امن وسلامة

تركيب جميع أنظمة الإطفاء 2022

مع التطور التكنولوجي الكبير الذي وصل اليه العالم. تم تحديث وتطوير وتركيب جميع أنظمة الإطفاء. لهذا أصبحت انظمة الإطفاء من أهم الأمور في وقتنا الحالي. والتي يجب تركيبها في جميع المنشآت. كإجراء وقائي ضد العديد من المشاكل المحتملة وغيرها. 

كما وتخدم تركيباتها في إنذار الحريق. الغرض من تنبيهك تلقائيًا عند اندلاع حريق عرضي. حيث أنه يُعلمك نظام إنذار الحريق. عندما تكون مشغولاً أو تعمل أو تقوم بالأعمال المنزلية. عند تلقي الإشعارات.

كما ويمكنك من اتخاذ إجراءات للسيطرة على الحريق. ومنع المزيد من الخسائر في الأرواح والممتلكات. ويجب علينا أن  نتفهم أهمية وجود أجهزة إنذار حريق في المنطقة المجاورة لك، 

أنظمة الإطفاء
أنظمة الإطفاء

أنواع أجهزة (أنظمة الإطفاء)إنذار الحريق

من أجل تثبيت نظام الحريق الصحيح المثبت في محيطك. سواء كان سكنيًا أو تجاريًا، من المهم فهم الأنواع المختلفة لأجهزة إنذار نظام الحريق المتاحة.

يتوفر نوعان من أنظمة إطفاء الحرائق مثل أجهزة إنذار الحريق. التي يمكن تثبيتها في محيطك التجاري. يمكن تصنيفها على النحو التالي

1- انذار حريق تلقائي

تعمل أجهزة إنذار الحريق هذه تلقائيًا على اكتشاف الدخان والحريق. يتم إرسال رسالة أو إشعار صوتي ومرئي بواسطة إنذار الحريق. هذا لتنبيه الأشخاص العاملين في هذا المجال.

2-انذار حريق يدوي

تعمل هذه الطريقة على رافعة. أي أنه عندما يلاحظ شخص ما دخانًا أو حريقًا. يقوم ببساطة بسحب الرافعة لتخويف شاغلي المبنى الآخرين. حيث تقع أدوات السحب خارج المبنى أو حوله. وتكون هذه الأدوات متوفرة في مجموعة واسعة من الألوان والتصاميم.

إطفاء
إطفاء

أنواع مختلفة من أنظمة الإطفاء وقت اشتعال إنذار الحريق 

تتوفر أجهزة إنذار الحريق بأنواع مختلفة بعضها مذكور أدناه:

 1- أجهزة إنذار الحريق التقليدية: 

تعمل أجهزة إنذار الحريق التقليدية وفقًا لمناطق مختلفة متصلة. بمساعدة الأسلاك في لوحة التحكم الرئيسية. يسمح لك إنذار الحريق الشامل هذا بمراقبة أجزاء مختلفة من المبنى. بمساعدة لوحة تحكم واحدة.

كما يمكنك تثبيت أجهزة إنذار حريق متصلة بلوحة تحكم واحدة في أجزاء مختلفة من المبنى. كما يرسل تنبيهات عند تعطل جهاز إنذار الحريق ويحتاج إلى إصلاح.

2- إنذارات الحريق الموجهة:

 تتميز أجهزة الإنذار بالحريق التي يمكن توجيهها ببراعة. في مراقبة أجهزة إنذار الحريق المثبتة في المبنى الخاص بك.

تتوافق هذه الأجهزة مع أجهزة إنذار الحريق الأوتوماتيكية واليدوية. يمكنك متابعة عمل أجهزة إنذار الحريق المثبتة في أجزاء مختلفة من المبنى. تعد أجهزة إنذار الحريق القابلة للعنونة. أغلى قليلاً مقارنة بإنذارات الحريق الأخرى. لأنها مزودة بخاصية المراقبة.

3- أجهزة إنذار الحريق الهجينة:

 أجهزة إنذار الحريق الهجينة. عبارة عن مزيج من كلا الإنذارات التقليدية. وأجهزة إنذار الحريق الموجهة. وهو يتألف من ميزة المنطقة الخاصة بإنذارات الحريق التقليدية. و خاصية المراقبة القابلة للعنونة إنذارات الحريق القابلة للعنونة.

 

كشف الحريق الأوتوماتيكي

تلعب أنظمة إطفاء والكشف التلقائي عن الحرائق دورًا رئيسيًا في توفير سلامة الحياة.

في حالة نشوب حريق في المبنى. يعتبر الدخان والغازات الضارة السبب الرئيسي للوفاة. في كثير من الأحيان، تحدث الوفاة في مكان على بعد مسافة ما من الحريق الفعلي. بسبب انتشار الدخان والغازات التي تسبب الارتباك والإرهاق الأولى.

الغرض الأساسي

من نظام الكشف والإنذار التلقائي. للحريق هو اكتشاف الحريق في مراحله المبكرة. وتنبيه شاغلي المبنى بوجود حالة طوارئ حريق وإبلاغ المستجيبين الأوائل، وهم فرقة الإطفاء.

ويمكن أن تكون هذه الأنظمة معقدة. بقدر ما هي مهمة ويتطلب التثبيت الصحيح لهذه الأنظمة. معرفة متخصصة بالمعايير الأسترالية المعمول بها (AS1670.1 ، AS1670.4 ، AS2220 ، إلخ). حتى تعمل بشكل صحيح. ضع في اعتبارك أنه يمكن تطبيق أكثر من معيار واحد.

أنظمة الإطفاء

أنواع أنظمة الإطفاء 

أنظمة الإطفاء الرطبة 

تتطلب الحل المثالي للحماية من الحرائق التكنولوجيا والخبرة. وتعتبر أنظمة الكشف عن الحرائق وإطفائها من أهم الأمور التي يجب توافرها. وقد تم تصميم الحلول وفقًا لاحتياجاتك الفردية. لتحقيق أقصى قدر من استمرارية العمل.

ويتم الكشف عن الحرائق مبكرًا ويتم إخمادها بسرعة وبشكل موثوق.

وهي الحنفية عبارة عن صمام متصل. بمصدر المياه الرئيسي والذي يسمح لخدمات مكافحة الحرائق. والمستخدمين المصرح لهم بالوصول إلى مصدر المياه الرئيسي. كما أن الصنابير تقع في نيو ساوث ويلز على بعد قدمين فقط تحت الأرض على طريق أو ممر ولها غطاء يُعرف بتركيب السطح.

أنظمة الإطفاء باستخدام ضباب الماء

يعتبر رذاذ الماء هو وسيلة متعددة الاستخدامات. وذات كفاءة عالية في مكافحة الحرائق. كما أن ما يميز رذاذ الماء عن الأنظمة التقليدية القائمة على المياه هو انخفاض حجم القطرات. عندما تتبخر قطرة ماء. فإنها تتمدد بنحو 1600 مرة. نظرًا لأن امتصاص الحرارة هو دالة لمساحة السطح وليس الحجم ، فإن القطرات الأصغر تعني مساحة سطح أكبر وبالتالي امتصاص حرارة أسرع.

كما يتمتع رذاذ الماء بقدرة فريدة على توصيل الماء كرذاذ ناعم. يتحول هذا الضباب بسرعة إلى بخار يخمد النار ويمنع وصول المزيد من الأكسجين إليه. في الوقت نفسه، ينتج عن التبخر تأثير تبريد كبير لغازات الاحتراق. ويمنع انتقال الحرارة المشعة. بهذه الطريقة، تجمع طريقة رذاذ الماء بين خصائص إخماد الحرائق.

إطفاء
إطفاء

أنظمة رش الأنابيب الرطبة

تعتبر انظمة الإطفاء مثل رش الحرائق الأوتوماتيكية. (المعروفة أيضًا باسم أنظمة الأنابيب الرطبة على نطاق واسع الطريقة الأكثر فعالية. للسيطرة على الحرائق التي تسببها مجموعة واسعة من المخاطر. كما يمكن لأنظمة الرشاش اكتشاف الحريق تلقائيًا ونقل الإنذار والتحكم في الحريق. يمكن أن يكون هذا هو الفرق الذي أحدث اختلاف بسيط وإغلاق عمل كبير.

أنظمة رش الأنابيب الجافة

يعتبر نظام رش الأنابيب الجافة من أشهر انظمة الاطفاء. وهو نظام يتم فيه تعبئة الأنابيب بالهواء المضغوط أو النيتروجين. بدلاً من الماء. يحتوي هذا الهواء على صمام بعيد. يُعرف باسم صمام الأنبوب الجاف، في وضع مغلق. يقع في مكان ساخن، يمنع صمام الأنبوب الجاف الماء من دخول الأنبوب. حتى يتسبب الحريق في تشغيل رشاش أو أكثر. بمجرد حدوث ذلك.  يهرب الهواء ويتم تحرير صمام الأنبوب الجاف. ثم يدخل الماء إلى الأنبوب، ويتدفق عبر الرشاشات المفتوحة على النار.

تتميز طريقة استخدام أنظمة رش الحرائق بالأنابيب الجافة ما يلي:

1- توفر أنظمة إطفاء الحرائق رش الأنابيب الجافة حماية تلقائية في الأماكن التي يكون فيها التجميد ممكنًا. 

2- تشمل تركيبات الأنابيب الجافة النموذجية المستودعات. و السندرات غير المدفأة وأحواض التحميل المكشوفة الخارجية. وداخل المجمدات التجارية.

3- يرى الكثير من الناس أن رشاشات الأنابيب الجافة. مفيدة لحماية المجموعات والمناطق الأخرى الحساسة للمياه. تعود هذه الفائدة المتصورة إلى الخوف من أن يتسرب نظام الأنابيب الرطبة التالف ماديًا. بينما لن تتسرب أنظمة الأنابيب الجافة. ومع ذلك ، في هذه الحالات. لن تقدم أنظمة الأنابيب الجافة بشكل عام أي ميزة على أنظمة الأنابيب الرطبة. في حالة حدوث ضرر ناتج. سيكون هناك تأخير بسيط في التفريغ. أي دقيقة واحدة.

نظام الصنابير 

من أهم أنظمة وطرق إطفاء الحرائق. وتستخدم لخدمات مكافحة الحرائق. صنبور المياه للتدفق المستمر للمياه. وهو أمر حيوي لعمليات مكافحة الحرائق. تحمل شاحنة الإطفاء ما يكفي من الماء. فقط للقيام بهجوم حريق أولي. في الدقائق الأولى من حالة طوارئ الحريق. يجب الوصول إلى إمدادات المياه المستمرة من أنابيب المياه من خلال صنبور. وفي كل طوارئ حريق. يعد الحصول على صنبور للعمل أحد أولويات رجال الإطفاء. يضمن الوصول إلى صنبور المياه. دون تأخير أن رجال الإطفاء الموجودين. بالفعل داخل مبنى محترق مكلفون بالبحث والإنقاذ. أو مهاجمة الحريق يمكن أن يستمروا لأطول فترة ممكنة. غالبًا ما يجد رجال الإطفاء أن الصنابير مخفية أو لا تتم صيانتها ولا يمكن استخدامها في حالات الطوارئ بسبب الحريق.

قد تكون الصنابير مخفية أو غير صالحة للاستعمال عندما:

1- نمو الأعشاب والشجيرات الصغيرة أو الغطاء النباتي فوق غطاء صنبور.

2- تراكم الأوساخ و الأتربة والقمامة فوق صنبور.

3- السيارات متوقفة فوق صنبور.

4- نمت الحدائق فوق صنبور.

5- تم نقل الصنابير بسبب تشييد المباني.

6- علامات البالية أو طردت الحشرات انتشرت في صنبور.

يمكنك قراءة المقال التالي: أهمية طفايات الحريق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى