الاستشارات الهندسية والبناء

الاشتراطات الخاصة بسلالم الهروب 2022

الاشتراطات الخاصة بسلالم الهروب

تعد الاشتراطات الخاصة بسلالم الهروب بندا أساسيا من متطلبات الوقاية من الحريق. ويحتوي على العديد من النقاط التي تندرج تحته منها المعادلات والعبارات الواجب تنفيذها وأيضا أرقام يجب الالتزام بها. لتصميم مبني يحقق متطلبات الوقاية من الحريق يجب الالتزام بأماكن السلالم وبعدها عن مخارج الهروب. وأيضا بعد السلالم عن بعضها وعددها وأيضا نسبة السلالم التي تحقق هروب تلقائي للخارج دون المرور بممرات المبني الداخلية. ثم الالتزام بمواد البناء التي تحقق الوقاية من الحرائق وأخيرا وحدات الاتساع التي تضمن عدم وقوع الأفراد والاندفاع اثناء الهروب.

سلالم الهروب 

الاشتراطات الخاصة بسلالم الهروب

الحد الأدنى لعرض مخرج الهروب

يتم حساب عرض مسـلك الهروب من الجداول الملحقة من الدفاع المدني ضمن سبل الهروب ومخارج الطوارئ على أساس عدد الأفراد الذين سـيسـتخـدمـونها في حالة الطوارئ. ولكن يفضل ألا يقل عرض المخارج ومسـالك الهروب أيضا عن 100 سم.

يمكن أيضا اسـتخدام طريقة الاسـتكمال لحسـاب القيم المحصورة ما بين عدد 100 و300 فرد من مستخدمي المبنى، لإيجاد الحد الأدنى لعرض سبيل الهروب الصافي بالأمتار في كل طابق.

في حالة تواجد أكثر من 300 شخص من مستخدمي المبنى فيجب زيادة العرض الصافي لسبل الهروب بمقدار 0.05 متر لكل زيادة 10 أشـخاص لاسـتخدام الممرات، وكلن ثمانية أشـخاص فقط لاسـتخدام الأدراج.

 

لكن في الطوابق المتكررة، تكون الاشتراطات الخاصة بسلالم الهروب تقاس بالعـدد الأعلى للأشـخاص في الطابق الواحـد، وذلك من أجل تقدير اتسـاع المخارج، على ألا يقل عن أتسـاع سـبل الهروب الرئيسـية التي توصل إلى المخارج النهائية. لكن إذا زاد العدد الكلي عن 1000 شـخص يجب توفير مخرج إضافي على الأقل يكون عرضة الصافي 152 سم لكل 500 شخص إضافي وأيضا يجب أن يكون عرض الدرج والبسـط متساويا في جميع أجزائه وحتى المخرج النهائي. وفي الحالات التي لم ترد ذكرها في الجدول، يحدد الدفاع المدني المقاسـات المناسـبة وفقا لظروف التصميم المتاحة.

يتم تصميم ارتفاع سـبيل الهروب بحيث لا يقل الارتفاع الصافي في أي جزء منها عن ( 2.2 متر).

سلالم الهروب

 اتـســاع سـبل الهروب

اتـســاع سـبل الهروب أحد أهم الاشتراطات الخاصة بسلالم الهروب حيث يقدر اتساع سـبل الهروب حسب الجدول رقم 3-2، ليكون اتساع سـبل الهروب كافيا لتصريف الأشخاص المتوقع تواجدهم في المبنى. ويقاس عرض الفراغ الصافي عند أضيق نقطة في أي منطقة في سلم الهروب.

عند التقاء سـبل الهروب من الطوابق العليا وأيضا السفلي كالسرداب في طابق متوسط، وجب ألا يقل الاتساع بدءا من نقطة الالتقاء وحتى المخرج النهائي، عن مجموع اتساعهما معا.

أيضا يرتبط اتسـاع المخارج بزمن إخلاء المكان وعـدد مستخدمي المبني، ويختلف زمن الإخلاء من مبنى إلى آخر تبعا لاختلاف توفر شـروط الوقاية في المبنى.

درابزين للحماية من السـقوط على الأدراج

يتم تركيب الحواجز في الأدراج على جانب واحد فقط من الدرج الذي يقل عرضه عن 120 سـم. ولكن يمكن التركيب على جانبي الدرج إذا زاد العرض عن ذلك.

أيضا إذا زاد عرض الدرج عن 180 سـم يمكن تركيب درابزين إضافي في الوسـط،. ولكن في هذه الحالة يعتبر الدرج مقسـما إلى قسـمين يخضع كل منهما لاشتراطات عرض الدرج.

يجب ألا يقل ارتفاع حواجز الحماية من السـقوط عن 90 سـم في الأجزاء الداخلية. و20 سم في الأجزاء الخارجية من المباني. لكن لا يعتبر الزجاج بأي حال من الأحوال حاجزا مانعا من السـقوط وأينما توجد ألواح من الزجاج على فراغ الواجهات أو النوافذ. أيضا يجب تركيب حواجز إضافية للحماية من السـقوط وفقا لهذه الشـروط.

وأخيرا إذا وجد اختلاف في مستوى الأرضية يزيد عن 18 سـم. أو ما يزيد عن ارتفاع درجة واحدة، فيجب عمل حواجز للحماية من السـقوط من مواد غير قابلة للاحتراق.

سلالم الهروب

أقرأ حول الاشتراطات الخاصة بمخارج الهروب

أبواب سـبل الهروب

تطبق الاشتراطات الخاصة بسلالم الهروب على الأبواب بجميع أنواعها ومكوناتها، من إطار ومصراع وأيضا الأدوات طالما كانت جزءا من سبيل الهروب. لكن عندما تكون أبواب الهروب أبواب مانعة للحريق وأيضا للدخان في نفس الوقت، تطبق عليها الشروط الوقائية الواردة في فصل الاحتياطات الوقائية الإنشائية بجانب هذه الشروط أيضا.

يحسب عرض الباب على انه العرض الصافي عند فتح مصراع الباب على مداه. يجب أن تكون مسـتوى الأرضية في سـبل الهروب على جانبي الباب مساويا لمسافة لا تقل عن عرض الباب نفسه.

تنظيم حركة أبواب سـبل الهروب

تعد من اهم الاشتراطات الخاصة بسلالم الهروب حركة أبواب الهروب يجب أن تفتح أبواب الطوارئ في اتجاه الهروب. وأيضا يجب ألا يزيد الجهد اللازم لفتح الباب بكامله عن 23 كغم على مقبض الباب. أيضا يجب ألا تؤثر حركة مصراع الباب على مساحة أجزاء الهروب التي تؤدي إليها. وألا تشكل تلك الحركة عائقا لاستعمال سبل الهروب بصورة بسيطة.

إذا كان الباب يفتح باتجاه الممر يجب ان يفتح بزاوية 180 درجة بحيث لا يبرز عن وجه الجدار أكثر من 15 سـم. وأخيرا في حالة وجود أبواب متتالية كما في الفسحة العازلة أو فسحة الدرج، لا يجب أن يقل البعد بين محوري البابيـن عن متر ونصف أو بين مجالي حركـة المصراعين عن متر.

ختاما قمنا بتناول الاشتراطات الخاصة بسلالم الهروب والتي أصبحت من أهم الامور في أي مبنى.

 

أقرأ المزيد حول الاشتراطات الخاصة من الهندسة المعمارية 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى