امن وسلامة

توريد وتركيب أنظمة الإطفاء بالغاز 2023

توريد وتركيب أنظمة الإطفاء بالغاز 2023

في هذه المقال سنتعرف على توريد وتركيب أنظمة الإطفاء بالغاز 2023 . حيث تُستخدم أنظمة إطفاء الغاز عندما لا تكون أنظمة إطفاء الماء أو الرغوة أو المسحوق فعالة

نظام إطفاء الغاز هو نظام إطفاء حريق بمساعدة عامل إطفاء غازي إما من خلال إزاحة الأكسجين (تقليل محتوى الأكسجين) أو التأثيرات الفيزيائية (استخراج الحرارة). على عكس نظام الرش ، تم تصميم نظام إطفاء الغاز لإطفاء الحرائق وليس فقط إخمادها.

 

أنظمة الإطفاء

توريد وتركيب أنظمة الإطفاء بالغاز 2023

 

تعرف المزيد حول صيانة الأنظمة الأمنية

 

توريد وتركيب أنظمة الإطفاء بالغاز 2023

تُستخدم أنظمة إطفاء الغاز عندما لا تكون أنظمة الإطفاء بالماء أو الرغوة أو المسحوق فعالة أو إذا كان الإطفاء بعوامل الإطفاء المذكورة أعلاه يمكن أن يسبب ضررًا كبيرًا.

تشمل مجالات الاستخدام النموذجية جميع أنواع غرف المفاتيح الكهربائية وغرف تكنولوجيا المعلومات والخوادم.

أنظمة إطفاء الغاز هي “أنظف” أنظمة الإطفاء. لا تؤثر غازات الإطفاء على الأنظمة الكهربائية التقليدية مثل الخوادم وما إلى ذلك. يمكن استخدام مجموعة من غازات الإطفاء المختلفة لنظام الإطفاء.

تحدد الخصائص المحددة لغازات الإطفاء المختلفة أيضًا منطقة استخدامها.

 

توريد وتركيب أنظمة الإطفاء بالغاز 2023

تشمل مجالات استخدام أنظمة إطفاء الغاز على سبيل المثال:

  • أنظمة تكنولوجيا المعلومات وغرف الكمبيوتر
  • غرف الأرشفة وخزائن المستندات
  • مراكز اتصالات الطوارئ ، وأبراج الملاحة الجوية والتحكم ، ومحطات إرسال الهاتف المحمول ، ومراكز مزودي خدمة الإنترنت ، والتلفزيون ، والراديو ، وغرف التحكم ، ومحطات الميكروويف الفرعية.
  • المعارض الفنية والمكتبات وغرف عرض الأفلام والمتاحف
  • القطاع الطبي: أنظمة التصوير ، غرف العمليات ، المحطات المتنقلة
  • المنشآت الصناعية مثل المختبرات وغرف التحكم ومنصات الحفر البحرية والمعدات الروبوتية
  • مولدات الطاقة في حالات الطوارئ ، وحجرات البطارية ، ومقصورات الجهد المنخفض ، ومقصورات الكابلات ، وما إلى ذلك.

 

تعرف المزيد حول أنظمة الإطفاء بالغاز 

 

توريد وتركيب أنظمة الإطفاء بالغاز 2023

محاكيات الطيران والسفن والمركبات العسكرية

عامل إطفاء ثاني أكسيد الكربون (CO2)

ثاني أكسيد الكربون مناسب في المقام الأول لمكافحة الحرائق من الدرجة B و C. نظرًا لخصائصه الفيزيائية ، فإن ثاني أكسيد الكربون هو غاز الإطفاء الوحيد الذي يستخدم أيضًا في طفايات الحريق وأجهزة إطفاء الحريق.

في أنظمة إطفاء الحرائق الثابتة ، يتم تخزين ثاني أكسيد الكربون في حالة تسييل في أسطوانات فولاذية عالية الضغط أو تبريده إلى -20 درجة مئوية في حاويات كبيرة ذات ضغط منخفض.

من خلال تخزينه كسائل ، يمكن تخزين كميات أكبر بكثير من عوامل الإطفاء بكفاءة. نظرًا لأن ثاني أكسيد الكربون ضار بالصحة في التركيزات العالية ، فإن شركات التأمين المهني تفرض تدابير وقائية خاصة في حالة تجاوز القيمة الحدية لأكثر من 5 ٪ من الحجم.

يستخدم ثاني أكسيد الكربون بشكل أساسي كعامل إطفاء في الأنظمة الكهربائية والإلكترونية لأنه ، على عكس جميع عوامل الإطفاء القائمة على الماء ومعظم المساحيق ، فهو ليس موصل للكهرباء.

عند تصميم الأنظمة ، يجب الانتباه إلى حقيقة أن ثاني أكسيد الكربون هو سم تنفسي.

 

توريد وتركيب أنظمة الإطفاء بالغاز 2023
توريد وتركيب أنظمة الإطفاء بالغاز 2023

 

توريد وتركيب أنظمة الإطفاء بالغاز 2023

غازات الإطفاء التي تعمل على إزاحة الأكسجين – الغازات الخاملة وثاني أكسيد الكربون (CO2)

 

يتم تحقيق تأثير الإطفاء للغازات الخاملة مثل الأرجون والنيتروجين وثاني أكسيد الكربون (من حيث المبدأ ، هذا ليس غازًا خاملًا وبالتالي فهو غير مناسب لحرائق الفئة D) من خلال إزاحة الأكسجين الجوي. يُعرف هذا بتأثير الاختناق ويحدث إذا كانت القيمة الحدية المحددة اللازمة للاحتراق غير كافية.

في معظم الحالات ، يتم إطفاء الحريق بعد تقليل الأكسجين إلى ما يقرب من. 13٪ حجم. بالإضافة إلى ذلك ، يجب إزاحة حجم الهواء المتاح بمقدار الثلث تقريبًا وهو ما يتوافق مع تركيز غاز الإطفاء بنسبة 34 ٪ من الحجم.

لحرق المواد التي تتطلب كمية أقل من الأكسجين للحرق ، من الضروري زيادة تركيز غاز الإطفاء ، على سبيل المثال ، للإيثيلين وأول أكسيد الكربون والهيدروجين. نظرًا لأن غازات الإطفاء والأرجون وثاني أكسيد الكربون أكثر كثافة من الهواء المحيط ، فإنها تخترق بشكل خاص بسرعة وبشكل صارم خلال المنطقة المراد إطفاءها.

من أجل تحسين خصائص الإطفاء ، يمكن أيضًا استخدام مخاليط الغازات المذكورة أعلاه ، على سبيل المثال ، Inergen.

 

الأرجون – IG-01

الأرجون هو غاز خامل يتم الحصول عليه من الهواء المحيط والذي يتم تخزينه كعامل إطفاء لأنظمة إطفاء الحرائق الثابتة كغاز مضغوط في أسطوانات فولاذية عالية الضغط. يبلغ الحد الأقصى لضغط التشغيل حاليًا 300 بار.

الأرجون ليس سامًا. ومع ذلك ، عند تكوين تركيز الإطفاء اللازم ، خاصة في حالة نشوب حريق ، قد ينشأ خطر من غازات الاحتراق ونقص الأكسجين. يشكل الأرجون 0.93٪ من الغلاف الجوي للأرض. كثافته بالنسبة للهواء 1.38: 1.

تعني كثافته وخموده العالي (غاز خامل “حقيقي”) أن الأرجون مفيد للنيتروجين في حالات معينة ، على سبيل المثال كغاز لإطفاء حرائق المعادن. ملحوظة: يمكن لتركيزات الإطفاء العالية لهذا الغاز ، في بعض الحالات ، أن تعرض الأرواح للخطر بسبب نقص الأكسجين.  توريد وتركيب أنظمة الإطفاء بالغاز 2023

 

النيتروجين – IG-100

النيتروجين غاز عديم اللون والرائحة والمذاق ويشكل 78.1٪ من الغلاف الجوي للأرض. كثافته بالنسبة للهواء 0.967: 1. كعامل إطفاء لأنظمة إطفاء الحرائق الثابتة ، يتم تخزين النيتروجين كغاز مضغوط في أسطوانات فولاذية عالية الضغط.

عند درجة حرارة الغلاف الجوي +15 درجة مئوية ، يبلغ الحد الأقصى لضغط التشغيل حاليًا 300 بار. النيتروجين ليس سامًا. ومع ذلك ، هنا أيضًا عند تكوين تركيز الإطفاء الضروري خاصة في حالة نشوب حريق ، قد تنشأ المخاطر من غازات الاحتراق ونقص الأكسجين. توريد وتركيب أنظمة الإطفاء بالغاز 2023

 

ملحوظة: يمكن لتركيزات الإطفاء العالية لهذا الغاز ، في بعض الحالات ، أن تعرض الأرواح للخطر بسبب نقص الأكسجين.

 

غازات الإطفاء ذات المفعول الكيميائي

بعد أن قضى بروتوكول مونتريال بإخراج الهالونات المتبقية 1211 (بروموكلورو ثنائي فلورو الميثان) و 1301 (بروموتريفوروميثان) من السوق ، وجدت العديد من الشركات (مثل DuPont ، 3M ، Great Lakes Chemical Corporation) غازات جديدة لإطفاء الحرائق لا تسبب مشاكل فيما يتعلق بإمكانية استنفاد الأوزون (ODP).

يحدث تأثير الإطفاء من خلال تعطيل عملية الاحتراق (انقطاع التفاعل المتسلسل). على عكس الاختناق من خلال الغازات الخاملة وثاني أكسيد الكربون ، يتطلب هذا الإجراء حجمًا أقل بكثير من عامل الإطفاء.

 

Inergen® – IG-541

Inergen هو الاسم التجاري لمزيج من 52٪ نيتروجين و 40٪ أرجون و 8٪ ثاني أكسيد كربون. ميزة هذا الخليط هي السمة الفريدة لثاني أكسيد الكربون (CO2). في حالة نقص الأكسجين ، فإنه يسرع عملية التنفس حتى يستمر الشخص الموجود في الغرفة في الحصول على إمدادات الأكسجين.

نظرًا لأن Inergen أغلى من النيتروجين أو الأرجون ، فإنه يستخدم بشكل كبير في الغرف التي تخضع لقواعد أمان محددة.

 

أرجونيت® – IG-55

الأرجونيت هو خليط من 50٪ نيتروجين و 50٪ أرجون. يؤدي خليط الأرجون الذي يكون كثيفًا نسبيًا مقارنة بالهواء مع النيتروجين الأقل كثافة إلى خلط أمثل في جميع أنحاء منطقة الإطفاء.

استخدام هذا لا يكون فعالًا بشكل أساسي إلا في الغرف المرتفعة بشكل غير طبيعي.

 

Novec 1230 ® (كيتون)

عامل الإطفاء Novec 1230 (شهادة ISO FK-5-1-12) هو سائل عديم اللون والرائحة تقريبًا موجود في جزيئات الكربون والفلوريد والأكسجين (الصيغة الكيميائية CF3CF2C (O) CF (CF3) 2). بالمعنى الدقيق للكلمة ، فهو ليس هالون ولكنه كيتون مفلور (إيثيل أيزوبروبيل كيتون مشبع بالفلور). تأثير الإطفاء لـ Novec 1230 في إطفاء الحريق الثابت.

في نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا على توريد وتركيب أنظمة الإطفاء بالغاز 2023.

توريد وتركيب أنظمة الإطفاء بالغاز 2023

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى