الاستشارات الهندسية والبناء

بناء منزل 10 نصائح لتوفير المال

نصائح لتوفير المال عند بناء منزل ، مع تزايد تكاليف البناء والتشييد، أصبحت مهمة بناء منزل يتسم بالجودة والراحة أمراً يتطلب التخطيط الجيد والحكمة المالية. إذا كنت تخطط لبناء منزل أحلامك دون إرهاق مالي كبير، فإن هذا المقال يقدم لك 10 نصائح قيمة لتوفير المال خلال عملية البناء.

سوف نتعرف في هذا الدرس إن شآءالله عن:

  • مقدمة عامة عن بناء المنازل وتكاليفها
  • نصائح وإرشادات هامة وفعالة جداً من أجل بناء المنازل
  • كيفية استغلال المساحات وتقسيمها بالشكل الصحيح
  • كيفية اختيار المواد ذات الجودة العالية وتكاليف معقولة ومناسبة
  • كيفية اختيار المعدات والأجهزة اللازمة للمنازل
  • ١٠ نصائح لتوفير الأموال والتكلفة من أجل بناء منزل أحلامك
  • كيفية توفير الوقت والجهد في بناء منزلك
  • كيفية اختيار العمالة والمقاولون الجيدون من أجل بناء منزلك.

في هذا المقال سوف تحقق أخيرًا حلمك إن شآءالله بامتلاك منزل بمواصفات وتصميم وبناء جيد ومناسب جداً  يعتمد فقط على نمط حياتك وميزانيتك ومعيشتك.

عندما تقرر ببناء منزل أحلامك من الألف إلى الياء، وبعد كل الحسابات والتخطيط لهذا الأمر ، قد تجد أنه لا يتناسب مع ميزانيتك ومن مستوى دخلك التقديرية أو الإضافية.

هل ستقبل بمواد بناء الأساسية بمواصفات سيئة دون المستوى المناسب والمطلوب  أو أن تقلل من مساحة أرض البناء الخاصة بك وبالتالي تقليص المبنى وتصغيره بشكل غير لائق ولا يحقق الوظيفة المطلوبة واللازمة فقط حتى تحصل على منزل  مناسب ذو تكاليف قليلة.

سيصبح الاستقرار على حل شراء مواد البناء الأولية الرخيصة أي المواد السيئة والرديئة  وتنفيذ أعمال البناء والإنشاءات العامة من الدرجة الثانية والثالثة ولكن ذلك يعد مكلفًا على المدى البعيد إذا قمنا بدراسة الأمور والظروف التي يتعرض لها المبنى على المدى البعيد وذلك عندما يبدأ تآكل المنزل والتشققات الكبيرة والخطيرة والغير جيدة من الناحية الجمالية في التسبب في خسائر الصيانة والترميم.

ولكن هناك بعض التفاصيل والنقاط  المتعلقة بالاقتصاد وتوفير الأموال التي يمكنك القيام بها لتوفير الكثير من الأشياء عند بناء منزل أحلامك.

شاهد ايضاً تأسيس كهرباء المنازل والشقق 2024

التفاوض مع المقاولين من اهم الامور الواجب اتباعها عند التخطيط لبناء منزل 
التفاوض مع المقاولين من اهم الامور الواجب اتباعها عند التخطيط لبناء منزل

10 نصائح لتوفير المال عند بناء منزل

فيما يلي أفضل  10 طرق وأنماط  لبناء منزل أحلامك بتكليف قليلة ومناسبة   حتى لا تضطر إلى إنفاق مبالغ كبيرة أو مبالغ مقابل شيء يمكن دفعه بنصف السعر مثلاً !

البناء خلال مواسم الكساد

كما هو الحال مع أي عمل آخر، فإن أعمال البناء لها أيضًا مواسم الذروة ومواسم خارج الذروة. إذا كنت تستطيع توقع فترات كساد وتوقف عملية البناء، فحاول أن تأخذ الوقت المناسب للبحث عن المقاولين والمهندسين المحاسبين لذلك عبر الشركات المضمونة والجودة لأننا نعرف أي شيء يزيد الطلب عليه يرتفع سعره كثيراً وأيضاً عندما يقل الطلب عليه فإن سعره وتكاليفه تقل لذلك يجب أختيار وقت وزمان بناء المنزل وتنفيذه عندما تكون حركة أعمال البناء والتنفيذ قليلة ومتوقفة نسبياً  في المنطقة أو البلد الذي تريد بناء منزلك فيه.

ستحصل على الأرجح في هذا الوقت إذا قمت باختياره بعناية ودراسة جيدة  على صفقة أو عقد تسعير أرخص وأوفر بكثير من المقاولين أو المقاولين من الباطن  في بلدك بسبب قلة أعمال البناء والإعمار  في هذه الفترة.

بالإضافة إلى ذلك، نظرًا لأن شركات الإنشاءات والبناء  (المقاولات) ليست مشغولة (قلة المشروعات) خلال هذا الموسم فمن المرجح أنها ستؤدي عملها بكفاءة ولن تحاول تعجيل  الأمور وتسليمها قبل الوقت اللازم والمناسب  لها  بسبب زحمة وكثرة المشاريع والأعمال الهندسية المتنوعة.

بناء المساحة المناسبة التي تحتاجها فقط

الطريقة الوحيدة لإعطاء العميل وصاحب المنزل تقديرًا لبناء وتنفيذ منزل كامل  هو سعر السوق الأخير للمتر المربع الواحد .

مع ارتفاع أسعار مواد الإنشاءات الأساسية، ارتفعت أسعار المتر المربع أيضًا بشكل كبير جداً  خلال السنوات الأخيرة. يتراوح سعر المتر المربع الواحد حالياً  بين 100 دولار إلى  200 دولار حسب موقع الأرض وحسب المنطقة التي يتم البناء فيها  أيضًا.

إذا كنت تحتاج فقط إلى مساحة أرض صغيرة لغرفة الترفيه والتسلية ، فلا تزيد من حجم الغرفة فقط حتى يكون لديك شيء تتباهى به،  قد يعني هذا المزيد من الأمتار المربعة والمزيد من تكاليف البناء والإنشاءات العامة والنفقات الشهرية للكهرباء والماء وغيرها ..

لا تشتري مواد بناء منخفضة الجودة وذات صفات وخواص سيئة

أعلم أن هذا المقال بأكمله يتعلق بالنصائح والإرشادات الموفرة للمال حول بناء منزل مناسب وتكاليف قليلة قدر الإمكان  ولكن عندما تفكر في هذا الأمر، فإن شراء مواد بناء منخفضة الجودة ورديئة  ستجعل منزلك ذو بنية ومقاومة  ضعيفة وستجعله يتدهور بسهولة وبسرعة.  مقارنة بالمواد الأكثر متانة وجودة  إذا حدث ذلك، فسيتوجب عليك استبداله أو ترميمه في غضون بضع سنوات من عمليات البناء والإنشاءات وينتهي بك الأمر بدفع المزيد والمزيد من الأموال والتكاليف الزائدة.

قم ببحثك المكثف  في الحصول على أفضل مواد  بناء ذات الكفاءة العالية والجودة المطلوبة  التي تدوم إلى مئة عام أو مئتين عام من بعد فترة البناء ! بالطبع لن تدوم حقًا مدى الحياة أو مئات السنوات العديدة  ولكنها على الأقل ستحصل على كل قيمة كبيرة مقابل أموالك.

وينطبق الشيء نفسه على توظيف واستأجار عمال وموظفون بناء رخيصة بشكل غير مناسب.

في حين أن هذا قد يكون مغريًا وجذاباً  جداً ، تذكر دائمًا القاعدة الذهبية: أنت تحصل وتجد دوماً  على ما تقوم  بدفعه  وكل ماتنفقه الآن سوف تجد مقابله مستقبلاً إن شآءالله.

التخطيط  والدراسة المعمقة لكل التفاصيل والنقاط

خطط حتى آخر وأدق التفاصيل وفكر دائمًا في المستقبل. لا يوجد سبب للتصرف بطريقة سيئة وغيرمناسبة  الآن. يمكن أن يكلف التأخير في عمليات البناءوالإعمار  بسبب نسيان المواد اللازمة  أو تأخر التوريد وبطء العمل والتنفيذ كثيراً! تأكد من أن العاملين لديك يعملون مثل خلية النحل التي يكون فيها جميع النحل متعونون ويعملون لمدة زمنية طويلة وبجد وهمة عالية من دون ملل أو كلل وأن يكون كل شيء وكل متطلباتهم وما يحتاجونه جاهز ومتوفر  لهم دائماً  على سبيل المثال، اجعل جميع رسوماتك ومخططاتك  وتفاصيلك جاهزة بما في ذلك كميات مواد البناء  المطلوبة واللازمة.

تسوق للمواد بنفسك كن مبدعًا وذو حيل

في حين أنه من السهل السماح للمقاولين والمهندسين المختصين  بالتعامل مع كل شيء من أجلك خاصةً للحصول على المواد الجديدة اللازمة، فإن شراء المواد والأشياء والمعدات التي تحتاجها من أجل بناء منزلك بنفسك سيمنحك خيارات وأفكار جيدة  أكثر جودة وبأسعار معقولة ومناسبة.

على سبيل المثال، عليك  اختيار الكونترتوب.  نحن نعلم كم  الكونترتوب باهظ وعالي  الثمن والتكلفة  بدلاً من شراء أسطح من الأحجار  الطبيعية ، لماذا لا تختار أسطح كونترتوب خرسانية بدلاً من ذلك؟ إنها أرخص نسبيًا من غيرها .

تذكر عندما يكون هناك سوق تنافسي للغاية، ستتاح لك فرصة جيدة ومناسبة للحصول وكسب  خصومات وأحسمة جيدة خاصة عند شراء كمية كبيرة من المواد في دفعة واحدة وفي مدة زمنية واحدة ، ومع ذلك قم بالبحث عن مواد بديلة  ربما بنفس الشكل والمظهر والوظيفة التي تقدمها  ولكن بأسعار معقولة ومنطقية من حيث التكاليف ودفع الأموال الكثيرة . أدى التقدم الآن  في علم وتكنولوجيا المواد والمعدات  إلى إغراق الأسواق بآلاف الخيارات والأنماط والطرق  المادية المتنوعة.

 تذكر أنه عندما لا يمكنك التنازل عن المساحة الإجمالية للمنزل أو للمبنى  فإن حسن اختيار المواصفات والخصائص  المادية هي فقط الحل لذلك  عندما تقرر الميزانية ودخلك المالي ، حدد دائمًا الميزانية المسموح بها لكل عنصر ولكل عمل من هذه الأعمال.

اهتم بجودة المواد وخواصها الفيزيائية والكيميائية  الجيدة التي يصعب تغييرها خلال فترة الاستخدام أي التي من خواصها الديمومة والمقاومة  والمتانة العالية ، على سبيل المثال، مواد بناء الأساسات والخرسانات المسلحة الخاصة   وما إلى ذلك. ولكن يمكنك دائمًا الحصول على خيارات وتعدادات  موفرة لك  في بعض المواد والمعدات اللازمة والضرورية التي يمكن استبدالها بعد فترة معينة عندما يكون لديك المزيد من الأموال وتتحسن ميزانيتك المالية.

10 نصائح لتوفير المال عند بناء منزل
10 نصائح لتوفير المال عند بناء منزل (1)

فكر في المنشآت  والمباني الصديقة للطبيعة

العيب والخطأ الأكثر وضوحًا في تثبيت الحلول الصديقة للبيئة هو الاستثمار الأولي الذي تدفعه وتكاليفك العامة لذلك . ولكن ما قد لا تتوقعه هو المدخرات  طويلة الأجل في فواتير الخدمات العامة.

يجب أن تكون الكفاءة والجودة  هي اسم اللعبة لأن هذا هو منزل أحلامك ومنزل العمر لك وذلك يعد من القرارات المصيرية والاستقلالية فنحن لانقوم ببناء منزلنا كل عام أو كل شهر لذلك يجب بذل أقصى الجهود وأتخاذ القرارات الصائبة والمناسبة لذلك حيث من المحتمل أن تقضي بقية حياتك فيه.

الاستفادة من عروض الخصومات والحجم على المعدات والأجهزة الضرورية

عند التسوق لشراء الأجهزة والموادالإساسية  المنزلية، لا تشتري من أول متجر أو أول مركز  أجهزة ومعدات  تدخله. قم بمقارنة الأسعار ومقارنة الجودة وعمل الأجهزة  وقم بعمل خط مباشر لمتاجر ومراكز  الخصم والحسومات أو متاجر ومراكز البيع بالجملة أو استفد من عمليات   الإغلاق أو البيع في نهاية كل عام.

نصائح لتوفير المال عند بناء منزل
نصائح لتوفير المال عند بناء منزل

شراء البيوت الجاهزة

إذا كنت تحاول حقًا التوفير في الميزانية والتكاليف الهائلة ، ففكر في الذهاب إلى المنازل والمباني  الجاهزة. يتم بناء المنازل والبيوت الجاهزة خارج موقع العمل  ويمكن شحنها بسهولة ووضعها معًا بسهولة وببساطة جداً الجانب الإيجابي لهذا هو أنك لم تعد مضطرًا إلى المرور بكل متاعب التعاقد مع شركة إنشاءات والمقاولات وشراء المواد والأجهزة بنفسك أي توفير الوقت والجهد بشكل كبير وراحة البال والضغوط النفسية التي يسببها بناء المنزل والفترة الزمنية أيضاً .

أطلق العنان لقدراتك والقيام بالأعمال التي تناسبك  (شارك بنفسك في أعمال البناء والإكساءات والتشطيبات )

يمكنك توفير الكثير من المال والتكاليف العالية إذا قمت ببعض المهام والأعمال البسيطة في بناء منزلك بنفسك. على سبيل المثال، دهان أو طلاء بعض الغرف مع الأصدقاء أو العائلة أو مع العمالة لكن بالطبع ، لا تنخرط في أنشطة أو أعمال إلا إذا كنت تعلم أنك قادر تمامًا على إنجاز هذه المهام والأعمال بشكل كامل وبكفاءة عالية أنت لا تريد عملية طلاء وإكساء عشوائية ولاتحقق الجمالية والمظهر السائق لمنزل بالتأكيد وأيضاً القيام بعملية السباكة والتمديدات الصحية والتشطيبات العامة إن كنت قادراٍ على ذلك.

يتوجب عليك التواصل دائماً و باستمرار مع المقاولين والمهندسين المختصين لديك.

شاهد ايضاً اعمال المقاولات واهميتها.  

يمكن أن يكون بناء منزل أحلامك إما إنجازًا شاقًا ومتعباً  أو كارثة  ومشكلة كاملة ولكنها ليست رحلة خالية من العيوب والنقص على الإطلاق . عندما تدمج العمل الجاد، والذكاء، ومهارات التواصل ، والتخطيط والتصميم المناسبان للمنزل والتفاني في مزيج وتجانس  واحد ؛ سيبدو بناء المنزل ممتعًا ومرضيًا ومناسباً للغاية بمجرد أن ترى ثمار ونتائج عملك في النهاية.

أتمنى أن أكون قد قدمت الفائدة العلمية عن كيفية توفير المال من أجل بناء المنازل مع استخدام المواد الأساسية ذات الجودة العالية وذات التكاليف المنخفضة مع استغلال الكثير من الفرص والخصومات على المواد والمعدات.

لاتنسوا الإعجاب بموقعنا المتواضع ومشاركتنا أرآكم في قسم التعليقات في الأسفل لدعمنا والمساهمة في نشر المعلومات والمواضيع الهامة والمفيدة.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى