الاستشارات الهندسية والبناء

الاشتراطات الخاصة بمخارج الهروب 2023

هناك العديد من الاشتراطات الخاصة بمخارج الهروب والتي تخص الهندسة المعمارية والتصميم المعماري. والتي تملي على المهندسين على أنها أسس تصميم معماري وتختلف من دولة الي أخري. تحتوي تلك الاشتراطات على عدد من العناصر والحسابات الخاصة مثل أماكن وعدد مخارج السلامة. وأيضا أبعاد المخارج وأبعاد الدرج الذي يؤدي لمخارج الهروب أيضا وغيرهم.

سلالم الهروب

الاشتراطات الخاصة بمخارج الهروب ومخارج الطوارئ في السلامة المعمارية.

لا يمكن بأي حال أن يمر مسار الهروب من خلال غرفة أو مكان قابل للغلق. كما لا يجوز أيضا أن يمر بالقرب من مكان تتواجد فيه خطورة حريق. ما لم يفصل عنه بحاجز مانع للانتشار الحريق. وأيضا في حالة استمرار مسار مخارج الهروب إلى طوابق أسفل مستوى المخرج النهائي. يجب أن تقطع الإستمرارية بجدار مانع لإنتشار الحريق حتى لا يخطأ الهاربون ويكملوا الطريق ولكن لا يصح أن ينتهي بهم مسار الهروب بالخطأ إلى سرداب أو أماكن أكثر خطر أيضا.

تثبت لوحات إشارة وأيضا أسهم كافية وواضحة في مسار طريق الخروج توضح إتجاه الهروب الصحيح.

وإذا إعترض المسار أي باب يؤدي إلى أي مكان خطر أو نهاية مغلقة. فيجب أن توضع على ذلك الباب لوحة تحذيرية صريحة وأيضا واضحة. ولكن لا يجوز تغطية مخرج الهروب بأي شيء قابل للإحتراق أو قد يسبب بالانزلاق أو التعثر للهاربين.

وأيضا لا يجوز وضع أي نوع من قطع الأثاث، أو الحواجز، أو المعدات، أو تركيب أي شيء ثابت أو متحرك أيضا. طالما أنه من الممكن أن يقلل من إتساع مخرج الهروب أو إعاقة إستعماله. يجب أن يبقى مخرج الهروب دائما في حالة صالحة للإستعمال وذلك يؤدي الحد الأعلى من طاقته ويحظر إستعماله لأي غرض غير الغرض المصمم لأجله.

سلالم الهروب

تابع الاشتراطات الخاصة بمخارج الهروب

أيضا تثبت حواجز واقيه من السقوط في سبل الهروب أو مخارج الطوارئ في الطرف الخالي من الدرج أو الجسر أو أعلى حافة الأسطح. ما إلى ذلك، ولكن لا تعتبر ألواح الزجاج وما يماثلها حواجز واقية ويجب توفير التهوية الطبيعية أو الميكانيكية الكافية للهروب والخروج.

توفير الإنارة الصناعية أو الطبيعية الكافية للخروج والهروب.

ويشترط أن يتوفر في المباني المزدحمة أو المباني العالية أو العامة كالفنادق ودور السينما. وأيضا المصانع وغيرها مصدر احتياطي لتغذيه التيار الكهربائي في حاله انقطاعه على أن تشمل الإنارة الاحتياطية ولوحات الإشارة والاسم الدالة على سبل الهروب ومخارج الطوارئ أيضا.

تقع مسؤوليه توفير وصيانة أجهزة الإنذار ومكافحة الحريق داخل المباني على المالكين. ويكون المستأجر مسؤولا عن إزالة العوائد من ممرات الهروب. والمحافظة على أجهزة الإنذار والمكافحة في الجزء المؤجر له من المبنى ما لم يظهر عقد الإيجار خلاف ذلك.

سلالم الهروب

مبادئ التصميم ومسافة الانتقال:

يجب أن يتم تصميم طرق النجاة و مخارج الهروب بحيث لا تزيد مسافة الانتقال بين أية نقطة. وأقرب مخرج في الطابق المسافة على خط محور الهروب الفعلي من نقطة عن بعد 30 م من أبعد نقطه في المبنى وحتى منتصف المخرج النهائي أو الجزء المؤمن من طرق الهروب التي تؤدي بدورها إلى المخرج النهائي

أيضا في الغرف أو الشقق أو الكافيهات والمطاعم المستقلة تقاس المسافة من المدخل بشرط ألا يزيد عمقها عن 15 متر. ولا يزيد استيعابها عن العدد المحدد وفقا للشروط الوقائية للمباني حسب الإستغلال

الا يزيد الحد الأقصى لمسافة الانتقال في ممر محمي للوصول إلى أقرب مخرج إما قطاع حريق أخر أو سلم محمي على 30 م.

وأيضا المناطق التي يتم فيها تصنيع أو تداول أو تخزين المواد سهله الاحتراق أو القابلة للاشتعال يجب التخلص منها للحصول على مساحة الإنتقال بمخارج الهروب.

المنشآت غير المألوفة للأفراد أو التي لا يستطيعون التحرك فيها بأنفسهم لا يسمح بأن يكون الإنتقال في اتجاه واحد نهاية مغلقة. وأخيرا يمكن زيادة مسافة الانتقال بنسبه 50% إذا توفرت شبكات رش تلقائي وأنظمة كشف تلقائية للحريق. وألا تتعدى الزيادة 25% بالنسبة للمناطق المفتوحة

 

النهاية المغلقة في مسارات بمخارج الهروب:

تقاس بنفس طريقة مسافة الانتقالات من أبعد نقطة الى منتصف المخرج أو من أبعد نقطة إلى نقطة الإنطلاق إلى مسارين مختلفين للهروب على الا تزيد المسافة عن سبعه ونصف متر.

المسافة المباشرة:

هي أكثر خط وزني داخل المبنى يصل بين أبعد نقطة بينه وبين المخرج. في حالة تعذر قياس مسافة الإنتقالات عند التصميم لعدم توفر المعلومات الكافية عن طبيعة الاستعمال يفترض خط وهمي يدعى المسافر المباشرة وهي أكثر خط داخل المبنى يصل بين أبعد نقطة فيه وبين المخرج بصرف النظر عن أي عوائق تعترضه ويقدر هذا الخط على أساس أن مسافة الانتقال واحد ونصف المسافة المباشرة.

وأخيرا الطاقة الاستيعابية لسبل الهروب ومخارج الطوارئ: يقدر الاستيعاب بالحد الاعلى من الاشخاص الممكن تواجدهم في المبنى او اي جزء منه.

 

تعرف المزيد حول تنفيذ أعمال أنظمة الحرائق

 

أقرأ المزيد عن الهروب في الهندسة المعمارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى