الاستشارات الهندسية والبناء

الفروقات بين المطور العقاري والمستثمر العقاري 2024

الفروقات بين المطور العقاري والمستثمر العقاري، سنتعرف في هذا المقال إن شآءالله عن:

  • مقدمة عامة عن المطور العقاري والمستثمر العقاري.
  • الفرق والاختلاف بين المطور العقاري والمستثمر العقاري.
  • أهمية وجود مطور عقاري والمستثمر العقاري.
  • الدور الهام والحاسم في تقييم الأداء للمقاولين الباطن.
  • خطوات كتابة المستخلصات والتقارير اليومية.
  • أهمية كتابة المستخلصات والتقارير اليومية في مشاريع البناء والإنشاء.
  • المفاهيم الأساسية في عالم البناء والإنشاءات العامة.
  • تسليم الرواتب والآجور للعمال والموظفون والمقاولون بانتظام وبالوقت المتفق عليه.
  • ضرورة وأهمية تسليم الرواتب والآجور بانتظام وخلال فترات زمنية محددة ومدروسة خلال تنفيذ المشاريع.
  • كيفية توزيع الرواتب على العمالة والموظفون خلال تنفيذ المشاريع بشكل منتظم ومناسب للجميع.
  • أهم الأفكار والنصائح التي تلزمك للدخول في عالم البناء والمقاولات والإنشاءات.

 

مقدمة عامة عن المطور العقاري والمستثمر العقاري وعن عالم البناء والإنشاء

إذا كنت تعتزم الاستثمار  في العقارات والمقاولات ، فمن المهم أن تعرف الفروقات والاختلافات بين المطور العقاري والمستثمر العقاري.

الفرق بين المطور العقاري والمستثمر العقاري:

 لهذا فإن فهم الفوارق والاختلافات بين المطور العقاري والمستثمر العقاري مهم جداً و يزيد من قدرتك ومهاراتك  على اتخاذ القرارات والإجراءات الصحيحة اللازمة  في مجالات الاستثمار العقاري والإيرادات والأرباح التي تأتي بسبب التنظيم والإدارة الجيدة واختيار القرار الصحيح والمناسب .
 يتميز المطور العقاري بأنه يبدأ عملية التطوير العقاري من مرحلة إعداد الفكرة وتحويلها إلى مشروع عملي، بينما ينتظر المستثمر العقاري الفرص الاستثمارية الجيدة لإقامة وبناء مشاريعه العقارية.
 لهذا فإن فهم الفوارق والاختلافات بين المطور العقاري والمستثمر العقاري مهم جداً و يزيد من قدرتك ومهاراتك  على اتخاذ القرارات والإجراءات الصحيحة اللازمة  في مجالات الاستثمار العقاري والإيرادات والأرباح التي تأتي بسبب التنظيم والإدارة الجيدة واختيار القرار الصحيح والمناسب .

شاهد ايضا المشروع الإنشائي كيف اختار مقاول لتنفيذ المشروع.

تقييم الأداء للمقاولين
تقييم الأداء للمقاولين

دور تقييم الأداء للمقاولين الباطن الهام والحاسم  في أعمال ومشاريع البناء والإنشاء:

يعد دور تقييم الأداء للمقاولين الباطن من العوامل الهامة و الحاسمة في عمليات البناء والإنشاء.

فتقييم أداء المقاولين الباطن والمهندسين العاملين في قطاع للمقاولات والبناء  يساعد كثيراً في تحديد جودة وكفاءة العمل المنجز ومدى تماشيه مع المواصفات القياسية والشروط والبنود  المحددة في عقود العمل.

كما يساهم التقييم في تحسين واصلاح أي نواقص أو مشاكل او معوقات للعمل قد تظهر أثناء الأداء والتنفيذ .

ولذلك، يقع على عاتق الشركات  والجهات المختصة  المسؤولة عن عمليات البناء والإنشاء ضمن فرقها  المختصة مسؤولية تقييم أداء المقاولين الباطن بانتظام وبصورة دائمة ومستمرة.

ويمكن استخدام طرق وأساليب مختلفة لتقييم الأداء والأعمال المنجزة مثل إجراء مراجعات واستبيانات دورية ومقارنة التكاليف  والأموال اللازمة الفعلية مع التكاليف المقدرة والمحسوبة حيث يساعد التقييم الدوري والمستمر على تحسين جودة وكفاءة المشروع.

وتنفيذ  المشاريع المستقبلية بجودة وكفاءة وبوقت أقل وأقصر من المشاريع السابقة  وبالإضافة لإعطاء تقييمات للمقاولون التي تجعلهم معروفين في منطقتهم وتساعدهم على اكتساب سمعة جيدة في أعمالهم ومشاريعهم وبالتالي الزيادة على طلبهم واختيار الشركة التي يعملون بها  للمشاركة في تنفيذ المشاريع والأعمال المتعلقة بمجالات البناء والإنشاءات العامة وبالتالي الزيادة في رواتبهم وآجورهم  بشكل دائم ومستمر.

تقوم الجهات التابعة لعمليات البناء والإنشاء بتطبيق هذه الإجراءات والتعليمات الضرورية والحاسمة بشكل يتيح المتابعة الدائمة والمستمرة  والشاملة في هذا المجال  وينعكس على تحسين جودة  وكفاءة العمل في مشاريع البناء والإنشاء.
الفروقات بين المطور العقاري والمستثمر العقاري
الفروقات بين المطور العقاري والمستثمر العقاري

خطوات كتابة المستخلص والتقارير اليومية :

يُعد كتابة مستخلص المشروع  والتقارير اليومية في مجال البناء والإنشاءات من الأمور المهمة والضرورية  التي يجب الانتباه لها في عالم المقاولات والبناء فمن خلال يصبح العمل أكثر انتظاماً ودقة ومنهجية واضحة لجميع الجهات والأطراف المعنية ونستطيع الرجوع الى أي خطأ محتمل بسهولة والقيام بتصحيحه. ثم في نهاية المشروع او في نهاية كل خطوة أساسية نقوم بكتابة مستخلص وهو يلخص الخطوة والتقارير اليومية  التي أنجزناها بشكل كامل سابقاً ثم المستخلص النهائي وهو الملخص الكامب لكل المستخلصات التي سبقته ولكل الخطوات والإجراءات المنفذة مسبقاً .

ولكن قبل الشروع والبدء فيها، يجب وضع غلاف المستخلص الذي يحتوي على البيانات والمعلومات اللازمة والأساسية للمشروع، ومن ثم البدء في خطوات كتابة المستخلص نفسه.

تحتوي هذه الخطوات والتعليمات الأساسية على حساب الحسابات الدائمة والفرق بين الحسابات المدينة وتحديث المعلومات  والاستبيانات الخاصة بالمشروع.

وينبغي الحرص على صحة ودقة  هذه البيانات  لتجنب رفض الصنف أو شطب اسم المقدم العطاء من بين متعهدي الحكومة.

بعد ذلك يتم إضافة التشوينات على قيمة المستخلص.

ورغم أن هذه الخطوات والتعليمات  تأتي في نهاية المرحلة وفي نهاية كتابة التقارير والمستخلص ، فإنها تأخذ دور حاسم و أهمية كبيرة في نهاية العملية لإنهاء المشروع بنجاح وبالجودة والكفاءة المطلوبة واللازمة .

الفروقات بين المطور العقاري والمستثمر العقاري
المستثمر العقاري

المفاهيم الهامة في عالم البناء والإنشاء :

إذا كنت ترغب في العمل في مجال البناء والإنشاءات العامة ، فمن المهم جداً أن تتعرف على المفاهيم الأساسية في هذا المجال.

في البداية، يجب أن تفهم مفهوم المقاولة وأجزاء الاتفاقية والشروط والبنود المتفق عليها .

كما يجب أن تعلم كيفية حساب نسبة الانجاز وتحديد الأعمال التي تحت التنفيذ آخر المدة.

وبالإضافة إلى ذلك، يجب عليك أن تفهم أيضاً أساسيات التأمين التجاري، والتعرف على الفروق بين المطور العقاري والمستثمر العقاري.

 كل هذه المعلومات والاستبيانات الهامة  تساعدك على فهم العملية والإجراءات والخطوات الكاملة والشاملة  للبناء والمقاولات  والإنشاءات العامة، وكيفية التعامل مع جميع الأطراف المشاركة في هذا المجال وأخذ القرارات والإجراءات الصائبة والمناسبة .
المستثمر العقاري
المستثمر العقاري

تسليم الرواتب للعمال والموظفين في المشاريع :

عندما تقوم بإدارة شركة مقاولات، يجب عليك توفير رواتب لجميع العمال والموظفين والعمالة اللذين يعملون بمشروعك سواء بشكل مؤقت او دائم و المتعلقين بالمشاريع المختلفة . وأحياناً يكون هناك تحديات وبعض المشاكل والمعوقات حيث يصبح من الصعب توزيع تكلفة وآجور العمالة على كامل المشاريع، خاصةً إذا كان هناك نقل ومواصلات  للعمال بين مواقع العمل .

لحسن الحظ، يمكن تبسيط هذه المسألة المعقدة والهامة  من خلال تحديد تكلفة العمالة لكل مشروع ، والتي يمكن أن تشمل أجور العمال المستديمين والعمال المؤقتين بالإضافة إلى الموظفين والمهندسون وتقسيط آجورهم ورواتبهم  وتسليمها لهم على مراحل وعلى فترات زمنية ثابتة .

ومن الجيد توزيع الرواتب في نهاية  كل شهر او في نهاية كل عقد إذا كان الأمر صعباً أي إن كان العقد لمدة ثلاث شهور يتم تسليم الرواتب والآجور للعمال والموظفين تند انتهاء العقد أي كل ثلاث شهور أو إن كان العقد لمدة ستة أشهر فيتم التسليم بشكل كامل عند انتهاء الستة شهور المحددة والمتفق عليها ، ويمكنك استخدام برامج المحاسبة و الحسابات لتتبع النفقات والتكاليف الأساسية  بشكل دقيق .

عند توفير الرواتب بشكل مستمر وفي وقتها المحدد، فأنت تضمن سير العمل واستمرار الإنتاجية بالشكل المثالي وبالشكل الصحيح والمناسب للجميع .

أتمنى أن أكون قد قدمت الفائدة العلمية عن الفرق بين المطور العقاري والمستثمر العقاري وأهمية وجودهم في أعمال العقارات والبناء بالإضافة إلى المفاهيم الأساسية والمهمة في مجالات المقاولات والبناء وطرق وأساليب تنظيم وإدارة المشاريع وتسليم الرواتب للعمال والموظفين بشكل منتظم ومناسب لجميع الأطراف.

لا تنسوا الإعجاب بموقعنا المتواضع ومشاركتنا أرآكم في قسم التعليقات في الأسفل لدعمنا والمساهمة في نشر المعلومات والمواضيع الهامة والمفيدة لا تنسونا من صالح دعائكم دمتم في أمان الله والسلام عليكم ورحمة الله.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى