امن وسلامة

الكشف على موقع سلامة 2022

أصبحت الغالبية العظمى من الأنشطة مثل الأنشطة الخدمية والتجارية وأيضا الصناعية تتطلب الكشف على موقع سلامة. إن كنت من أصحاب الأعمال وتريد افتتاح او انشاء نشاط من تلك الأنشطة مثلا الكوفي شوب والمطاعم والمحلات وأيضا المصانع وبعض المنشئات الأخرى. سيطلب منك الكشف على موقع سلامة ومن ثم الحصول على تقارير ثم تقديمها ل موقع سلامة وفي الغالب ما يتم تقديم هذه التقارير الى وزارة الشؤون البلدية لإصدار رخصة بلدية لهم لممارسة النشاط المرجو مثل الخدمي للمطاعم والكافيهات التي تقل مساحتها عن 175 متر مربع والتي تصدر فورا فيها التراخيص وأيضا التجاري للمحلات وأخيرا الصناعي.

الكشف على موقع سلامة 2022

جوانب الكشف على موقع سلامة عن طريق المنشآت المختلفة

من أكثر الأماكن التي تعتبر عرضة لحدوث الحرائق المنشآت والكافيهات والمطاعم أيضا. لذا يجب على إدارتها ان تكون على درايه كافيه بالحرائق المحتملة وأخطارها. ومن ثم عمل ما يلزم من السلامة على الموقع من أخطار الحرائق المحتملة من أجل منع الحرائق والحفاظ على سلامة الموظفين والضيوف في المطاعم والكافيهات أيضا.

 

ماهي النصائح التي يجب أن تتبعها إدارة المنشئات كالمطاعم والكافيهات.

يجب إنشاء عمليات تفتيش منتظمة.

عمليات التفتيش المنتظمة تعتبر هي الخطوة الأولى عند موقع السلامة من حرائق المطاعم والكافيهات. يجب إنشاء عمليات التفتيش على معدات السلامة من الحرائق سنويا بواسطة متخصص للحصول على موافقة مدير مكافحة الحرائق، ولكن أيضا لا يجوز للموظفين قانونيًا والمديرين عمليات التفتيش بأنفسهم. ومن خلال موقع سلامة يتم خلال تلك الفترة لابد من إصلاح نظام الرشاشات وأيضا فحص طفايات الحريق واضواء الخروج وأخيرا أجهزة الإنذار إذا لزم الأمر.

لا يقتصر الأمر على الفحص المنتظم، ولكن أيضا بعض العناصر يجب أن تقوم بها إدارة المطاعم والكافيهات لتغييرها عند أعمار معينة على حسب فترة عملها. وكما أنه لابد من تواجد أدوات السلامة في المطاعم والكافيهات وبعض المنشئات الأخرى أيضا.

الكشف على موقع سلامة 2022

أدوات السلامة التي يجب أن تتوفر في المطاعم والكافيهات.

من الضروري على كل ممتلك للكافيهات والمطاعم والمنشآت الأخرى بإتخاذ إجراءات موقع السلامة وتوفير عناصر الأمان في المكان وذلك للحفاظ على أرواح الزائرين والعمال داخل المطاعم والكافيهات والمنشآت الأخرى ومن أهم ادوات السلامة التي يجب توافرها في المنشآت.

مثال على بعض أدوات السلامة والتي ينصح بها موقع سلامة.

١- طفايات الحريق

التي تعمل بالرغوة وتتميز بقدراتها على مكافحة الحرائق كحرائق الغازات والمطابق والأجهزة الكهربائية. وهناك أيضا طفاية غاز ثاني أكسيد الكربون سعة ٢ كيلوا مثالية لمكافحة جميع أنواع الحرائق. أيضا هي خفيفة الوزن يمكن لجميع أفراد العمل التعامل معها.

أنظمة إطفاء

٢- بطانية حريق:

تتميز بطانية الحريق بسهولة الإستخدام إذ أنها تعمل وفق نظرية خنق الحريق وهو عزل الأكسجين عن النار. وهي تستخدم في حالة وجود حريق وقت الاستخدامات في المطابخ وتعمل أيضا على إطفاء الحرائق الصغيرة عن طريق لف الشخص الذي يحترق كدرع حماية أثناء التحرك وسط النار تأتي بطانية الحريق هذه في علبة أنيقة لحمايتها من الأوساخ والأتربة.

تعرف المزيد حول أدوات السلامة في السيارة

٣- كاشف دخان:

كواشف دخان تصدر صافرة إنذار مرتفعة لتنبيهك بداية انتشار الدخان في المنزل. وهو سهل التركيب يعمل على البطارية وأيضا لا يحتاج إلى أي تمديدات كهربائية. يمكنك تركيبها عبر لاصق ذو وجهين (دبل فيس).

٤- كرة حريق متحركة:

وأيضا كرة حريق أوتوماتيكية، في حال نشوب الحريق فقط قم برميها نحو الحريق وسوف تنفجر لتقم بالإطفاء وأيضا يمكنك وضعها بالقرب من أماكن الخطر كعداد الكهرباء أو المطبخ. مدى انفجارها أمن على الأنسان والبيئة. أيضا تأتي هذه الكرة مع قاعدة للتثبيت الجداري.

٥-شنطة الإسعافات الأولية:

وأخيرا حقيبة إسعافات أولية مميزة تحتوي على 130 قطعة من الأدوات الإسعافية الضرورية التي تلزم سلامة كل منشأة.

السلامة من الحرائق مهمة لجميع العاملين.

السلامة من الحرائق مهمة لجميع العاملين بمجال صناعة الغذاء وأيضا المطاعم. وإتباع بعض خطوات الوقاية البسيطة والمتابعة المستمرة بخصوص موقع سلامة  والالتزام بالصيانة الدورية أيضا لأنظمة مواجهة الحريق. مما يساعد في الحفاظ على أمان وسلامة المطاعم والعاملين بها والمترددين. وأخيرا ستكون تكلفة هذه الإجراءات أقل بكثير من التكاليف الفادحة التي يمكن تكبدها في حالة وقوع حرائق. لم يتم السيطرة عليها سواء كانت في الأموال أو الأشخاص أيضا.

 

أدخل إلى بوابة سلامة من هنا 

تعرف المزيد حول بوابة سلامة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى