امن وسلامة

تنفيذ أعمال أنظمة الإطفاء 2023

تنفيذ أعمال أنظمة الإطفاء 2023

يعتبر تنفيذ أعمال أنظمة الإطفاء من الأمور التي لا تلزمها خبرة كبيرة فحسب، ولكن أيضا دقة عالية. فنظام مكافحة الحريق من الأنظمة الأساسية التي يجب العمل عليها عند بناء أي منشأة جديدة خصيصاً لو كانت خدمية أو تجارية كالشركات وأيضا المصانع لأنها أكثر تعرضاً لحوادث الحرائق.

ومن خلال هذا المقال سنعرض لكم أنواع أنظمة إطفاء الحرائق، وأيضا المواصفات التي يجب توافرها وأخيرا تنفيذ أعمال أنظمة الإطفاء في المصانع والمنشئات لسلامة الأرواح.

تنفيذ أعمال أنظمة الإطفاء 2023

تنفيذ أعمال أنظمة الإطفاء 2023

 

أنظمة إطفاء الحرائق.

تعتبر أنظمة الإطفاء الهدف الرئيسي من مكافحة الحرائق المختلفة وحماية المنشئات وأرواح الأفراد المتواجدين بداخله أيضا ومن المؤكد أن أنظمة الإطفاء لا غنى عنها على الإطلاق في المنشآت الخدمية والتجارية والتي تكون معرضه للحرائق أكثر من غيرها.

 

ماهي أنواع تنفيذ أعمال أنظمة الإطفاء:

هناك العديد من أنظمة إطفاء الحرائق، ولكن تختلف استخدام المادة المخصصة للإطفاء طبقا لنوع الحريق:

١- إستخدام طلمبات المياه لنظام مكافحة الحرائق

يعرف هذا النظام بأنه عبارة عن مجموعة من مضخات المياه خاصة بمواصفات لدفع المياه للتعامل مع الحريق عن طريق رشاشات الماء وأيضا المواسير التي تعمل بمحركات الكهرباء للحفاظ على ضغط المياه بمستوى واحد. وأخيرا يعد هذا النوع أكثر أنواع تنفيذ أعمال أنظمة الإطفاء شيوعا بين الأنظمة.

تنفيذ أعمال أنظمة الإطفاء 2023

تنفيذ أعمال أنظمة الإطفاء 2023

 

٢- نظام مكافحة الحريق بالمياه:

يختلف هذا النظام لمكافحة الحرائق عن الطلمبات حيث يستخدم هذا النوع رزاز المياه ويعتمد أيضا على قوه ضغط المياه لإخماد الحرائق

 

٣- مكافحة الحريق بواسطة غاز ثاني أكسيد الكربون:

غاز ثاني أكسيد الكربون هو عامل عديم اللون والرائحة وغير موصل للكهرباء. وغير قابل للتآكل أو التدهور وهو أيضا متوفر بشكل طبيعي في الغلاف الجوي بنسبة تبلغ حوالي 0.03% من حيث الحجم. يستخدم الغاز في أجهزة إطفاء الحرائق التي تعمل بالغمر الكلي للحرائق سواء السطحية منها أو العميقة. أيضا من خلال إطلاق الغاز على المساحات المغلقة ويستعمل نظام الاستخدام المحلي في المناطق غير المغلقة (المخاطر ثنائية أو ثلاثية الأبعاد).

 

ومن أهم مميزات غاز ثاني أكسيد الكربون أنه يعمل على خفض درجه الحرارة ومن ثم يساعد على إخماد الحرائق. ويتم تعبئة هذه الأسطوانات بغاز ثاني أكسيد الكربون على شكل سائل. ولكنه يتحول غاز بشكل تلقائي عند اندلاع الحرائق ويستخدم هذا النوع في الغالب عند اندلاع الحرائق الناتجة عن الماس الكهربائي.

 

.FM200٤- مكافحة الحرائق باستخدام غاز

ويختص هذا النوع في الحرائق العالية الناتجة عن الماس الكهربائي أو الناتجة عن المواد الصلبة أيضا. وهذا النوع من الغاز يلجأ إليه رجال الإطفاء عند صعوبة الحريق وانتشار اندلاعه

غاز Fm200  ويسال عند ضغوط منخفضة حوالي من 12 إلى 133 بار، لذلك يستخدم معه غاز نتروجين مضغوط فوق Fm200 ليرفع ضغط الأسطوانة إلى 25 بار. او في بعض الأحيان يكون في اسطوانة نيتروجين بجوارها أيضا.

مكونات نظام الإطفاء بغاز Fm200 هي نفسها مكونات نظام الإطفاء بغاز co2 . عند حدوث حريق نظام الإنذار سوف يعطى إشارة التي solenoid valve توجد على الأسطوانة يسمح بخروج الغاز إلى المواسير ثم يخرج إلى المكان عن طريق الصمامات.

تنفيذ أعمال أنظمة الإطفاء 2023

تنفيذ أعمال أنظمة الإطفاء 2023

 

٥- مكافحة الحريق بواسطة الرغوة:

وهي عباره عن مجموعة من الفقاعات المكونة من الماء وممتلئة بالهواء. ومن مميزاتها أنها ذات كثافة منخفضة وأقل من السوائل مما يجعلها قادرة على فصل الهواء وتبريدها وإيقاف الحريق في الحال.

تعمل الرغوة على عزل سطح الماء عن الأكسجين وتبريدها بالماء لكن يجب الإنتباة إلى عدم توجيه الرغوة مباشرة إلى سطح السائل لأن ذالك يجعل الرغاوي تندفع إلى أسفل سطح السائل المشتعل. حيث تفقد تفاعليتها مما يؤدي إلى تناثر السائل المشتعل في الحريق. وأخيرا يعد مكافحة الحريق بواسطة الرغوة من تنفيذ أعمال أنظمة الإطفاء المحدودة الاستخدام فهي تستخدم لأغراض محدودة.

 

أقرأ المزيد حول أسعار طفايات الحريق 

تعرف المزيد حول طفايات الحريق

في نهاية هذا المقال تعرفنا على تنفيذ أعمال أنظمة الإطفاء 2023.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى