الاستشارات الهندسية والبناء

مقدمة عامة عن إدارة المشاريع الهندسية

ما هي مهارات إدارة المشاريع الهندسية التي ترشحك لتكون مديرًا ناجحًا

سنتعرف في هذا المقال إن شآءالله عن :

  • مقدمة عامة عن إدارة المشاريع الهندسية
  • أهمية إدارة المشاريع الهندسية
  • ماهي إدارة المشروع الهندسي.
  • المهارات اللازمة لإدارة المشاريع الهندسية وتنفيذها بإتقان.
  • أفضل المهارات الأساسية لتصبح مديراً ومهندساً ناجحاً ومتفوقاً.
  • الفرق بين الإدارة الهندسية وإدارة المشاريع.
  • كيف تصبح مهندساً ومديراً ناجحاً في إدارة وتنفيذ المشاريع الهندسية.

 

ادارة المشاريع
إدارة المشروع

مقدمة عامة عن إدارة المشاريع الهندسية:

تعد إدارة المشاريع الهندسية (Engineering Project Management) واحدة من أكثر الأعمال  التي تتطلب الدقة والاحترافية والتنظيم بمهارة عالية جداً  في تنفيذها.

فإن كنت مهندسًا، أو مقاولاً أو كنت مقبلًا على ذلك، فهناك مجموعة خطوات رئيسية و أساسيات هامة في إدارة المشاريع الهندسية والإنشاءات العامة بجميع مراحلها الهامة لتتعلمها، حتى تتمكّن من العمل على إدارة مشاريع هندسية بشكل ناجح وتصبح ماهر في تنفيذ المشاريع .

تتطلب عملية إدارة تنفيذ المشروعات الهندسية والمقاولات والإنشاءات العامة التنظيم باحترافية عالية جدا والإشراف على المشاريع ومراقبة الأعمال الهندسية وكيفية تنفيذها ، ابتداءً من مرحلة التصميم والتخطيط للمشروع، وحتى نهاية العمل و التنفيذ  بشكل كامل و تسليم المشروع للعميل أو صاحب هذا المشروع.

كونكَ تتطلع لتستلم إدارة وتنفيذ المشاريع والأعمال الهندسية، فأنت تحتاج إلى مهارات عالية المستوى، إضافةً إلى الخبرة و المعرفة العميقة بإدارة المشاريع وتنفيذها ، فأنت في خضم استلام مسؤولية كبيرة، فبعض مشاكل وأخطاء التنفيذ، أو أخطاء إدارية وفنية هندسية  في هذه المشاريع قد تكون كارثية ويمكن أن تسبب خسائر بشرية  كبيرة .

ادارة المشاريع
ادارة المشاريع

ما هي إدارة العمل و المشروع الهندسي؟

الهندسة بشكل عام عبارة عن علم و مهنة صعبة للغاية ومعقدة، وتتميز بأنها دائمة التغيير والتطور والتحديث وتغير الأكواد الهندسية في البلد مع مراعاة ظروف ومشاكل البلد، وهذا يعني أن على كل مهندس يبتغي النجاح والتفوق في مجال مهنته ، مواكبة كل تطور وتغير يتعلّق فيها ليصبح أكثر مهارة وخبرة في تنفيذ مشاريعه وأعماله وإدارتها بالشكل الصحيح والمناسب.

تتطلب الإدارة للمشاريع وللأعمال الهندسية إعداد تخطيط وتصميم دقيق لها، وتوضيح المخططات والمواصفات المتعلقة إلى المهندسين في الفريق، ومروراً بمرحلة تحديد أهداف هذا المشروع، ويتطلب وضع خطط وحلول للمشاكل في حالات  الطوارئ.

تكمن أهمية تطبيق هكذا نوع من الدراسات والإرشادات في الحد من وقوع عكس ما هو متوقع، والتي تؤثر على نجاح المشاريع كالمشاكل والمعوقات الكثيرة والمتنوعة التي لانستطيع توقع جميعها ووضع الخطط  والحلول المناسبة قبل حدوثها لذلك علينا الحرص قدر الإمكان على تجنبها ووضع بعض الإرشادات والخطط ووضع حالات الطوارئ مسبقاً قبل حدوثها.

ادارة المشاريع
ادارة المشاريع

الفرق بين الإدارة الهندسية وإدارة المشاريع :

ما يجدر ذكره هو أن الإدارة الهندسية تختلف عن إدارة المشاريع، بحيث يكون دور مدير المشروع الهندسي يشمل إحدى الجوانب الإدارية، وهي الإشراف على الجانب الفني. في المقابل؛ يعمل مدير المشروع على إدارة وقيادة المشروع بشكل شامل، أي أنّ المدير هو مدير المشروع وليس المهندس، فالمهندس هو عضو ضمن الفريق، يقدم أعمال هندسية في تخصّصه.

أفضل وأهم المهارات اللازمة لإدارة المشاريع الهندسية :

إن إدارة مشروع هندسي يتطلب خبرات ومهارات إداريّة حتى يتم إنجازه بصورة جيدة و احترافية ، وتحقيق الأهداف المرجوة منه، وأبرز هذه المهارات  هي:

 مهارة التحليل :

معلومات المشروع الأساسية والتفصيلية تحتاج إلى دراسة شاملة، وتحليلها بإتقان  بدقة متناهية، بهدف معرفة ما يعنيه المشروع والدراية اللازمة لتنفيذ المشروع على أكمل وجه

. هذه العملية تساعد على تحديدِ كيفية العمل بشكلٍ أفضل، ومعرفة أنواع الموارد والمواد والمعدات اللازمة  في المشروع وتحديد الحاجة لها لإنجاز العمليات الخاصة به.

إدارة مشاريع
إدارة مشاريع

مهارة حل المشكلات والمعوقات :

جميع الإدارات المختلفة تواجه مشاكل عديدة في أثناء تنفيذ وإدارة المشاريع :

المهندسون المخضرمون لديهم رؤية واضحة لما سيصل إليه المشروع، وما هي التوقعات، والمشاكل المحتملة، وعادةً ما يكون المهندس هو الشخص المناسب لتقديم وطرح الحلول للمشاكل والتحديات التي تظهر بالمشاريع والأعمال الهندسية.

– القيادة والحزم :

قيادة أفراد الفريق بشكل صحيح هي مهارة يتمتّع بها المهندسون والمقاولون المميزون والماهرون في أعمالهم .

فالقيادة والصرامة خلال تنفيذ المشروع تؤثر إيجابياً  على العمل بشكل مباشر، وذلك بالتأثير على الفريق والعمل الجماعي، والعمل على تحفيزه  وتنشيطه بالشكل الصحيح يعني ذلك زيادة الإنتاجية ورفع جودة وكفاءة العمل .

كما أن تنظيم الفريق بالطريقة الصحيحة تمكّنك من سير المشروع بمساره الصحيح  والمناسب دون انحراف أو وجود أخطاء و تحديات تعوق العمل .

مهارات التنظيم والإدارة :

مختلف أنواع إدارة المشاريع تحتاج إلى التنظيم بصورة دقيقة وصارمة، فبدون التنظيم ستسيطر الفوضى والعشوائية على العمل.

لذلك يعتبر التنظيم مهمًا في مجال الإدارة: عادةً ما يقوم المهندسون والمقاولون الناجحون بالسير في المشروع والأعمال الهندسية ضمن نظام معين، بعد أن يتم تقسيم المشروع إلى عمليات إدارته الأساسية الخمس.

مهارات التواصل الفعال وبني علاقات قوية وصحيحة :

المهارات اللازمة لإدارة المشروعات الهندسية لا تتضمن القيادة، أو مهارة حل المشاكل والمعوقات  والأعمال الهندسية له فقط، حيث يحتاج المديرون إلى التواصل الفعال بينهم بشكلٍ مستمر ودائم طوال فترة تنفيذ المشروع والأعمال الهندسية.

وتتضمن هذه المهارة معارف حول كيفية خلق علاقات مع أفراد الفريق وزملاء العمل، والتي ستسبب الفشل في حال عدم وجودها.

إدارة الوقت وتنظيمه وتقسيمه بالشكل الصحيح والمناسب:

للمزيد من المعلومات عن هذه المهارة أقرأ المقالات التالية ، كيفية إدارة الوقت بشكل مثالي وأهميته في إدارة الأعمال والشركات.

 إدارة الوقت الفعال

كيفية إدارة الوقت والمهام وأعمال الشركات بأفضل طريقة.لا أحد ينكر أهمية تنظيم الوقت في جميع جوانب ومجالات الحياة، فكيف إن تحدثنا عن عمل و مشروعٍ كامل وكبير؟! في الحقيقة إن استراتيجيات وخطط إدارة وقت المشروع تؤثر على فشله أو نجاحه، فعندما يتم جدولة المهام اليومية والشهرية والسير بها بشكل منتظم ودقيق، فذلك يدل على نجاح وتفوق المهندس وزيادة الخبرة والمهارة في الأعمال ، ومهارته الفعلية في تنظيم وإدارة المشروع، ويُبرز ذلك مدى جديته وقيادته في العمل.

إنّ السير وفق خطىً مدروسة ومنظمة ستودي إلى تحقيق أهداف المشروع بشكل شامل وكامل ، وبدقة عالية جدًا.

الخاتمة:

إن إدارة المشاريع والأعمال الهندسية ليست أمرًا سهلًا البتة، فهي تحتاج إلى دقة ومهارات عالية، وعناية فائقة في كل خطوة يتم عملها وتنفيذها، وبدون هذه المهارات ، لن يصل المشروع إلى الأهداف المطلوبة.

وفي هذه الحال سيكون عليك اللجوء إلى أفضل دورات إدارة المشاريع وتنظيمها  في بلدك لتحصل على المعرفة والمهارات اللازمة لتصبح مهندساً ومديراً ناجحاً  .

أتمنى أن أكون قد قدمت الفائدة العلمية عن كيفية إدارة المشاريع الهندسية والإنشاءات العامة باحتراف وبمهارات عالية الجودة وكيفية تنظيم وإدارة الوقت بالشكل الصحيح لتترشح أن تكون مديراً ناجحاً وماهراً في أعماله ومشاريعه ومتفوقاً عن غيره من مديري المشاريع.

لا تنسوا الإعجاب بموقعنا المتواضع ومشاركتنا أرآكم في قسم التعليقات في الأسفل لدعمنا والمساهمة في نشر المعلومات والمواضيع الهامة والمفيدة لا تنسونا من صالح دعائكم .

دمتم في أمان الله والسلام عليكم ورحمة الله.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى