معلومات

أسهل طريقة لحفظ جدول الضرب للأطفال 2023

جدول الضرب للأطفال ، هو أحد الأساسيات الرياضية التي يجب أن يتعلمها الأطفال في مراحل تعليمهم الأولى. إذ يعتبر هذا الجدول الضرب من الأدوات الرئيسية التي تسهم في تطوير مهاراتهم الحسابية والرياضية. لكن كيف يمكن للأطفال تعلم جدول الضرب بطريقة سهلة وممتعة؟ في هذا المقال سنقدم لكم أسهل الطرق لحفظ جدول الضرب بشكل فعال ومسلي للأطفال.

سنستعرض في هذا المقال مجموعة من الأفكار والأساليب التي تجعل عملية تعلم جدول الضرب تجربة مثيرة ومليئة بالمرح. سواء كانت من خلال الألعاب التعليمية أو الأنشطة اليومية، ستجد هنا استراتيجيات فعالة تساعد الأطفال في حفظ جدول الضرب بسهولة وبطريقة تسلية وممتعة.

ستتناقش في هذا المقال العديد من المعلومات ابرزها :

  1. مقدمة عامة عن جدول الضرب
  2. كيفية حفظ وتعلم جدول الضرب للأطفال بطرق بسيطة وسهلة جداً
  3. ماهي أهم الأساليب والطرق لتعلم الطفل لجدول الضرب ببساطة وبكل سهولة
  4. مادور الألعاب والمسليات في تحفيز الطفل على التعلم والحفظ
  5. كيفية رفع طاقة الطفل وحيوته لمواصلة دراسته بشكل أفضل
  6. أمثلة بسيطة على كيفية تعلم جدول الضرب للأطفال
  7. دور القصائد والموسيقى في تعلم الطفل لجدول الضرب بشكل جيد ومهارة عالية
  8. أهمية تعلم وحفظ جدول الضرب في علم الرياضيات
  9. دور الجوائز والمكافآت في تحفيز وتنشيط الطفل من أجل المقابلة في الدراسة
  10. ماهي أهم المكافآت التي تفيد الأطفال وتزيد من شغفهم للدراسة والتعلم

مقدمة جدول الضرب 

تحفيظ جدول ضرب للأطفال  هي من الحاجات  والمتطلبات الأساسية والضرورية  لكل الأسر والعائلات  التي لديها أطفال يدرسون ويتعلمون..

حفظ جدول الضرب بسهوله للأطفال

عندما نتحدث عن تحفيظ وتعليم جدول ضرب للأطفال، تمر علينا في كثير من الأحيان ذكريات ومواقف حلوة او مريرة من أيام وذكريات طفولتنا  فليس هناك شخص ليس لديه ذكريات مع هذا الجدول في أيام المراحل الابتدائية في المدرسة .

إن جدول الضرب هو أحد المفاهيم والأبحاث  الدراسية التي تبدأ من الصف الثالث الابتدائي.  يمكن تعليم وتحفيظ جدول الضرب للأطفال بترك ذكرى حلوة في ذهن الطفل خلال تعليمه وحفظه لهذا الجدول  وذلك عن طريق قضاء الوقت والجهد اللازم واتخاذ الاستراتيجية والطريقة  المناسبة مع القليل من الصبر،لأن جدول الضرب من المفاهيم والأبحاث الأساسية والضرورية في علم الرياضيات والعلوم الأساسية الآخرى لحل المسائل الرياضية  المتنوعة ومفيد وهام جدًا في حياتنا  اليومية، فإن حفظه وتعلمه بشكل جيد  يعد من الأولويات والأساسيات في التعليم ومن المهارات الأساسية والضرورية لإتقان وفهم علوم الرياضيات المتنوعة والعديدة.

بعض الطرق والأساليب الفعالة لتعليم جدول الضرب للأطفال 

أسهل طريقة لحفظ جدول الضرب للأطفال، لنسهل على طفلك عملية الحفظ :

جدول الضرب من خلال الاصابع
جدول الضرب للأطفال  من خلال الاصابع

تعليم جدول الضرب من خلال استخدام اليدين والأصابع :

من أبسط وأسهل الطرق لتعليم جدول الضرب للأطفال هي استخدام يداك و أصابعك  في هذا الدرس إن شآءالله سوف نعلمك طريقتين بسيطتين جدًا وهامتان  لحفظ وإتقان جدول الضرب للأطفال من خلال استخدام أصابعك

طرق حفظ جدول الضرب للأطفال

تستخدم هذه الطريقة لحفظ جدول الضرب 9. لهذا،

طريقة الاصابع لحل مسائل الضرب : عليك أن تبدأ بوضع يديك أمام وجهك بحيث ترى  ظهر يديك ابدأ الآن بالعد من 1 إلى 10 في عقلك من الإصبع الصغير ليدك اليسرى، ووصولاً إلى آخر إصبع من يدك اليمنى. الآن اختاري رقمًا لضربه في 9 فلنفرض اننا اخترنا الرقم 6 لضربه في 9  لضرب 6 × 9، عدي أصابعك بدئاً من اليسار إلى اليمين واثني الإصبع السادس أنظر الآن إلى أصابع اليد اليسرى المتبقية واكتبيها في مكان ما بعد ذلك، انظر إلى أصابع اليد اليمنى المتبقية واكتبيها في قسم العشرات ، أي أمام الرقم السابق الذي كتبتهُ الرقم الذي تم الحصول عليه هو العدد  54، وهو حاصل ضرب العددين  9×6.

يمكنك القيام بذلك بسهولة وببساطة  في المنزل لطفلك ومشاركة النتيجة معنا في قسم التعليقات في الأسفل

العاب لحفظ جدول الضرب للاطفال
العاب لحفظ جدول الضرب للأطفال

تسهيل حفظ جدول الضرب للأطفال من خلال استخدام بعض الألعاب والمسليات

أحد الأنشطة  المفضلة للأطفال هي اللعب والمرح ، فهم يقضون الكثير من وقتهم في اللعب والتسلية  وبالتالي فإن الطريقة الثانية المفيدة لتعليم جدول الضرب للأطفال في هذا الدرس هي استخدام بعض الألعاب والمسليات في هذا القسم حضرنا لعبتين بسيطتين بإمكانهما أن يساعدا طفلك في حفظ جدول الضرب بسهولة :

أولاً: ارسمي دائرة بقطر 2 متر واكتبي الأرقام من 0 إلى 9 بمسافة مناسبة على الدائرة. ارسمي مربعين فارغين في وسط الدائرة المربع الموجود على اليمين للآحاد و المربع الموجود على اليسار للعشرات يجب أن يقف كل طالب على رقم من هذه المربعين يُمنح كل طالب قلادة تحتوي على رقم المحطة التي يقف عليها عند ضرب الأرقام، يجب وضع الطلاب في المكان المناسب من الآحاد والعشرات حسب قلاداتهم التي يلبسونها

على سبيل المثال:

حاصل ضرب الأرقام 3 × 8 هو العدد  24 ، لذلك يجب وضع الطلاب الذين لديهم القلادة  ذات الرقم 2 والقلادة ذات الرقم ٤ في مكانهم الصحيح مع الترتيب الصحيح

إذا لم يقف الطالب في المكان الصحيح، فعليه أن يغادر اللعبة ويعطي عقده لطفل آخر لكي يتعلم من زملائه ويتيح الفرصة لغيره

طريقة حفظ جدول الضرب للأطفال (جدول العدد  5)

هناك طريقة جذابة وممتعة جداً لحفظ جدول الضرب 5 يجب ان نعلم اولاً ان الآحاد في هذا الجدول اما سوف تكون صفر 0 او خمسة  5.

على سبيل المثال:

5×2= ١٠

٥×١=٥

  • 25=5×5
  • 15=3×5
  • 20=4×5
  • 30=6×5
  • 5×٩=٤٥
من الطرق المفيدة والفعالة جداً  لتعلم وحفظ جدول الضرب بشكل جيد هي الاستماع إلى الموسيقى   (أي تعلم جدول الضرب عن طريق القصائد والأنشدة )

يمكن للوالدين تبسيط التعلم والمذاكرة لأطفالهم من خلال تعليمهم القصائد والأنشدة  الموسيقية الخاصة بتعليم وتحفيظ  جدول الضرب للأطفال

الاستماع إلى بعض الأغاني  يجذب انتباه وتركيز الطفل لفهم وحفظ الجدول ويساعد في عملية التعليم بشمل عام  من هذا المنطلق فإننا نوصي باستخدام مقاطع الفيديو التي أنتجها السيد ديمايو وهو أستاذ ومعلم ذو الجنسية الأمريكية للمراحل الابتدائية، يستخدم أغاني البوب وماشابه ذلك ​​بذكاء وعناية فائقة جداً وذلك لتعليم جدول الضرب ويقوم بتحميلها وتنزيلها على اليوتيوب .

شاهد ايضاً مهارات ونصائح لفهم الرياضيات 2024 .

جدول الضرب كامل مدونة سلامة
جدول الضرب كامل مدونة سلامة

 قم بتحديد  جائزة  ومكافأة للتعلم وللتحفيز:

حدد جائزة لجهد الطفل في التعلم والمذاكرة وخصوصاً خلال حفظه لجدول الضرب  لاحظ أن تشجيع الأطفال وتحفيزهم  بهذه الطريقة له علاقة مباشرة بتحفيزهم في مجالات متعددة ومتنوعة، من بينها تعلم وحفظ جدول الضرب.

ضع في اعتبارك أن الجائزة والمكافأة ليست فقط بسبب الإجابات والنتائج الصحيحة، ولكن إذا لم يتمكن الطفل من الرد مع انه اجتهد وثابر وقام ببذل طاقته في الحفظ والتعلم ، فإن التشجيع والمكافأة يمكن أن تحفزه وتعطيه الطاقة والحيوية من جديد لمكي يكون أكثر مثابرة ونشاط  ..وبذلك يصبح الطفل أكثر حباً وشغفاً للدراسة والتعليم لكي يحصل على جائزته  والمكافأة المستحقة بعد أن يقضي بعض جهده ووقته في الدراسة ، إذ أكدت الدراسات إن الطالب بعد ساعات من الدراسة يقل هرمون الدوبامين أي هرمون السعادة لديه ويرتفع هرمون الادرينالين اي هرمون الخوف والقلق والملل وهذه الهرمونات تفرز في الدماغ  لذلك بعد حصوله على مكافأته يرتفع هرمون الدوبامين وهو هرمون السعادة وينخفض هرمون الادرينالين وهو هرمون القلق والتوتر مما يزيد من سعادة الطفل واحساسه وشعوره بلذة الإنجاز والعمل الرائع.

وينصح أن تكون الجائزة مناسبة له ومناسبة لعمر الطفل مثل الألعاب كالدمى والسيارات الصغيرة  والباربي و ألعاب المكعبات والقطع البلاستيكية أو أن تكون المكافئة عبارة عن قطعة شوكولا أو حلويات أو بعض الفواكه والعصائر أو نزهة لأحد الحدائق أو إلى مدن الألعاب والملاهي  التي تفيد في زيادة تركيز الطفل وحفظه وتزيد هرمون الدوبامين والسعادة بشكل جيد وصحي.

تحفيظ جدول الضرب للأطفال (والآن حان دور جدول 8)

في جدول الضرب 8، يكفي معرفة كيفية ضرب الأرقام في العدد٨  وفقًا للطريقة التي شرحناها لك في الفقرات السابقة  وذلك لكي نتمكن من حفظ هذا الجدول الذي يستصعبه أكثر الأطفال

بعض الطرق والإرشادات لتعليم جدول الضرب للأطفال .

العاب لحفظ جدول الضرب للاطفال (1)
العاب لحفظ جدول الضرب للأطفال

نصائح تساعد في تسهيل وتبسيط حفظ جدول الضرب للأطفال

لتعليم جدول الضرب بطرق اصولية قم بتطبيق  النقاط والخطوات  التالية بعين الاعتبار:

  • إن مراعاة التدرج إلزامي وضروري جداً في تعليم وحفظ جدول الضرب، لذلك تجنب التسرع والاندفاع كثيراً في عملية التعليم فإن ذلك يعود بنتائج سلبية وعكسية
  • يتطلب التعليم السليم والاجتهاد لحفظ جدول الضرب تعاون الوالدين وزيادة اهتمام الأطفال بهذا الدرس الهام والأساسي
  • استخدم مجموعة متنوعة من الطرق والأنماط للتعليم.
  • تجنب ممارسة  القسوة والعنف والعقاب في تعليم هذه المفاهيم الأساسية والضرورية بشكل نهائي لأن ذلك يزيد الأمور تعقيداً ويمنع الطفل من فهم ومحبة  ما يتعلم.

 بعض الأسئلة المتداولة والشائعة حول تعليم جدول الضرب 

كم من الوقت يستغرق لحفظ وتعليم جدول الضرب للأطفال؟

وفقًا للعديد من المعلمين ومدربي الحساب الذهني والمختصين في هذا المجال أكدوا بأن  سوف يتعلمون الأطفال جدول الضرب وغيره جيدًا إذا كان الطلاب والأطفال خصوصاً  يمارسون من  15 إلى 20 دقيقة في اليوم الواحد  ولمدة 3 أسابيع متواصلة دون انقطاع لتحفيظ جدول الضرب لهم وهذه المدة كافية ومناسبة لحفظهم هذا الجدول.

كيف اساعد طفلي على حفظ جدول الضرب ببساطة وبمرونة وبأقل جهد ووقت ؟

إحدى الطرق هي تثبيت الجدول على أحد  جداران غرفته، والطريقة الآخرى هو تحفيظ ابنك جدول الضرب عن طريق اللعب والتسلية ، لهذا الغرض لقد ذكرنا لك لعبتين قادرتين على المساعدة في تعليم الأهل لإبنائهم.

ما هي الألعاب الموجودة لحفظ جدول الضرب؟

تعد لعبة “الدائرة والخيط” و “ولعبة النرد ” من بين الألعاب الأكثر شيوعًا والأكثر متعةً وتسليةً ، التي تساعد الطلاب والأطفال  على حفظ جدول الضرب بشكل أفضل وبشكل مثالي تقريباً ، لأن الطفل يحب اللعب والمرح ويحب الأشياء التي ترتبط بمرحه وتسليته وبالأشياء التي من خلالها يحصل على حق اللعب والمرح والسعادة العارمة بفعله هذه الأشياء إذ يوجد قسم من الذاكرة في دماغ الإنسان مسؤولة عن حفظ وتخزين الذكريات والمعلومات المرتبطة بالمشاعر والمزاج وخصوصاً مشاعر المرح والسعادة .

يعد حفظ وتعلم جدول الضرب للأطفال من المهارات الأساسية التي يجب على الطفل أن يتعلمها ويتقنها بشكل جيد ومهارة عالية لأنها أساس علم الرياضيات وأساس العلوم العملية الآخرى ومن خلالها يمكنه تعلم المزيد من المعلومات والمهارات بشكل سريع وبسيط جداً وذلك بالتعلم بشكل متخرج كالسلالم التي نصعدها خطوة خطوة ودرجة درجة ودائماً الخطوة الأولى هي الأصعب لأنها تعد الأساس والخطوة الأهم والطريق لتعلم المهارات والدروس التي بعدها والتي تتعلق بها.

أتمنى أن أكون قد قدمت الفائدة العلمية عن كيفية حفظ جدول الضرب للأطفال بطريقة سهلة وبسيطة مع الإرشادات والنصائح الهامة جداً ومع أمثلة بسيطة توضيحية على ذلك

لاتنسوا الإعجاب بموقعنا المتواضع ومشاركتنا أرآكم في قسم التعليقات في الأسفل لدعمنا والمساهمة في نشر المعلومات والمواضيع الهامة والمفيدة

©جميع الحقوق محفوظة الرياضيات العربية 2023

شاهد ايضاً قواعد الإشارات ( + ـــ × ÷ ) في الرياضيات مع أمثله

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى