معلومات

الرمز في اللغة 

الرمز في اللغة ، الانسان كائن رمزي بطبعه أبدع الرموز وتشكل على صورتها واستطاع أن يشيد مملكته الفكرية الواسعة عبر تقاطعات الزمان والمكان حيث سجل الرمز حضوره الكبير في مختلف الفنون والعلوم الانسانيه ولاسيما في مجال الفلسفة  والدين وفي مجال علم النفس والأساطير واستطاع في الوقت نفسه أن يشكل أداة منهجية وظفت بفاعلية في تفسير نشأة التنظيمات الاجتماعية الاولى ودراسة العقائد الدينية وتحليل النظم الحضارية عبر التاريخ الإنساني فالرمزيشكل ظاهرة اجتماعية ثقافية متناهية التعقيد وهنا يجب علينا أن نأخذ بعين الاعتبار أن تعريف الرمز وتحديد مساراتها الإنسانية أمر فيه عناء ومشقة وذلك لأن الرموز تشكل منصة العالم الإنساني المعنوي في عالم الاشياء

الرمز في اللغة
ما الرمز في اللغة

الرمز في اللغة

الرمز في اللغة…تمت العودة إلى معاجم اللغة العربية لاستجلاء مفهوم الرمز ودلالاته  فقد جاء في معجم لسان العرب لابن منظور أن الرمز تصويت خفي باللسان كالهمس ويكون تحريك الشفتين الفم من غير ابانة صوت وانما هو إشارة بالشفتين وقيل أن الرمز إشارة وايماء بالعينين والحاجبين والشفتين والفم .

وجاء في قاموس الصحاح الجوهري أن الرمز هو الإشارة والايماءبالشفتين .

الرمز في اللغة 
الرمز في اللغة

الرمز في اللغة ومعانيه الخاصة

وقد تضمن المعجم الفلسفي لمجمع اللغة العربية إشارة إلى أن الرمز هو علامة يتفق عليه للدلالة على شيء أو فكرة ما ومنه الرموز العددية والرموز الجبرية التي هي أساس العلاقات في الرياضيات والتي تقوم على أساسها الكثير من الصناعات والاختراعات وفي مكان آخر يعرف المعجم بأنها نسق من الرموز للدلالة على معان خاصة على حقائق ومعتقدات ومنه الرمزية الأدبية والرمزية الفنية .

وكثيرا مااعتمد في الطقوس والتعاليم الدينية ويتضح عبر هذا الاستعراض الخاطف لمعاني الرمز هو منظومة من الإشارات الجسدية والفيزيائية والمادية الدالة على معان  فحركات الوجه وتغييرات الشفتين والعينين وايماءات الجسدتكاد تعبر عن جوهر الحقيقي الرمز فإذا صادفنا شخص مصفر الوجه وجسده يرتعد لربما تعرض  اوشاهد شيء اخافه وافزعه.

ويتجلى الرمز في اللغة صيغة علمية ورياضية ومنطقية فالرمز يغطي الدلالة بين أمرين أحدهما محسوس  والاخرمجرد فالحقيقة المرئية القابلة الملاحظة بالحوار الخمسة  تستحضر في الوعي حقيقة أخرى غير مرئية  مجردة مباركة لهامثال ذلك شاب يقدم وردة حمراء لبنت  فالوردة شيء محسوس للدلالة على العواطف التي يكنها هذا الشاب لهذه البنت.

وبالتالي  فإن طرفي المعادلة الرمزية  المرئي المحسوس والخفيي  المجرديشكان كلا واحدا ووحدة متكاملة لايفهم أحدهما بدون الآخر ووفقا لذلك فإن الأنظمة الرمزية تؤدي دورها في التعبير عن أفكارو مفاهيم وتصورات ودلالات إذا الرمز علاقة بين دال ومدلول .

العلامة والرمز في اللغة

ويجب هنا الا نخلط بين العلامة والرمز  فالعلامة تمثل الموضوع  وهي الحضور المجسد والرمز يتمثل في دلالة الإشارة ومعناها فالعلامة تمثل لحظة فيزيائية مادية مثل كلمة  رسم …نقش… اعلان .

والرمز في اللغة غالبا ما يتجلى في تعبير جمالي او صورة جمالية والمعنى  هذا أن الرمز يمكننا من استكشاف حدسي للمعاني العميقة في طبيعة الاشياء أنه تعبير جمالي حسي الدلالات والمعاني يتمثل في قدرته على إشهار المعاني غير المرئية عن طريق ماهو مرئي  فيضع المجرد في صعيد الحسي الملموس .

وتعود كلمة رمز بأنها تطلق على الأشياء مثل: وثائق أوان شياء تنتمي إلى ارومة واحدة كرمز للهوية  والمصداقية والأصل الواحد حيث كان هذا الأمر يتم في المعاملات التجارية والمالية والعقارية كأن يتم اقتسام ورقة سند اوورقة نقدية بين شخصين حيث يمكن اظهارشطري هذه الوثيقة حتى يتم من مصداقية العقد أو التعارف بين الشخصين مما يضمن سرية التعامل ينسحب ذلك على استخدام كلمات السر بوصفها رموزللتعارف بين الجماعات السرية .

شاهد ايضاً كيفية لفظ الحروف في اللغة الإنجليزية 2023.

وظائف الرمز في اللغة الاساسية

الرموز تقدم صورة بديلة الأصل لكنها لا تكتفي بذلك بل تتعدى الأمر فعالية رمزية أعمق على

سبيل المثال الصولجان والتاج الى القوة والسلطة فحسب بل يدعوان إلى الخضوع والامتثال الطاعة والاحترام وكذلك اللون الاحمر لايرمز للعنف والدم فقط بل يدعو إلى الامتناع والخوف والابتعاد مثل إشارة المرور ففي كل رمزية دعوة سلوكية محددة  ومرغوبة .

وهنا تكمن الوظيفة الأساسية للرموز في أداء دور ثقافي اجتماعي تنظيمي في دائرة الحياة الإجتماعية وفي هذا السياق فأن فخامة المنابر وهيبتها تؤدي دورها الرمزي وتترك أثرها في الوجدان الإنساني فهي تدعو الحضور إلى توخي الهيبة والشعور بالنقص و الضعف إزاء من يرتقي هذه المنابر والمنابر بفخامتها لا يستلب الحضور.  و  حسب بل يعطي لمن من يرتقيه إحساسا هائلا بالقوة والعظمة والقدرة على السيطرة حيث ارتفاع المنبر عن مستوى الجمهور يبدو الجمهور صغيرا و  فخامة القاعات والردهات والقاعات والسجادات الحمراء تلعب دورا في وضع الآخر موضع الخضوع  الهيبة ووضع الأنا  أنا المسيطر في موقع السيطرة والهيمنة  وكل هذه الأمثلة على الطاقة الهائلة للرمز وفرض النظام والإذاعان والخضوع .

أثر الرمز على المجتمع .

فالرمز ينطوي على قوة سحرية جمالية مقدسة تهون في سبيلها النفوس والافئدة والمهج فالعلم رمز للوطن وهذا الرمز يحرك المشاعر والعواطف ويدفع الجنود إلى الموت دفاعا عن العلم كرمز لعزة الوطن وشرفه ويفيض تاريخ المعارك الإنسانية وحروبها إلى الموت دفاعا عن العلم كرمز لعزة الوطن وشرفه .

ويفيض تاريخ الحروب بصور الجنود الذين يقدمون أنفسهم على مشارط السيوف واسنة الرماح في سبيل الإبقاء على علم بلادهم مرفوعا وهنا يكمن شكل من آلاف الصيغ التي تدل على القوة الهائلة التي يمتلكها الرمز في نفوس البشر والرمز كلي القدرة إذ يمتلك في ذاته قوة صميمية سحرية في جوهره .

شاهد ايضاً أهمية الأزمنة في اللغة الإنجليزية ودورها الهام في المحادثة شرح 2024.

نستخلص

نظرا لما يمتلكه الرمز في ذاته من طاقة وقدرة فقد وظفه الإنسان منذ القدم لاستجلاب عالم الارواح يمكن القول إن حقل الرمز يتصف بطابع الشمول والعمومية. أنه ظاهرة إنسانية ضاربة الجذور ويندر أن تجد سلوكا إنسانيا و توقعا اجتماعيا ينأى عن حقل المدرسة الرمزية فالموضوع والاعلان والتمدن والهندسة والخطاب الديني والخطاب الايدلوجي حتى الخطاب الديني وحتى الخطاب التربوي قائمة على معادلة الحضور الرمزي وترتدي حلته البهية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى