الاستشارات الهندسية والبناء

اهم الاختلافات بين المقاولات العامة والخاصة 2024

اهم الاختلافات بين المقاولات العامة والخاصة – خطوة اتقان

سنتعرف في هذا المقال إن شآءالله عن:

  • مقدمة عامة عن المقاولات العامة والخاصة
  • تعريف المقاولات العامة والخاصة
  • الفروقات والاختلافات بين المقاولات العامة والخاصة
  • الفروقات والمميزات بين المقاول الرئيسي والمقاول الباطن
  • اختلاف المهام والأنشطة والمسؤوليات بين المقاول الرئيسي والمقاول الباطن
  • دور الشركات في عالم المقاولات والبناء والتشييد
  • شرح محاسبة المقاولات ودورة عمل كاملة.
  • بعض الأفكار والنصائح المفيدة والهامة.
  • الإرشادات والتعليمات التي يجب الانتباه لها عند تنفيذ المشروعات والأعمال الهندسية.
المقاولات
المقاولات

مقدمة عامة عن المقاولات العامة والخاصة:

بين المقاولات وأعمال البناء والإنشاءات العامة والخاصة، هناك اختلافات وعدة فوارق عديدة تميز كل منهما عن الآخرى.

فالمقاولات العامة تتعامل مع مشاريع ومنشآت حكومية وصناعية كبيرة، بينما المقاولات الخاصة تتخصص في مجالات محددة كالبناء والتشييد والترميم والإكساءات والتشطيبات  العامة.

يشعر الكثير من الأشخاص بالحيرة وصعوبة كبيرة في اتخاذ القرارات واختيار شركة مقاولات وبناء مناسبة وجيدة في تنفيذ أعمالها ومشاريعها لذلك يعانون من صعوبات و وحيرة عند البحث عن شركة مقاولات محترمة  لتنفيذ مشروعهم الخاص بهم ، ولذلك سنستكشف في هذا المقال أهم الفروقات والاختلافات بين المقاولات العامة والخاصة للاختيار المناسب و المثالي لمشروعك أو لتنفيذ منزلك .

تعريف المقاولات العامة والخاصة :

إن المقاولات وأعمال البناء والإنشاءات العامة تشمل مجموعة من الأعمال الإنشائية الهامة  كالطرق والجسور والمباني والمنشآت البيتونية والمعدنية والمختلطة والأنفاق والسدود الخ…، وتنقسم إلى نوعين رئيسيين وهي المقاولات العامة والخاصة.

تقدم المقاولات العامة خدمات إنشائية للعموم وتهدف إلى تلبية احتياجات ومتطلبات الحكومة والمؤسسات العامة.

بينما تقدم المقاولات الخاصة خدمات إنشائية للقطاع الخاص وغالباً ما تعمل على دعم مشاريع المطورين العقاريين. وتتميز المقاولات العامة بأنها أكبر وأكثر تعقيداً في تنفيذ المشاريع وذلك لأنها تتطلب تلبية متطلبات واحتياجات كبيرة ومعايير وتعليمات الاستثمار العامة وفي نفس الوقت المحافظة على المنافع العامة للمجتمع.

أما المقاولات الخاصة فيتميزون بذلك الأمر أنهم أكثر تأهيلاً للتعامل مع تحديات ومشاكل ومخاطر المشاريع الصغيرة والمتوسطة وكيفي تفاديها وحلها بأفضل الحلول وبأقل التكاليف وبأقل جهد ممكن .

شاهد ايضاً أفضل 5 استراتيجيات وخطة عمل لإدارة شركات المقاولات والبناء.

ولذلك فإن فهم الفروقات والاختلافات والمميزات بين المقاولات العامة والخاصة يساعد على اختيار مورّد الخدمات المناسب للتعامل مع مشروع البناء الخاص بك بطريقة أكثر جودة و كفاءة عالية وتساعدك في اختيار قراراتك وتلبية متطلباتك ومتطلبات المجتمع .

المقاولات
المقاولات

الفروقات والمميزات  بين المقاول الرئيسي والمقاول الباطن :

عند التحدث عن البناء والمقاولات، يجب الإشارة إلى الفروقات بين المقاول الرئيسي والذي يعد العنصر والركيزة الأساسية الهامة في المشروع والمقاول الباطن الذي له دور كبير وفعال في تنفيذ المشاريع الهندسية ونجاحها .

فالمقاول الرئيسي هو الشخص الذي يتولى جزءًا كبيرًا من العمل ويتحمل المسؤولية الرئيسية والكثير من المهام والوظائف التي تحتاج الى وقت وجهد جبار ، بينما المقاول الباطن هو شخص يتم استدعاؤه للقيام بأجزاء معينة من العمل وبعض المهام والوظائف التي تناسب مجاله وتخصصه  وليس لديه نفس المسؤولية الرئيسية كما لدى المقاول الرئيسي .

وبما أن المقاول الرئيسي هو الذي ينسق العمل بين المالك والمقاولين الباطن ويعمل على تنظيم الأعمال الأساسية ويقود العمل الى الشكل الصحيح والمناسب ، يتمتع بقدر أكبر من السلطة والمسؤولية في المشروع أي يعد مدير المشروع والمسؤول عن العمالة وعن الموظفون والآلات والمعدات في الموقع ، ويقوم بتكليف المقاولين الباطن بأعمال ومهام  محددة وفقًا للعقد الذي تم إبرامه .

لذلك يجب على المالك او على صاحب المشروع  الاهتمام بتفاصيل بنود وشروط العقد جيداً لضمان عدم وجود أي خلل او مشاكل وعقبات في تنفيذ المشروع وتحقيق الأهداف و المهام  المطلوبة والمسؤول عنها .

 

دور الشركات  في عالم المقاولات والبناء 

عندما يتعلق الأمر بالمقاولات والبناء، فإن الشركات هي الجزء الأساسي والحيوي لتحقيق الأهداف المنشودة.

فقد تتميز شركات المقاولات والبناء بالتركيز على توفير وتأمين  المواد الخام الأساسية ذات الجودة  والمتانة العالية لضمان نتائج إيجابية ومطلوبة .

ولأن أعمال البناء والإنشاءات العامة تحتاج إلى الكثير من المواد الأساسية والتجهيزات والمعدات المناسبة، فإن الشركات المختصة بأعمال البناء والمقاولات تعد العنصر الأساسي والمهم  لتوفير هذه الاحتياجات والمتطلبات الأساسية .

إذا كنت تعمل في عالم المقاولات والبناء والإنشاءات والتشطيبات ، فإن العمل مع الشركات المختصة بهذه المجالات سوف تساعدك على تحقيق نتائج إيجابية وجعل مشروعك يتقدم بشكل مدروس و سلس ومنظم .

للمضي قدمًا في مشروعك الخاص والذي تعمل من أجله ومن أجل جعله أفضل ما يكون ينبغي عليك التعاون بشكل وثيق وبشكل مستمر مع شركات المقاولات والبناء لتوفير كل المتطلبات و ما يلزم لنجاح عمليتك الإنشائية .

المقاولات
المقاولات العامة  وشرح محاسبة المقاولات وكيف تتم 

شرح محاسبة المقاولات العامة ودورة عمل كاملة :

إن محاسبة المقاولات هي عملية يتم من خلالها تسجيل كافة الأنشطة  والفواتير والتقارير المالية والمحاسبية للشركات المقاولة والمختصة بأعمال البناء والإنشاءات العامة .

وتشمل دورة العمل الكاملة بين المالك والمقاول العام ومقاولي الباطن العديد من المهام والوظائف الهامة مثل تقييم التكاليف والأموال وتحليل الإيرادات والأرباح والاستثمارات. فباستخدام برامج محاسبة المقاولات الهامة والمتنوعة  سوف تحظى بقابلية رصد ومتابعة مشاريعك بكل سهولة وتأكد من جدية الإتمام وانتظام الشركات في دفع مستحقات الموردين والعمالة والموظفون في هذا المجال ، بالإضافة إلى القدرة على عمل تقارير ومستخلصات مالية وتحليلات فعالة لتحديد النقاط القوية والضعف لتحسين وتطوير  أدائها وتوسيع نطاق عملها في تطوير المشروعات والأعمال الهندسية .

أتمنى أن أكون قد قدمت الفائدة العلمية عن الاختلافات والفروقات بين المقاولات العامة والخاصة مع شرح مفصل عنها والفرق بين المقاول الرئيسي والمقاول الباطن ومهامهم وأعمالهم ومسؤولياتهم الكثيرة والمتنوعة مع أهم النصائح والإرشادات لفهم عملية البناء والمقاولات..

لا تنسوا الإعجاب بموقعنا المتواضع ومشاركتنا أرآكم في قسم التعليقات في الأسفل لدعمنا والمساهمة في نشر المعلومات والمواضيع الهامة والمفيدة لا تنسونا من صالح دعائكم دمتم في أمان الله والسلام عليكم ورحمة الله ..

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى