إدارة أعمال

إدارة المال (الجزء الأول) 2024

إدارة المال (الجزء الأول) مرحبا بكم معنا في هذا المقال الجديد و الممتع الذي سنتحدث فيه عن موضوع بالغ الأهمية ألا و هو كيفية كسب و إدارة المال .

إدارة المال

يعد كسب المال الشغل الشاغل لمعظم الناس وخاصة للشباب في مقتبل العمر ، إذ يسعى الشباب منذ بداية نشأتهم إلى تحديد أهدافهم في الحياة ويعد نوع العمل من أبرز الأهداف التي يسعى الشباب إلى تحقيق أحلامهم فيها وذلك سعيا منهم لتأمين دخلا يؤمن لهم جميع متطلبات حياتهم في الدرجة الأولى و تأمين طبيعة عمل مريحة في الدرجة الثانية .

سنتحدث في هذا الجزء الأول من المقال عن بعض  المعلومات الهامة عن إدارة المال وكيفية كسبه بالإضافة إلى مجموعة من المعلومات أبرزها ما يلي :

  • كيف يتم تحديد المجال الذي سيتم من خلاله كسب المال ؟
  • كيف نعمل على إدارة الدخل ؟
  • كيف نعمل على ادخار مبلغ معين من المال ؟
إدارة المال
إدارة المال

أولا :كيف يتم تحديد المجال الذي سيتم من خلاله كسب المال ؟

في الواقع يحلم جميع الناس منذ طفولتهم بالعمل في مجال معين ويأتي هذا الشغف إما من عمل أحد أقاربهم بهذا المجال أو حبهم لشخص يعمل في هذا المجال أو من خلال تخيلهم بأنهم سيكونون ناجحين في هذا المجال  أو ..

و لكن و مع الأسف ما كل ما يتمناه المرء يدركه ، فنسبة قليلة من الأشخاص الذين يحلمون بالعمل في مجال معين منذ صغرهم يعملون به فعلا عند دخولهم إلى سوق العمل وذلك نتيجة ظروف معينة قد تعرضوا لها خلال الفترة ما بين الحلم و الواقع . ولذلك يجب علينا أن نكون واقعين بأحلامنا وأن نسعى للنجاح بعملنا أين كان فلتعمل ما تحب يجب أن تحب ما تعمل فأساس النجاح في أي عمل مربوط بمدى تقبلك لواقع عملك وحبك له ، ولذلك سنقدم إليك بعض النصائح :

  • حاول أن تبحث عن عمل ضمن مجال خبراتك أو معرفتك إن كان لك معرفة بعمل ما مسبقا وإن كنت تدخل على سوق العمل لأول مرة ولا تكن تملك أي خبرات فعليك أن تميل إلى العمل الذي تظن أنه يمتعك
  • اختر عملا دخله يناسبك من أول مرة حتى لا تحتاج إلى تغيير العمل بعد مدة قصيرة من الزمن وتضيع عليك سنينا من الخبرة .
  • اختر عملا قريبا من مكان إقامتك قدر الإمكان لكي لا تهدر وقتا في الذهاب و الإياب كل يوم إضافة إلى توفير مصاريف النقل .
  • حاول قدر الإمكان اختيار مكان للعمل لك فيه صديق أو قريب فسيسهل لك عملية التعارف مع بقية الموظفين و الزملاء و سيساعدك على التعلم بشكا أسرع و أفضل .

الآن بعد إيجادك العمل المناسب لك إن شاء الله و حصولك على دخل يرضيك بشكل مؤقت على الأقل .

إدارة المال
إدارة المال

كيف نعمل على إدارة الدخل ؟

بداية لنتحدث أولا عن مصدر الدخل ، فيجب عليك أن تملك مصدرا آخر للدخل قدر الإمكان فهذه الطريقة تعد أحد الطرق المريحة في إدارة المال وحاول أن يكون مصدر هذا الدخل لا يتطلب وجودك في ميدان العمل بشكل دائم مثل التسويق عبر الإنترنت أو العمل بالمناوبات أو العمل بالتجارة أو غيرها من الأعمال التي يسهل غليك عملها إلى جانب عملك الأساسي  .

الآن : سنناقش حالتي وجود الدخل الثاني و حالة عدم القدرة على الحصول على دخل آخر .

أولا : في حال وجود مصدر دخل آخر : يجب عليك الاعتماد على بشكل كامل على دخل واحد لإتمام نفقاتك بشكل كامل حتى لو أضررت للتنازل عن بعض المكملات وفي حال الحاجة للمال يمكنك إضافة جزء من دخلك الثاني إلى المصروف الشهري بنسبة لا تتجاوز العشرة بالمئة و يجب عليك ادخار ما تبقى  و ذلك من أجل تنمية مشروعك الخاص و تطويره بشكل مستمر بالإضافة إلى إمكانية حاجتك لمبلغ معين من المال بشكل مفاجئ مثل عارض صحي أو شراء أداة للمنزل بدل المعطلة .

ثانيا : في حال عدم وجود دخل آخر ..في هذه الحالة يجب عليك اتخاذ إجراءات معينة من شأنها أن تحسن مستقبلك وإن كان على حساب واقعك الحالي فيجب عليك ادخار عشرة بالمئة من دخلك وذلك بهدف استثمارها في مجال آخر و الإبقاء على جزء من المال قد تحتاجه لتغطية نفقات طارئة .

شاهد ايضاً إدارة الوقت الفعّال.

إدارة المال
إدارة المال

كيف نعمل على ادخار مبلغ معين من المال ؟

في الحقيقة أن فكرة ادخار مبلغ معين ليست بالفكرة سهلة التطبيق وخاصة إذا المبلغ الذي تسعى له كبيرا بالنسبة لدخلك ، و سنتحدث عن هذه الفكرة لعلها تسهل عليكم ادخار المبلغ المطلوب . أولا حاول أن تحدد المبلغ الذي تحتاجه بالضبط وزد عليه نسبة اثنين بالمئة للاحتياط من النقص ثم ضع حطة زمنية للفترة التي تحتج بها هذا المبلغ ثم قسم المبلغ الذي تحتاجه على تلك الفترة الزمنية ، مثلا إذا كان المبلغ الذي تحتاجه مئة وتحتاج هذا المبلغ بعد أربع أشهر ففي هذه الحالة يجب عليك ادخار خمسة وعشرين كل شهر وتعد هذه الطريقة الأكثر فاعلية فمن شأنها أن توفر لك المبلغ المطلوب بالوقت المطلوب دون أن تشعر بنقص كبير في دخلك .

ملاحظة: يعد هذا المقال هو الجزء الأول من أجزاء الحديث عن المال ونعدكم بأننا سنقدم لكم مقالات أخرى سنتحدث فيها عن إدارة المال و الأعمال  و معلومات أخرى مميزة .

ختاما : نرجو أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة وقيمة عن كيفية كسب المال و سبل ادخاره وكيفية استثمار المدخر منه بأفضل شكل .

نرجو منكم دعمنا وتحفيزنا بشكل مستمر ولا تنسوا مشاركتنا آرائكم بالتعليقات دمتم في حفظ الله .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى