الاستشارات الهندسية والبناء

بناء منزل كيف اختار قطعة الأرض المناسبة

بناء منزل كيف اختار قطعة الأرض المناسبة لبناء المنازل مع استغلال المساحات ،سنتعرف في هذا الدرس إن شآءالله عن:

  • مقدمة عامة عن بناء المنازل
  • الإرشادات والنصائح الهامة والضرورية لبناء المنازل
  • أهم النقاط والمعايير الواجب اتخاذها بعين الاعتبار لبناء المنازل
  • التصميم والتخطيط المناسب لبناء المنازل
  • كيفية استغلال المساحات واستثمارها بشكل مثالي
  • كيفية التعامل مع المساحات
  • كيفية  تقسيم المساحة  إلى غرف وحمامات وحديقة بشكل مناسب
  • كيفية اختيار المواد الأساسية للبناء والإعمار
  • كيفية اختيار قطعة الأرض المناسبة لبناء المنازل والمنشآت بشكل عام
  • كيفية اختيار ألوان الواجهات

 

مقدمة عامة عن بناء منزل  :

يُعد بناء منزل العمر أحد أهم الأمور الأساسية والضرورية في الحياة والتي تشغل بال وفكر  غالبية العائلات ، ولبناء منزل العمر الخاص بك  هناك بعض الاعتبارات والمعايير اللازمة والأساسية الواجب اتخاذها للراغبين في بناء منازلهم، يأتي من بينها تحديد الميزانية والجدوى الاقتصادية واختيار الأرض المناسبة  واستخدام آلية وطريقة جيدة وفعّالة للبناء وإنشاء المنشآت المتنوعة، والحرص على تحقيق الجودة والمتانة العالية لتقليل أعباء تكلفة بناء المنزل والمصاريف الضخمة  فضلا عن التخطيط والتصميم الجيد، اذ ان  التخطيط والتصميم الجيد يعتبر أحد أهم البنود والخطوات الأساسية التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار لبناء منزل  جيد بجمالية وجودة عالية يلبي كل احتياجات ومتطلبات  الأسرة  ويؤمن لهم مأوى جيد ومناسب للأسر

ان كثيرا من الناس وأرباب الأسر يتعثرون منذ بداية البناء بسبب عدم التخطيط والتصميم الجيد لبناء المنزل بملحقاته على المساحة المحددة والمعينة. وذلك يؤدي إلى صرف المبالغ والأموال الطائلة التي لديهم على تخطيط وتصميم البناء على قطعة الأرض المحددة مما يضطرهم إلى التداين وطلب تمويل وسحب قروض مصرفية  وتحمل أعباء كثيرة ، ومن هنا تأتي أهمية التخطيط والتصميم الجيد والمناسب منذ البداية كخطوة أولى وأساسية لبناء منزل ذو جودة ومواصفات عالية بتكلفة أقل .

شاهد ايضاً بناء منزل 10 نصائح لتوفير المال.

 وفيما يلي أهم النقاط والإرشادات الواجب اخذها بعين الاعتبار:

  1. تحديد الميزانية والجدوى الاقتصادية:

يجب التفكير بمقدار ما يمكن تحمله من مصاريف وتكاليف من أجل  بناء منزل والمقدرة المالية لرب الأسرة، وأخذ المشورة والنصائح اللازمة والأساسية من قبل متخصصين في المشاريع والبناء لتحديد مقدار التكاليف والمصاريف  المتوقعة مما يتيح التعديل والتصحيح المناسب على خطط وتصاميم البناء بما يتناسب مع الميزانية كما يُستحب وضع حلول  بديلة تضمن عدم تأثر دخل الأسرة على المدى القريب أو البعيد كتوفير مصدر دخل إضافي.

شاهد ايضاً كيفية اختيار مضخات الحريق 2023.

  1. اختيار الأرض المناسبة :

تعليمات عند بناء منزل
تعليمات عند بناء منزل
إن تحديد قطعة الأرض المناسبة وأيضاً تحديد المنطقة التي سوف يتم بناء منزل عليها ليس بالأمر السهل والبسيط أبداً  بل إنه أهم نقطة وأهم خطوة في التخطيط والتصميم الجيد للبناء ويمكن الاستعانة بذوي أصحاب الخبرة والاختصاص قبل الاقدام على شراء الأرض المخطط إنشاء البناء والمنازل عليها ودراسة خواص وصفات هذه الأرض .

اذ يمكن  الاستفادة من خدمات المكاتب العقارية والهندسية وأصحاب المعرفة التامة بالأراضي والعروض المتوفرة، وهنا يجب أخذ الحيطة والحذر عند اختيار الأرض للمنازل  ،حيث أنه يجب التحقق من نوعية الأرض ونوعية التربة وخواصها  هل هي طينية أو رملية أو صخرية أو غضارية وسلتية بنسبة كبيرة و أيضاً الصرف الصحي المناسب. والتمديدات اللازمة بالإضافة إلى التأكد من توفر الخدمات والمتطلبات  لها ( الكهرباء-الماء) وهي من مقومات الحياة الأساسية والضرورية مع الأخذ بعين الاعتبار قوانين البناء والإعمار المناسبة ، واستشارة محامي متخصص والسؤال عن جميع الأوراق والعقود القانونية والحكومية اللازمة والتي تحفظ الحقوق بالإضافة إلى الإجراءات والمعايير القانونية مثل ترخيص البناء والتأمينات المطلوبة

  1. التصميم والتخطيط المناسب للمنازل:

بناء منزل
تصميم بناء منزل

إن عمليه اختيار التصميم والتخطيط المناسب لبناء المنازل والأبنية بشكل عام   يحتاج إلى بحث ودراسة جيدة وتأني وصبر كثيراً  ويمكن الاستعانة بالمنشورات الجاهزة أو من مواقع الانترنت المتنوعة  لمشاهدة التصاميم والمخططات الحديثة والمتطورة جداً ، كما يمكن استشارة مصمم محترف لإجراء التصاميم والمخططات  الداخلية المختلفة مع شرح وافي لمتطلبات تقسيمات الغرف والحمامات والكراجات ومواقف السيارات وغيرها ومناقشة ودراسة ذلك على أكمل وجه مطلوب . وعرضها بصورة  ثلاثية الابعاد (3D  ) أي عرضها كشكل منظور كصورة واقعية وحقيقي  لشكل ومجسم البناء و تقديم رؤية واضحة وعميقة للشكل العام للبناء وما يتطلبه من تعديلات وتصحيحات مناسبة  في وقت مبكر بالاستغلال والاستفادة والاستثمار الأمثل لمساحة الأرض وأبعادها وشكلها الهندسي بالطريقة الصحيحة والمناسبة .

على سبيل المثال يجب الأخذ بالاعتبار ترك مساحات  واسعة تستخدم كحديقة صغيرة أمام المنزل أو خلفه  وأيضاً ترك مساحة واسعة ومناسبة لموقف السيارة  أي الكراج.. فضلاً عن تحديد اتجاه الشمس والرياح لتوفير مصادر تهوية وإنارة مناسبة ومتعددة بالمنزل  ومعرفة كيفية توضع المنافع والحمامات وتوزع الغرف.
  1. اختيار حلول ذكية ومستدامة:

منزل مع الواح الطاقة الشمسية
منزل مع الواح الطاقة الشمسية

مع تطور العلم والتكنولوجيا الذكية أصبح الحلول المستدامة الصديقة للطبيعة تلبي المتطلبات والحاجات لتوفير حياة ومعيشة  أفضل بمعايير وخدمات عصرية مناسبة  مثل تركيب ألواح الطاقة الشمسية. بالإضافة إلى تركيب نظام تكييف وتبريد  مركزي، والكثير يبتعدون عنها نظراً لارتفاع ثمنها وكلفتها العالية إلا أنها توفر الكثير من المال والجهد والوقت مع توفير واقتصاد استخدام الطاقة الكهربائية، لذلك يمكن اعتبارها استثمار جيداً و  ذكياً .

شاهد ايضاً أفضل 5 استراتيجيات وخطة عمل لإدارة شركات المقاولات والبناء.

  1. أسلوب البناء  الجيد والمناسب :

في حال توكيل الامر لشركة مقاولات وبناء منفذة او مهندس مدني مشرف او مقاول يجب السؤال عن أعماله وإنجازاته  أولاً وقياس مدى رضا العملاء والزبائن عنه ولا مانع من الذهاب إلى أحد المشاريع والأعمال الهندسية  المنفذة ومشاهدة البناء والمشاريع على أرض الواقع . مع آخذ آراء أصحاب المشاريع والأعمال الهندسية السابقة فضلا عن التأكيد على مبدا تثبيت كافة الفقرات الخاصة بالبناء بشكل واضح وابرام العقود والأوراق الرسمية بين الطرفين أي بين المقاول وصاحب العمل أو بين مدير شركة المقاولات وصاحب العمل والتي تعتبر ضماناً أساسيا ً هاماً في التخطيط والتنفيذ من أجل بناء منازل مناسبة .

  1. المواد  الأساسية المستخدمة في البناء:

يؤدي استخدام مواد بناء رديئة وسيلة الخواص والصفات  أو غير خاضعة للمواصفات والمعايير المطلوبة والمرغوبة ومخالفة للأكواد العالمية والمحلية   إلى خسائر فادحة أثناء تنفيذ المشاريع والأعمال الهندسية  اذ انها قد تؤدي   إلى انهيار البناء وتصدعه أو الاضطرار إلى دفع تكاليف إضافية في المستقبل بسبب الأضرار والتشققات الخطيرة  التي ألحقتها بالبناء والمنازل .

 إن شراء مواد البناء الأولية  العالية الجودة وجيدة المواصفات والصفات الفيزيائية والكيميائية  ينعكس على عمر المبنى المتوقع  ومتانته ومقاومته للإجهادات والقوي الداخلية والخارجية، ويؤتي ثماره على مدى سنوات عديدة وطويلة،

وبذلك تضمن وجود بيت خاص لعائلتك يتميز بتصميم وجودة بناء وتنفيذ عالية الدقة مع تحقيق الآمن والأمان للبناء  من أجلك ومن أجل الأجيال القادمة في عائلتك.  وينصح دائما باختيار مواد بناء عالية الجودة و ذات صفات وخواص جيدة ؛ يجب أن تكون جيدة التدرج ومنتظمة ومتجانسة وذات مقاومة ومتانة عاليةللإجهادات والعزوم المختلفة التي تتعرض لها المباني والمنشآت والحرص دائماً  على اختيار أفضل الأدوات والأجهزة الكهربائية ذات كفاءة استهلاكية جيدة وإنارة LED حديثة واقتصادية ومناسبة لتصميم المنزل.

شاهد ايضاً كيفية التعاقد مع شركة مقاولات لبناء المنازل .

  1. اختيار ألوان مناسبة للواجهات الخارجية والجدران الداخلية:

طلاء الواجهة الخارجية للمنزل بألوان متناسقة
طلاء الواجهة الخارجية للمنزل بألوان متناسقة

يجب أن يتم طلاء الواجهة الخارجية للمنزل بألوان متناسقة ومناسبة وبتخرج منتظم ومتكامل وغير مؤذية للعين ؛ للحرص على الشكل الجمالي والمظهرالجيد  للمنزل، وكذلك بالنسبة إلى الجدران الداخلية؛ لإضفاء الأناقة والجمالية على منزلك .

أكدت بعض الدراسات العلمية  على قدرة الألوان  على تحسين الحالة المزاجية والسلوكية للإنسان.

كما يفضل تخطيط وتصميم الواجهات  بشكل كامل قبل البناء والبدء بالعمل .

لبناء منزل ذو مواصفات جيدة وذو مقاومة ومتانة عالية مع تحقيق الآمان والجمالية والاقتصاد أيضاً يجب تحقيق جميع الشروط والإرشادات السابقة  .

ويعد بناء منزلك من القرارات الهامة والمصيرية في حياتك فيجب أتخاذ قرارك بشكل جيد ومناسب والبحث والاستفسار قيل البدء في التنفيذ والبناء ويفضل قبل شراء قطعة الأرض التي تريدها من أجل بناء منزلك عليها مع الذهاب إلى المختصين ومناقشتهم بذلك واختيار الأفضل والمناسب واختيار القرارات التوفير والاقتصادية من أجل تخفيف الأعباء عن صاحب العمل أو صاحب المنزل.

أتمنى أن أكون قد قدمت الفائدة العلمية عن كيفية اختيار قطعة  الأرض المناسبة لبناء المنازل مع كيفية استغلال المساحات وتقسيمها بشكل جيد والإرشادات والنصائح اللازمة والهامة التي تلزمك من أجل بناء منزلك مع التفاصيل البسيطة أيضاً المتعلقة بطلاء وألوان الواجهات والجدران الداخلية والخارجية واختيار الديكور والألوان  المناسبة وهكذا. .

لاتنسوا الإعجاب بموقعنا المتواضع ومشاركتنا أرآكم في قسم التعليقات في الأسفل لدعمنا والمساهمة في نشر المعلومات والمواضيع الهامة والمفيدة

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى