ويعتبر هذا النوع من الطفايات الحديثة التي تعتمد على المساحيق التي تكون مخصصة إلى إخماد الحرائق بخاصة حرائق المعادن.

مثلما تتعرض المناجم أو مصانع المعادن إلى الحريق. فتصبح طفايات المسحوق الجافة من أفضل الأنواع التي يمكن أن تؤدي هذه المهمة. بحيث تختلف هذه الطفايات باختلاف المادة المكون منها المعادن. أنواع طفايات الحريق المختلفة 2023
تم اختراع هذا النوع من الطفايات عام 1950م حتى يقللوا من الحرائق التي تنتج عن المعادن.

 

كود تصنيف المضخات السعودي 2023

أنواع طفايات الحريق المختلفة 2023

 

4. طفايات مياه

هي تلك النوع من الطفايات التي تحتوي على المياه بحيث يتم استخدامها في إطفاء الحرائق. فتعد من الأنواع القديمة التي تم استخدامها لإخماد الحرائق ويعرفها جميع الأشخاص.

بحيث كانت تستخدم هذه الأنواع من الطفايات في الماضي بشكل كبير ومنتشرة. ثم الآن أصبحت من الأنواع الغير مستخدمة لإخماد الحرائق بعد ظهور العديد من الأنواع الأخرى. أنواع طفايات الحريق المختلفة 2023
كما أن قدرتها على تغطية المساحات الواسعة التي تندلع بها النيران غير كبيرة. ولذلك اقتصر استخدام هذه الطفايات على وحدات الإطفاء. لأنها تعتمد على ضخ كميات كبيرة من المياه. والتي يمكن من خلالها أن نطفئ الحرائق التي تشتعل.
وتعتبر طفايات المياه من أفضل أنواع البدائل التي تناسب الحالات التي تتعرض فيها بعض المنشآت السكنية إلى الحرائق.

بحيث لا تتوفر فيها الأنواع الأخرى. أنواع طفايات الحريق المختلفة 2023
ومن ثم عند تعرض المنشآت السكنية إلى الحرائق التي تنتج عن الكهرباء لا يمكن استخدام هذا النوع من الطفايات. لأنها تحتوي على الماء الذي يوصل إلى التيار الكهربي. بحيث يسبب استخدامها الكثير من الضرر والأذى إلى الأفراد الموجودين في المكان أو يعمل على انتشار الحرائق بشكل كبير.

 

5. طفايات رغوي للحرائق

هي الطفاية التي تخرج الرغوة اللاصقة منها عندما نضغط عليها. وتمكننا من إخماد الحرائق وإطفائها. ويوجد منها نوعين النوع الأول هو الرغوة الكيميائية والنوع الثاني هو طفايات الرغوة الميكانيكية.

 

أقرأ المزيد حول أسعار طفايات الحريق 

تعرف المزيد حول أفضل أنواع طفايات الحريق 

 

في نهاية هذا المقال تعرفنا على أنواع طفايات الحريق المختلفة 2023 .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى