إدارة أعمال

 اتخاذ القرار 2024

 اتخاذ القرار سنقدم لكم في هذا المقال معلومات ممتعة و مفيدة عن عملية اتخاذ قرار و سنستفيض في الشرح عن هذه العملية وستشتمل هذه الافاضة على ما يأتي :

ما هي أهمية اتخاذ القرار ؟

المقدمة : يعد اتخاذ قرار عصب الوجود الإنساني كله ، بأفراده و منظماته وجماعاته ، و كما تعد عملية اتخاذ القرار مهمة بالنسبة للمنظمات يجب أن لا ننسى أهميتها بالنسبة للأفراد و الجماعات على اختلاف تشكيلاتها و أغراضها .

  • ما هي أهمية اتخاذ قرار ؟
  • كيف تتم عملية اتخاذ قرار ؟
  • ما هي نماذج اتخاذ قرار ؟
  • كيف يتم تقييم صنع القرارات ؟
اتخاذ القرار
اتخاذ القرار

و من دون شك تؤدي عملية اتخاذ القرار دورا محوريا في كفاءة وفعالية المنظمات ، و تكاد تكون حجر الزاوية في كل شيء داخل المنظمة ملموسا و غير ملموس من الأفراد و المواد و الآلات و المعاهد و المعدات ، و من حيث وجودها و حفظها وتحركها و الاستغناء عنها يحتاج إلى قرار ، والعملية الإدارية المتمثلة بالتخطيط و التنظيم و التوجيه و التحفيز يحتاج إلى قرار. ولذلك نحن نحدثكم اليوم عن اتخاذ القرار لنكون قادرين على تحسين عملية اتخاذ القرار لدينا . سواء كنا أفراد أو منظمات أو جماعات لنواكب التطورات التكنلوجية المذهلة في تطبيقاتها وآثارها التي تحتاج منا إلى قرارات و على كل المستويات . ففي السنوات القليلة السابقة اعتبرت المعلومات وأنظمتها قوة للسيطرة على الأحداث و اتخاذ القرارات نظرا للتطور السريع في تكنولوجيتنا ، إذ وجدت فيها الدول المتقدمة سبيلا للتخلص من أزمتها السياسية و الاقتصادية . لأهمية هذه المعلومات وتزايد حجمها والبحث عن أفضل استخدامات لها على المستوى الاستراتيجي للدولة و على مستوى المنشآت بغية الوصول إلى قرارات سليمة تنعكس آثارها على بقية أفراد المجتمع . و هذا ما أدى إلى انشاء نظام معلوماتي سليم يساعد في اتخاذ القرارات .

  • كيف تتم عملية اتخاذ قرار ؟

في الوقت الحالي لم تعد القرارات الإدارية المتخذة ضربا من ضروب الحدس و التخمين أو أسلوبا  من أساليب التجربة والخطأ و إنما أصيحت تستند إلى أسلوب علمي سليم يهدف إلى اتخاذ قرارات أكثر دقة و منطقية لتساهم في حل المشاكل الإدارية معتمدة على تحليل المعلومات تحليلا كميا يتفق مع سير الإدارة في الاتجاه العلمي لوضع البدائل و الحلول بهدف جعل القرارات المتعلقة بهذه البدائل أكثر معقولية و رشدا .

إن التخطيط الجيد و المبكر لدراسة المعلومات يعترضه عدة مشاكل منها مشكلة نقص الخبرة لدى متخذي القرارات على المستوى الاستراتيجي و مجالات الأنشطة . إن أنةاع المعلومات التي تساعد في اتخاذ القرارات منها ما يتعلق بالخبرة البشرية و الإمكانيات التقنية و كذلك التحليل و إيجاد البدائل والنتائج التي تكون خاضعة لبحوث مكتبية وعملية لتقييمها .

  • ما هي متطلبات عملية اتخاذ القرار ؟

لاتخاذ القرارات يتطلب توفر المعلومات الدقيقة في الزمان و المكان المناسبين و كذلك تحديد مراحل اتخاذ قرار من وصف المشكلة كما ونوعا ووضع الأهداف المستقبلية والبدائل المرتبطة بتحقيقها على ضوء المعايير اللازمة للتقييم ، كل هذا يعتمد على الخبرة الإدارية وممارستها العملية في اتخاذ قرار .

صناعة القرار
صناعة القرار

ما هي نماذج اتخاذ قرار ؟

إن  نماذج اتخاذ القرار تختلف بحسب الظروف المحيطة بالقرار ، فإذا كانت طبيعة المشكلة معروفة و كافة المعلومات متوفرة فهنا تحسب كل نتيجة من البدائل المتاحة و هذا ما نسميه اتخاذ القرار في حالة ظروف غير مؤكدة (مخاطرة ) و هنا يتطلب اتخاذ القرار على معرفة احتمالات تحدد كل حالة من حالات الطبيعة ، أما في حالة الظروف الغامضة ، أي لا يتوفر أي إمكانية لمعرفة الاحتمالات تحقق حدوث حالات الطبيعة فهنا القرار يخضع لاعتبارات التجربة و الخطأ المبني على الحدس والتجريب المستقي من محللي النظم المساعدة في اتخاذ القرار .

و تعرضنا إلى العلاقة بين اتخاذ القرار و مستوى الإدارة إذ تضعف درجة التأكد من درجة اتخاذ قرار كلما ارتفع مستوى الإدارة بالمنشأة أي أن الإدارة العليا تحتاج إلى أكبر درجات الكفاءة و الخبرة في الحدس و التجريب بينما الإدارة في المنشأة (العملياتية ) تحتاج إلى معلومات أكثر وضوحا و إلى تحديد الخطوط العريضة للمعلومات .

إن النظم المساعدة في اتخاذ قرار توفر للمشرفين أسلوبا حواريا مع الحاسب للرد على أي معلومة استفسارية للقرار المبني اتخاذه على ضوء المعلومات المتوفرة باستخدام النماذج الخاصة باتخاذ القرار ، إذ يؤدي إلى مساعدة المدراء على كافة المستويات في حل المشاكل التي تواجههم عند اتخاذ قراراتهم بإدارة إعمالهم في ضوء الظروف و المتغيرات الواقعية . و من مميزات هذا النظام سرعة الاستجابة للتساؤلات و الرد الفوري على هذه الاستفسارات و ذلك بعد توفر المعلومة الصحيحة اللازمة أثناء الحوار لغرض كافة البدائل و اختيار البديل الأفضل .

اتخاذ القرار
اتخاذ القرار

كيف يتم تقييم صنع القرارات ؟

تشمل عملية التقييم و وضع معايير لتقييم الحلول لكن المشكلة التي عادة ما تنشأ : هل سيتم الاعتماد على هدف واحد أو على عدة أهداف متعددة ؟ فقد تتعارض الأهداف التي تسعى المنظمة لتحقيقها ، الأمر الذي يتطلب في بعض الأحيان الأخذ في الاعتبار أكثر من هدف .فقد يكون الحل المطروح جيدا في ظل ظروف معينة ، و لكن تغيير الظروف قد يترتب عليه نتائج عكسية ، و تحليل الحساسية يساعدنا في التعرف على المدى الذي يظل ضمنه الحل المطروح حلا جيدا .

ختاما : نرجو أن نكون قد قدمنا لكم معلومات قيمة و مفيدة عن عملية اتخاذ قرار .

نرجو منكم دعمنا و مشاركتنا آراءك بالتعليقات و شكرا . 

شاهد ايضاً البيانات و المعلومات و دورها في اتخاذ القرار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى