الاستشارات الهندسية والبناء

التعرف على أعمال المقاول وكيفية أكتساب المهارات لتصبح مقاولاً ناجحاً

التعرف على أعمال المقاول وكيفية أكتساب المهارات لتصبح مقاولاً ناجحاً

كيف  تصبح مقاول بناء :

سنتعرف في هذا المقال إن شآءالله عن:

  • الحصول على رخصة تعاقد ومقاول مرخص .
  • إدارة أعمال المقاولات وتنظيمها.
  •  كم يبلغ راتب المقاول الناجح والبارع في عمله.
  •  المهارات والصفات  والنصائح  اللازمة لتصبح مقاول ناجح .
  •  أعمال المقاول ، دور شخصية مقاول القيادية والقوية في إدارة وتنظيم المشروع وتنفيذه على أكمل وجه  وبأفضل جودة .

التعرف على أعمال المقاول ؟

أعمال المقاول ، المقاول البناء هو فرد من أفراد المجتمع  يقدم خدمات  وأعمال مستقلة ومهنية لأصحاب العمل الخارجيين في صناعة البناء. حيث يقوم مقاولو البناء والإنشاء بتخطيط ومراقبة وإدارة مشاريع البناء والإنشاءات العامة  المختلفة، مثل المشاريع السكنية أو التجارية أو الأعمال العامة. بالإضافة إلى ذلك، من المفترض أيضًا.

على تصاريح بناء وتراخيص للمشاريع المتنوعة أن يحصل مقاولون البناء ، يمتلك معظم المقاولين أعمالهم الخاصة ويعملون لحسابهم الخاص أي هم من ينشئون هذه الأعمال ويقومون بتنفيذها وهم من يقومون بجلب العمال وغيرهم. كما تتطلب هذه الوظيفة السفر المحموم عبر مواقع البناء . والتي يمكن أن تكون مرهقة إلى حد ما بسبب التأخيرات غير المتوقعة والمواعيد النهائية للمشروع ومتطلبات العمل الإضافي والظروف الغير متوقعة . حيث تقدم هذه المقالة دليلاً تفصيليًا حول كيفية  أن تصبح مقاول إنشاءات ناجحًا وماهراً في عملك .

خطوات لتصبح مقاول بناء 

الخطوات الأساسية والهامة  التي يجب على المرء اتباعها ليصبح مقاول بناء موضحة  ومفصلة في باقي فقرات هذه المقالة :

1. الحصول على شهادة متعلقة بتكنولوجيا البناء:

أعمال المقاول ، تلعب  الشهادة ودرجة التعليم ذات الصلة دورًا مهمًا في أن تصبح مقاولًا مرخصًا وذو مهارة في عملك . ويجب على المرء أن يكون حاصلاً على دبلوم أو شهادة المدرسة الثانوية أو درجة الزمالة حتى يصبح مقاولًا مرخصًا ومعتمداً . أعمال المقاول تعتبر درجة الزمالة القائمة على تكنولوجيا البناء والإنشاء أمرًا مهمًا وضرورياً لاكتساب المزيد من الخبرة  والمهارات اللازمة في هذا المجال. حيث أنه يسلط الضوء على الملف الشخصي لجعله أكثر قابلية للتسويق للعملاء والزبائن  المحتملين.

يمكن للدورات قصيرة الأجل والوقت  التي تركز على الممارسات التجارية والتمويل والتنظيم الضريبي وقوانين تقسيم المناطق المحلية أن تعزز فرص العمل للمقاولون .

2. اكتساب المنصب والخبرة والمهارة في البناء:

أعمال المقاول ، يحصل بعض مقاولي البناء والإنشاءات على ترخيص مقاول بناءً على خبرتهم الكبيرة في صناعة البناء والإنشاءات فقط. حيث يختلف الحد الأدنى من الخبرة باختلاف البلد والدولة ، ولكن بشكل عام، لا تقل عن ثلاث سنوات في وظائف البناء والمقاولات العامة. كما أن مستوى الخبرة المذكور هنا هو الخبرة والمهارات المكتسبة من قبل المقاولين المرخصين في مختلف المشاريع والأبنية السكنية أو التجارية. ويبدأ العديد من الأفراد العمل تحت إشراف مقاول عام أو مقاول بناء ممّا يجعلهم أكثر عرضة لمواقف وظروف الواقع و العالم الحقيقي.

يكتسب مقاولو البناء المعرفة والخبرات  بممارسات البناء المختلفة وأنظمة البناء أثناء خبراتهم التعليمية أو الصناعية وغيرها. وفوق هذه المهارات الأساسية الخاصة بصناعة البناء والإعمار ، فإنّ بعض المهارات اللينة والبسيطة  التي يجب أن يمتلكها أعمال مقاول البناء هي مهارات كتابية ولفظية ومهارات تحليلية وحل المشكلات والمعوقات التي ستواجه  ومهارات إشرافية وفنية  وإدارة الوقت والأعمال .

أعمال المقاول
أعمال المقاول

3. إنشاء خطة عمل:

أعمال المقاول ، يجب على مقاول البناء والإنشاء، قبل الحصول على الترخيص ، تطوير خطة عمل سليمة ومفيدة . حيث يجب أن تتضمن خطة عمل المقاول عدة عناصر ومعطيات متنوعة .مثل نطاق العمل والجوانب المالية والاقتصادية والإدارية وجميع المعلومات اللازمة لضمان صلاحية و جدوى وربحية  أعمال المقاولات بمرور الزمن . كما تتمثل الخطوة الأولى نحو نجاح مقاول البناء واكتسابه المهارة والخبرة هي  تحديد التخصص الذي يجب على المرء التركيز والعمل  عليه.

على سبيل المثال، يجب على مقاول الذي يتمتع بخبرة أكبر في الأعمال الكهربائية أو الأعمال الميكانيكية وغيرها الكثير من التخصصات  التركيز على هذه المهارات لتمييز نفسه عن غيره من المقاولين في العمل والمشاريع المشتركة  حيث يمكن للمقاول أيضًا الإختيار بين نوعية  المشروع، بدءًا من مشروع تجاري كبير إلى مشروع سكني صغير وهكذا.

بغض النظر عن التخصص الذي يختاره مقاول للعمل وللمشاريع ، من الضروري أن يكون لديك خطة عمل وبرنامجك الخاص بك  المناسب للحصول على مسار واضح لإدارة  وتنظيم الأعمال.

4. الحصول على رخصة تعاقد :

يطلب من جميع مقاولي البناء والإعمار الحصول على رخصة مهنية . حيث تعتمد إجراءات وخطوات  الحصول على ترخيص المقاول بشكل أساسي على لوائح الدولة والبلدية المحلية .كما قد تختلف المتطلّبات والحاجات ، لكن معظمها يتطلب خلفية تعليمية وأكادمية  وخبرة مهنية. بينما تتطلّب بعض البلدان من المرشح (مقاول الذي يريد الحصول على ترخيص واعتماد من قبل بلده .) الخضوع لتدريب احترافي واجتياز اختبار هام  قبل تقديم ترخيص المقاول. وعلى حسب نتائج الأختبار يقومون بإعطاءه الترخيص أو عدم تأهله عند فشله في هذا الاختبار .

5. إدارة أعمال المقاولات:

يجب على المقاول الناجح والماهر في عمله  إدارة أعمال المقاولات والبناء بإستمرار حتى يكتسب سمعة طيبة وجيدة  في أعمال البناء والمقاولات العامة .كما تتطلب التنظيم والإدارة السليمة لأعمال المقاولات عدة خطوات مثل:

  • مراجعة المالية.
  • التسويق بأنواعه المتعددة.
  • الاحتفاظ  برخصة مقاول.
  • مواكبة إرشادات ولوائح المقاول والمعايير اللازمة ..
  • الحفاظ على الجودة في ممارسات البناء  والمقاولة دون أي نزاع ومشاكل .
أعمال المقاول البناء
أعمال المقاول البناء

بمجرد أن يحصل و يكتسب الفرد مستوى التعليم والخبرة والمهارة والترخيص والاعتماد  القانوني ليصبح مقاول بناء وإنشاءات عامة ، يمكنه بدء أعماله التجارية الخاصة أو العمل في شركات البناء القائمة. حيث أن شهادة الصناعة ليست إلزامية وضرورية  للمقاولين، ولكن من المفيد طمأنة العملاء وأصحاب المشاريع  أنه يتم اتباع الإرشادات واللوائح  والمعايير الصناعية. تتطلب جميع برامج الشهادات مستوى معينًا من التعليم والخبرة وبعض المهارات اللازمة  . كما يمكن أن تساعد الشهادة في الارتقاء بمعايير وإرشادات العمل وبالتالي أكتساب المهارات والخبرات اللازمة لتصبح مقاول ناجح وماهر في عملك.

أعمال المقاول ، إن تعريف  المقاولة بالنسبة لعلماء الاجتماع حسب R.Sainsaulieu كما جاء في كتابه: “L’Entreprise c’est une affaire de société” ليست مجرد كتابات و نصوص وقواعد قانونية ، وليست كذلك نماذج  وجداول وهياكل رسمية، بل إنها تتشكل من علاقات و روابط اجتماعية معقدة وأصلية، فالمقاولة تمتلك تاريخها الخاص بها  الذي يكونه الفاعلون الاجتماعيون كرد فعل على الإشكالات والمعوقات  الداخلية والخارجية المطروحة والمعروضة  عليها.

أعمال المقاول ، إن المقاولة ليست مرآة عاكسة لمحيطها فقط  لدرجة أنها تصبح مجرد هيكل و إطار لثقافة هذا المحيط وهذا الواقع ، بل إن للمقاولة كيانها الخاص بما يحكم الممارسات الفردية والجماعية ويتفاعل معها ويؤثر فيها… ولذا عندما نتكلم عن ثقافة المقاولة وأعمال البناء وغيرها  فإننا لا نتكلم على ثقافة المجتمع في المؤسسات والشركات بل نتكلم على ثقافة المقاولة كنتاج للكيان الاجتماعي  والواقعي المتفاعل داخلها وبصفتها منظمة تتميز بالاستقلالية النسبية عن المحيط والواقع  المتواجدة فيه.

غير أن ما يمكن ملاحظته والانتباه إليه  بخصوص النصوص والأدبيات المنشورة حول المقاولة منذ بداية الثمانينيات من القرن الماضي، هو أن السبب الرئيسي الذي جعل هذه الأدبيات والكتابات الجيدة  تهتم بالعامل الثقافي لم يكن هو المنظور السوسيولوجي للتحديث  والتطوير كتغيير شامل في بنية المجتمع والحياة الحقيقية  وفي مؤسساته وثقافته وسلوكات أفراده والشركات بشكل عام .

أعمال المقاول البناء
أعمال المقاول البناء
  • ما هو الوصف الوظيفي للمقاول ؟
  •  ماهي مهام ومسؤوليات المقاول في مشاريعه ؟
  • ماهي مهارات ومؤهلات المقاول الناجح؟
  • راتب المقاول وحاجة سوق العمل له؟

 

الوصف الوظيفي للمقاول – Contractor

ما هو الوصف الوظيفي والعملي  للمقاول ؟

يتمتَّع المقاول بكيان قانوني مع ضرورة التزامه بالأنظمة والقوانين والمعايير تبعًا للدولة التي يعمل ويقاول  بها.كما يُعتبر أنَّه بمثابة مديرعام  يُشرف على جميع المجالات والجوانب المتعلقة بالمشروع والعمل .

تنحصر المهام الرئيسية والأساسية للمقاول في تنظيم وإدارة الموارد وأمور العاملين بالإضافة إلى تنظيم وإدارة المعدات والخدمات اللازمة لإنهاء المشروع خلال الوقت المقرر والكلفة المقدَّرة لإنهاء المشروع.

يُطلق على مقاول بشكل عام  في اللغة الإنجليزية Contractor وتكون طبيعة عمله ميدانية وخارج عن أطار محدد فهو غالبًا ما يعمل في الخارج كما يتميَّز باستقلاليته في العمل والمشاريع المختلفة..فهو الشخص المسؤول عن تسيير وإدارة وتطوير وتنفيذ  مشروعه.

تحتاج مهنة المقاولة إلى الكثير من الاجتهاد والصبر والمتابعة في العمل حيث يعتمد مقياس نجاح المقاول على مدى متابعته واجتهاده في العمل ولا يستطيع المقاول أنْ يُصبح مقاولًا  ناجحاً وجيداً في عمله دون أن يمتلك فكرة رئيسية عن مشروع  ما.

شاهد ايضاً 6 نصائح لضمان حقك عند التعاقد مع المقاول لبناء منزل أحلامك.

 Ads section

مهام ومسؤوليات المقاول المتنوعة:

الأدوار والمهام الوظيفية التي تقتصر على طبيعة عمل المقاول:

التفاوض مع المقاولين الفرعيين بالنيابة عن العملاء وأصحاب المشاريع

إعادة هيكلة الأمور الأساسية  والرئيسية داخل أي مبنى والتي تشمل الماء، والكهرباء، وأعمال الصرف الصحي وجميع أعمال التمديدات بالإضافة إلى الأعمال الأخرى مثل الدهان وأعمال الحدادة والنجارة والمزيد من الأعمال المختلفة.

التقديم على تراخيص الأبنية والإنشاءات العامة

الإشراف على أعمال العمَّال والمقاولين الفرعيين وغيرهم

زيارة مواقع العمل والمشاريع

التأكد من اتباع معايير وإرشادات وقواعد الأمن والسلامة أثناء التواجد في موقع العمل .

إطلاع العميل والذي يكون صاحب المشروع بالواجبات المناطة  والمطلوبة قبل البدء بالعمل على تصميم وتنفيذ مشروعه

ضمان حماية جميع الأشخاص العاملين في إطار موقع العمل وتأمين حاجاتهم .

ضمان عدم وصول العمَّال العاملين في المشروع  إلى الأماكن غير المصرَّح لهم بها .

تأمين مرافق الخدمات لجميع العاملين على المشروع.

إعادة بناء وترميم  وإعمار البيوت والمباني.

فحص ومعاينة وضبط جودة العمل وكيفية تنفيذه.

تقديم الاستشارات الهندسية والنصائح والاقتراحات للعملاء أو أصحاب المشاريع.

توظيف المقاولين الفرعيين أو المختصين في مجال معين إذا لزم الأمر لذلك.

التحقق من سلامة وأمان  موقع العمل قبل بدء العمل والتنفيذ فيه.

تنظيم أمور العاملين وإدارتها ضمن فريق العمل.

بالإضافة لإدارة وتنظيم أدوات ومعدات المشروع بشكل كامل.

كتابة التقارير التفصيلية حول العمل والمشروع بشكل كامل.

الاحتفاظ بالسجلات المالية والفواتير المتنوعة.

مهارات ومؤهلات المقاول الناجح والجهد في عمله

الشهادة العلمية والأكاديمية :

يُمكن الاكتفاء بشهادة الثانوية العامة أو شهادة الدبلوم أو شهادة البكالوريوس ولا بد أنْ تكون شهادة المقاول الدراسية في إحدى المجالات التالية:

إدارة المنشآت والمباني – Construction Management .

الهندسة المدنية – Civil Engineering .

اعمال المقاولات
أعمال المقاول 

الخبرة والتدرج الوظيفي:

هناك رتبتين أساسيتين  للمقاولين، المقاول الرئيسي والمقاول الفرعي:

المقاول الأساسي بمثابة المقاول الرئيسي وهو أساس العمل والمشروع الذي يُشرف على الأعمال الكاملة في موقع العمل وهو الشخص المسؤول عن تعيين المقاولين الفرعيين في المشروع .

بينما يكون مقاول الفرعي تحت إشراف المقاول الرئيسي ولا تتعلَّق بطبيعة وظيفته أيًا من الواجبات الإدارية المتعلقة بالمشروع والعمل اللازم تنفيذه !، فهو يقع تحت إشراف المقاول الرئيسي ويُنفِّذ المهام المنوطة والمطلوبة  منه.

المهارات الشخصية والوظيفية الواجب توافرها. في المقاولون

أهم الصفات والسمات الشخصية والوظيفية التي تدل على نجاح مقاول في عمله:

مهارات كتابة التقارير  بشكل مفهوم وواضح

مهارات التنظيم .

مهارات الإدارة

حب الفضول والاستطلاع لتعلم  واكتساب كل جديد ومفيد

مهارات الإشراف والرقابة والتدقيق

مهارات التواصل الفعَّال والعمل الجماعي

التعلم الذاتي والاستمرار في أكتساب المعرفة والخبرة

مهارات الشخصية القيادية والصارمة

إدارة المخاطر والمشاكل وحلها بأفضل الطرق

المرونة والمهارة في العمل والتخلص من المعوقات بأسهل وأبسط  ما يمكن

الإلمام بالمهارات والخبرات الأساسية في مجال العمل وعليه الإلمام في مهارات الوظائف المهنية التي تتمثَّل في أعمال البناء والإنشاءات، والمِساحة، وأعمال النجارة والحدادة ، بالإضافة إلى أعمال السباكة والتشطيبات والرغبة الدائمة  في التعلم المستمر واكتساب الخبرات والمهارات اللازمة والضروىية.

مهارات جيدة في إدارة وتنظيم  المشاريع المتنوعة

_ راتب المقاول وحاجة سوق العمل له

  • الراتب حسب المنطقة التي يعمل فيها :
  • الشرق الأوسط: توسط إلى مرتفع
  • دول الخليج: توسط إلى مرتفع
  • أوروبا: مرتفع جدًا
  • حاجة سوق العمل وتوفر الفرص حسب المنطقة:
  • الشرق الأوسط: متوسطة وجيدة
  • دول الخليج: أيضاً متوسطة وجيدة إلى حد معين
  • أوروبا: مرتفعة وجيدة جداً .
ختاماً: أعمال المقاول تلعب العديد من العوامل والمهارات  في شخصية المقاول على تحديد وتقييم مستواه الوظيفي وزيادة نسبة الأجر الراتب  الذي يتقاضاه اعتمادًا على مدى سرعة وأداء المقاول في التطوير من مهاراته والدقة اللازمة في التصميم والتنفيذ .. مع ضرورة الحفاظ على الشخصية القيادية  والصارمة التي بوسعها إدارة وتنظيم  مشروع بأكمله من  الألف إلى الياء.

أتمنى أن أكون قد قدمت الفائدة العلمية عن أعمال مقاول البناء والمهارات اللازمة ليصبح أي إنسان وفرد من أفراد المجتمع مقاول ناجح وبارع في عمله وكيفية إدارة مشاريعه وتنظيمها وتنفيذها بأسرع وأدق طريقة كانت .

لاتنسوا الإعجاب بموقعنا المتواضع ومشاركتنا أرآكم في قسم التعليقات في الأسفل لدعمنا والمساهمة في نشر المعلومات والمواضيع الهامة والمفيدة.

ودمتم في أمان وطاعة الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.❤️‍

شاهد ايضاً المقاولات وأهميتها في العمل الإنشائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى