امن وسلامة

تنفيذ أعمال أنظمة الإنذار 2023

لا تعمل تنفيذ أعمال أنظمة الإنذار على التخفيف من تكون الحرائق والأضرار الناتجة عنها فحسب، ولكن أيضا تعمل على منع تكونها من الأساس او تحجيمها. تساعد أنظمة الإنذار بالسيطرة على الحرائق قبل إنتشارها بسرعة من خلال التنبيه لكافة الموجودين بوجود حريق. لذلك صنعت أنظمة الإنذار بمختلف أنواعها وأشكالها المختلفة حسب طبيعة الموقع والمكان التي تحتاج إلى لوحة إنذار حريق وكواشف أنظمة الإنذار وأيضا أجهزة الإنذار والكابلات وأخيرا الأسلاك المقاومة لدرجات الحرارة المرتفعة.

ويكون الغرض الرئيسي من أنظمة الإنذار هو سرعة الإستجابة لها من خلال تنبيه فرد أو مجموعة الأفراد الموجودة في المنشئات أو مركز الإغاثة أو الإطفاء أيضا أن هناك حريق في مراحله المبكرة.

تنفيذ أعمال أنظمة الإنذار 2023

تنفيذ أعمال أنظمة الإنذار

لتنفيذ أعمال أنظمة الإنذار يجب معرفة طريقة العمل، عند اندلاع الحريق يتفاعل محبس في الضوء وهناك جهاز خاص بإصدار إنذارات بأصوات عالية وقت إندلاع الحريق يتم شحن جهاز الانذار بالحريق عن طريق طاقة بطاريات قدرتها 9 فولت ،وأيضا عن طريق مزود الكهرباء المنزلي يعمل الجهاز على أسس وهي وجود أنبوبة أسطوانية الشكل ثم في نهايتها نقوم بتثبيت ديود يعمل على نشر الضوء في أرجاء المكان وتحتوي تلك الأنبوبة الأسطوانية على أسطوانة أخرى أيضا وتأخذ زاوية ٩٠ درجة فوقها ثم عندما يتكون دخان بكثرة في المكان بالقرب منها فإنة يدخل بداخل الأنبوبة الأسطوانية الأولى فيبدأ في تشتيت الضوء فيها ثم تسقط بعض الأشعة على تشغيل الدائرة الإلكترونية وأخيرا يتم تشغيل ضوء الإنذار

 

مكونات انظمه الانذار

١- الحساس

ويعد العامل الرئيسي والأهم في إنذار الحريق حيث إنه يستقبل المؤشرات الخاصة بالحريق. ويمكن ذلك عند ارتفاع درجة الحرارة.

٢-حساس الدخان

يعمل هذا الجهاز في حالة تصاعد الدخان بإرسال شعاع ضوئي وإرتفاع في درجة الحرارة عن المعدل الطبيعي. ومن ثم تعمل على قطع الأشعة وأخيرا يتم تشغيل جهاز الإنذار بواسطة حساس الدخان.

٣-حساس الحرارة:

ويعتمد هذا الجهاز على درجة حرارة الغرفة ويوجد نوعان من هذا الجهاز الأول عندما تكون درجه حرارة الغرفة 60 C. والثاني يعمل عند درجة ٩٠درجة.

٤- الحساس المزدوج:

يقوم بجمع حساس الدخان وحساس الحرارة أيضا حيث لا يستخدم هذا النوع داخل الأماكن التي يتصاعد بها الأبخرة مثل المطابخ. ثانيا لوحة التحكم وهي شاشة يتم عرض التقديمات والمعلومات ومكان الطاقم تظهر هذه الأنواع في بعض غرف الحريق. وتتكون من ثلاثة اقسام القسم الأول شاشة يتم فيها عرض البيانات والمعلومات وأيضا لوحة كهربائية يكتب عليها بالطاقة أنظمة إنذار الحريق بعد قطع التيار الكهربائي. وأخيرا المنبه وهو تنبيه يراعى المتواجدين في المكان عن طريق إصدار أصوات  تحذيريه بوجود حريق ويوجد منه نوعان وهم .

١- نوع يطلق صوت وشعاع مثل فلاش الكاميرا

٢- نوع يطلق صوت فقط

تنفيذ أعمال أنظمة الإنذار 2023

ما هي أنواع كواشف الدخان الضوئي؟

تعتمد كواشف الدخان الضوئي على مصدر إشعاع حين يمر الدخان في الهواء فيصدر صوت إنذار أيوني يحتوي على ماده مضيئة في مكان صغير ومن ثم يمر الكربون غير المرئي داخل هذا المكان يتكون الهواء ثم يمر تيار كهربائي يحدث إنذار يتميز لجميع أنواع الأدخنة بالحساسية ويتكون من محبس حساس للضوء وهو أداه تتحكم إصدار صوت منبه عالي يتفاعل مع جهاز إنذار الحريق عن طريق بطاريه ٩ فولت وأيضا عن طريق المزود الكهربائي المنزلي.

الإنذار المبكر
الإنذار المبكر

جهاز كاشف للحرارة:

هو جهاز كاشف للحرارة يعمل بالأشعة تحت الحمراء فيعتمد عليه وله نوعان وهم:

١- يكون حساس لدرجه ثابته

٢-أيضا هناك كاشف يكون حساس لدرجة متوسطة لطريقة صنعه.

 

وأخيرا يجب على التوصيلات الخاصة بجهاز الإنذار أن تتميز عن باقي التوصيلات الكهربائية الأخرى. ومن أجل رؤية المصباح يجب وضع لوحة التحكم في مكانها المناسب ومن ثم إستخدام المفاتيح بسهوله لتحفيظ الطول. يمكن الرجوع إلى الشركة المصنعه لجهاز الإنذار بين أنظمة الإنذار وإرتفاعه بكل سهوله داخل المنزل. يمكن العثور على جهاز الإنذار حيث يصدر من وضوء أحمر يوجد في مقدمه الجهاز. ومع التطور التكنولوجي الكبير فإن أنظمة الإنذار تعتبر من أهم الأمور التي يجب الجصول عليها وتركيبها قبل البدء في العيش في المبنى للابتعاد عن أسباب الخطر.

 

تعرف المزيد حول تنفيذ أعمال أنظمة الحرائق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى