معلومات

انواع البطاطا و فوائد البطاطا

فوائد البطاطا ، موطن البطاطا الحلوة هو جنوب الولايات المتحدة وكندا  هناك 150نوع من البطاطا الحلوة التي تؤكل  وهناك صنف هندي صيني يستعمل للصباغ في جنوب الصين لها كثير من الألوان  فتتدرج الوانها مابين الأبيض إلى الاصفر الباهت والأصفر الفاقع والبرتقالي والاحمر وحتى اللون البنفسجي وتتوقف لون الثمار على نوع التربة والمعادن والمناخ في المنطقة التي تزرع فيها .

انواع البطاطا وفوائد البطاطا

البطاطا الحلوة
البطاطا الحلوة

اولا.البطاطا الحلوة

 

القيمة الغذائية :

تحنوي البطاطا الحلوة على سعرات حرارية وكربو هيدرات وبروتين  وصوديوم وحمض الفوليك وفيتامين c… وكالسيوم والعديد من المعادن ولا تحتوي على اي دهون اوكولسترول

استعمالات و فوائد البطاطا الحلوة الطبية

الهضم والقولون

من بين فوائد البطاطا الحلوة هي أنها مفيد ة للهضم وصحة القولون وذلك بسبب وفرة الألياف الغذائية بها ولاسيما في القشور وتعد الألياف من بين أهم المواد التي تساعد في زيادة معدل الهضم وخفض مشاكل الامساك والوقاية من سرطان القولون وللبطاطا الحلوة أثر مهدئ ايضا على الأمعاء والمعدة نتيجة لاحتوائها على فيتامين ج… وفيتامين ب. والبوتاسيوم والبيتزا كاروتين و الكالسيوم وهي مركبات هامة في علاج قرحة المعدة .

فوائد البطاطا الطبية 
فوائد البطاطا الطبية
للقلب

وهي مفيدة لزيادة صحة القلب نظرا لاحتوائها على البوتاسيوم الذي يعمل على خفض خطر النوبات القلبية والسكتات ويحفظ كذلك توازن السوائل داخل الجسم وهي وظائف ضرورية لعمل القلب وانسياب الدم عبر الأوعية الدموية.

للمدخنين

وجدت الدراسات أن تناول أغذية غنية بفيتامين الف….بانتظام يساعد بانتظام يساعد المدخنين والذين يستنشقون كثيرا عوادم السيارات  والادخنة في الهواء يساعد في زيادة صحة الرئتين.  ويعمل استنشاق الدخان على حدوث نقص فيتامين الف .لذلك لابد من الحصول على فيتامين الف بكميات كافية وتعويض النقص وتعد البطاطا الحلوة من أغنى الأغذية بهذا الفيتامين حيث توفر ثمرة البطاطا الحلوة حوالي400%من الاحتياج اليومي للإنسان  .

للأطفال

تحتوي البطاطا الحلوة على نسب كبيرة من فيتامين الف .وايضا تحتوي على فيتامين هاء والبوتاسيوم  و  الكالسيوم والحديد والفولات والدهون والنحاس وهو مزيج ضروري لنمو الجلد والعظام والأعصاب عمل الأوعية الدموية ويمكن للأطفال تناول البطاطا الحلوة من 4الى6 شهور حيث تعتبر البطاطا المسلوقة المهروسة هي افضل طرق تحضير البطاطا الحلوة للأطفال .

 لزيادة الوزن

يساعد تناول البطاطا الحلوة المشوية بكثرة في زيادة الوزن  للأجسام النحيفة حيث تحتوي كميات جيدة من النشويات المركبة وايضا غنية بالمعادن والفيتامينات الهامة للجسم وهي ايضا غنية بالمعادن والفيتامينات الهامة للجسم وهي ايضا سهلة الهضم وتعمل على توفير  الكثير  من الطاقة …

فوائد البطاطا للبشرة  والوجه

يحلم البعض بالحصول على لون لوجهه مثل لون البطاطا الحلوة مشرق وزاره والأمر لا يبدو بهذه الصعوبة فأن البطاطا الحلوة نفسها توفر هذا الأمر فهي تحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة بفضل مضادات الأكسدة مثل البيتا كاروتين وتوجد أيضا البيتا كاروتين في الجزر والملوخية وتعمل مركبات البيتا كاروتين  على تشجيع نمو الخلايا الجلد وزيادة نعومته ونضارتها.

والبطاطا غنية جدا بفيتامين ..ج ..وهو فيتامين ضروري للوقاية من الشيخوخة وقد أكدت الدراسات أن تناول البطاطا الحلوة انتظام يجعل لون الجلد برتقالي اللون .
فوائد البطاطا للعين

أحد فوائد البطاطا الحلوة ه  غنية بمركبات البيتا كاروتين والتي تتحول داخل جسم الانسان إلى فيتامين الف ، يحمي القرنية ويقلل من خطر الإصابة بالضمور الشبكي وأظهرت دراسة أجريت حديثا أن فيتامين الف له أثر إيجابي على خفض الأصابة بالضمور الشبكي للمسنين .

للحامل

تعمل على الوقاية من مشاكل الأجهاض والتشوهات الخلقية لاحتوائه على  فيتامين..الف.

فضلا عن احتوائها على مواد مضادة للأكسدة والالياف يفضل للحامل أن تتناول البطاطا الحلو ة مرتين في الاسبوع ومن بين فوائد البطاطا الحلوة للحامل هو أنها غنية جدا بالالياف التي تساعد على انتظام عملية الهضم والوقاية من الامساك والذي عادة ما يصاحب الحمل .

للألتهابات

وجدت كميات  ضخمة من مضادات الأكسدة في البطاطا الحلوة بشكل يجعلها ملائمة للتصدي لمشاكل الالتهابات والنقرس  والتهاب المفاصل والربو ومن بين أهم المواد الحلوة المضادة للأكسدة التي عثر عليها في البطاطا الحلوة البيتا كاروتين  أقصى معدلات لها في البطاطا البنفسجية .

فوائد البطاطا
فوائد البطاطا

البطاطا المالحة

هي أحد  أهم الأغذية التي تستخدم في المطابخ في أنحاء العالم وتعد رابع محصول زراعي إنتاجا بعد  الارز والذرة والقمح يفضل طبخ البطاطا  عن طريق البخار أو السلق لأن الطبقة التي تلي القشر غنية بفيتامين ..ج…والاملاح والتقشير يفقد هذه الطبقة قيمتها الغذائية.

القيمة الغذائية

تحتوي على نسبة عالية من الماء وكذلك النشاء وبروتين ومواد شبه زلالية وأملاح معدنية  تحتوي ايضا على الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم. وفيتامينات: فيتامينات الف وجيم وباء بنسب ضئيلة.

البطاطا العادية
البطاطا العادية

اسستعمالات وفوائد البطاطا الطبية

للبشرة

تحتوي على فيتامين ….ج…ويعمل كمضاد للأكسدة في حماية البشرة والجلد فهو يساعد في بناء الكولاجين  والايلاستين وهما نوعان من البروتينات التي تدخل في بناء البشرة ويعمل الكولاجين والايلاستين على حماية البشرة من التجاعيد التي تصاحب التقدم في العمر.

للضغط.

اكتشف العلماء مركب موجود في البطاطا  له  قدرات فائقة في السيطرة على ضغط الدم ويطلق على هذا المركب…كوكوماينس…وبجانب ذلك تحوي البطاطا على مستوى جيد جدا من البوتاسيوم مما يجعلها غذاء مناسب للغاية لمرضى ضغط الدم حيث يعمل البوتاسيوم على التوازن مع الصوديوم الذي يسبب ارتفاع ضغط الدم .

شاهد ايضاً التغذية العلاجية عند الاطفال  .

للأعصاب

البطاطا غنية بفيتامين ب٦ ، الذي يلعب دور كبير في الجهاز العصبي عند الإنسان  ويدخل هذا الفيتامين في تخلق  الأمينات التي  تعتبر النواقل العصبية الامينية تحتاج إلى فيتامين ب٦…من أجل انتاج السيروتونين وهو هرمون ضروري جدا للأعصاب حيث أن نقصه يسبب الاكتئاب الأرق والقلق والعصبية  وهو ضروري من أجل النوم السليم  .

وهي مفيدة للقلب والهضم وتقوية العظام الوقاية من السرطان كما أسلفنا عند ذكرها في البطاطا الحلوة فهي مادة أساسية يتوجب الا يخلو منها أي مطبخ .

شاهد ايضاً فوائد الرمان الطبيعية وانواعه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى