امن وسلامة

توريد وتركيب أنظمة إطفاء المطابخ 2023

توريد وتركيب أنظمة إطفاء المطابخ 2023

في هذا المقال سوف نتحدث عن توريد وتركيب أنظمة إطفاء المطابخ 2023. فعندما تدير مطبخًا تجاريًا مزدحمًا ، يعتمد بقاء العمل على القدرة على اكتشاف الحرائق وقمعها بسرعة.

تواجه المطاعم مخاطر طوارئ الحريق أعلى من العديد من الصناعات الأخرى ، ويمكن أن تحدث طوارئ الحريق في أي وقت. نتيجة لذلك ، من الضروري التأكد من أن نظام إخماد الحرائق في مطبخك التجاري يعمل دائمًا بأكبر قدر ممكن من الفعالية لضمان عدم اشتعال النيران في مطعمك.

 

توريد وتركيب أنظمة إطفاء المطابخ 2023

توريد وتركيب أنظمة إطفاء المطابخ 2023

 

توريد وتركيب أنظمة إطفاء المطابخ 2023

المبادئ الأساسية لإخماد حريق المطبخ التجاري

تُستخدم أنظمة إخماد الحرائق الكيميائية الرطبة عادةً في المطابخ التجارية ، ويتطلب معيار UL 300 هذه الأنظمة للامتثال. تعمل أنظمة الإخماد هذه على إطفاء الحرائق بمزيج من استنفاد الأكسجين والتبريد المائي:

يشتمل العامل الكيميائي على مادة قلوية تشكل صابونًا بعد التفاعل مع الدهون – وتسمى العملية التصبن. تتكون طبقة رغوية فوق الزيت أو الدهون المحترقة ، مما يؤدي إلى انقطاع إمداد الأكسجين. بعض العوامل الشائعة هي أسيتات البوتاسيوم وكربونات البوتاسيوم وسيترات البوتاسيوم.

يوجد أيضًا محتوى مائي في عامل إخماد الحرائق ، والذي يبرد الزيوت والدهون تحت درجة حرارة الاشتعال.

ترتبط أنظمة إخماد حريق المطبخ بكل من أغطية المعدات وخطوط إمداد الغاز.

بمجرد تنشيط النظام ، فإنه يقطع إمداد الغاز بالإضافة إلى إطلاق العامل الكيميائي ؛ يعتبر حرق الدهون والزيوت أكثر خطورة بكثير حيث يتم إطلاق الغاز في مكان قريب. ثم يتم استخدام أغطية المعدات لإزالة الدخان الناتج عن إخماد الحرائق.

 

تعرف المزيد حول نظام إطفاء الحريق 

 

توريد وتركيب أنظمة إطفاء المطابخ 2023

يمكن أن تخرج حرائق المطابخ التجارية عن السيطرة بسرعة ما لم يكن هناك إخماد فعال للحرائق.

ضع في اعتبارك أن المطابخ تُستخدم في أنواع مختلفة من المباني مع العديد من الركاب ، بما في ذلك المطاعم والفنادق وأماكن الفعاليات. بالإضافة إلى كونه إجراء أمانًا إلزاميًا ، يوفر إخماد حرائق المطبخ فائدة عملية: يتم إطفاء الحرائق عادة بسرعة قبل أن تعطل عمليات المطبخ بشكل عام.

توريد وتركيب أنظمة إطفاء المطابخ 2023

توريد وتركيب أنظمة إطفاء المطابخ 2023

ما هي المعايير التي تنطبق على إخماد حريق المطبخ التجاري؟

المعايير الرئيسية لأنظمة إخماد الحرائق في المطابخ التجارية هي كما يلي:

 

  • UL 300: معيار اختبار الحريق لأنظمة إطفاء الحريق لحماية معدات الطهي التجارية
  • NFPA 17A: معيار أنظمة الإطفاء الكيميائي الرطب
  • NFPA 96: معيار التحكم في التهوية والحماية من الحرائق لعمليات الطهي التجاري

 

معيار UL 300

تم تطوير معيار UL 300 بواسطة مختبرات Underwriters Laboratories في عام 1994 ، لوضع متطلبات الحماية من الحرائق المناسبة لمعدات المطبخ التجارية الحديثة.

كانت صناعة الخدمات الغذائية تتطور ويتم تحديث معدات الطهي ، لذلك كان لا بد من تحديث متطلبات الحماية من الحرائق وفقًا لذلك. على الرغم من أن المطابخ التجارية أصبحت أكثر كفاءة ، إلا أنها أصبحت أكثر خطورة وأصبح التحكم في الحرائق أكثر صعوبة.

المطلب الرئيسي في معيار UL 300 هو استخدام عوامل كيميائية رطبة لقمع حرائق المطبخ التجارية. المتطلبات الأخرى ذات الصلة التي يغطيها UL 300 هي كما يلي:

 

  • تركيب فوهات إخماد الحريق في الشفاطات والمجاري وعلى معدات الطهي الفردية.
  • تركيب محطة سحب يدوية لتنشيط إنذار الحريق داخل منطقة المطبخ.
  • الإغلاق التلقائي لمصدر الطاقة في جميع الأجهزة الكهربائية والغازية.
  • فحص وصيانة نظام إخماد الحرائق: مرتين في السنة ، بواسطة شركة مرخصة للحماية من الحرائق.
  • تنظيف وصيانة الشفاطات ومجاري الهواء: مرتين في السنة ، وأيضًا بواسطة مقاول مرخص. يجب تنظيف مرشحات Baffle كل أسبوع ، أو على النحو الموصى به حسب نوع الطهي.

 

معايير NFPA 17A

ينطبق معيار NFPA 17A على أنظمة إطفاء الحرائق الكيميائية الرطبة المصممة مسبقًا ، في جميع مراحل المشروع: التصميم والتركيب والتشغيل والتشغيل والفحص والاختبار والصيانة. بشكل عام ، تتعامل المواصفة القياسية مع الأنظمة الكيميائية الرطبة التي تستخدم فوهات ثابتة.

وتطلق العامل الكيميائي بغاز مضغوط. تنطبق المتطلبات المقدمة على جميع الأنظمة الكيميائية الرطبة بغض النظر عن اختلافات الشركة المصنعة ، مثل تصميم المكونات والعامل الكيميائي المحدد المستخدم.

يوفر معيار NFPA 96 متطلبات التحكم في التهوية لاستكمال تشغيل أنظمة إخماد الحرائق في المطابخ التجارية.

يغطي المعيار المعدات مثل شفاطات العادم ومجاري الهواء والمراوح ومخمدات الهواء. تهوية المطبخ التجارية لها متطلبات خاصة بسبب وجود مكونات الطبخ والشحوم وقطرات الزيت في الهواء.

 

توريد وتركيب أنظمة إطفاء المطابخ 2023

توريد وتركيب أنظمة إطفاء المطابخ 2023

 

التوصيات النهائية لتوريد وتركيب أنظمة إطفاء المطابخ 2023

توفر معدات المطابخ التجارية الكفاءة في عمليات الطهي ، ولكنها تأتي أيضًا مع مخاطر حريق أكبر من المطبخ السكني الأصغر. تنتمي حرائق زيت الطهي والدهون إلى فئة خاصة بها ، بسبب المتطلبات الخاصة للمطابخ التجارية وخطر الانتشار السريع.

 

ضع في اعتبارك أنه حيثما يوجد مطبخ تجاري ، هناك أيضًا حشد من الناس يتم تقديمه لهم. يعتبر تلبية متطلبات السلامة والنظافة أمرًا في غاية الأهمية ، وأفضل توصية هي العمل مع متخصصين مؤهلين في التصميم. في نهاية المقال تعرفنا على توريد وتركيب أنظمة إطفاء المطابخ 2023 .

 

تعرف المزيد حول نظام الإطفاء بالغاز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى