الاستشارات الهندسية والبناء

دليل التخصصات المهندس المدني: مسؤولياته، ومهامه،

دليل التخصصات المهندس المدني: مسؤولياته، ومهامه.سنتعرف في هذا المقال إن شآءالله عن:

  • مقدمة عامة عن دليل تخصصات الهندسة المدنية.
  • دليل تخصصات ومهام المهندس المدني.
  • مجالات عمل المهندس المدني المتنوعة والعديدة.
  • دور ومسؤوليات المهندس المدني الصعبة جداً.
  • المهارات والخبرات اللازمة لتصبح مهندسًا ناجحاً وماهراً في أعمالك ومشاريعك الهندسية.
  • مهام ووظائف مهندس المدني.
  • التطور الوظيفي والتخصصي للمهندس المدني
  • أهم البرامج التي تلزمك لتصبح مهندسًا مدنيًا محترفاً
  • المعلومات اللازمة حول مجالات وتخصصات المهندس المدني

 

مقدمة عامة  عن دليل التخصصات في الهندسة المدنية:

يمكن أن تجد لمسات المهندس المدني في أي مكان تنظر إليه حولك، وليس فقط في هندسة الطرق والجسور التي نستخدمها، بل أيضاً في الأبنية والمكاتب والمنشآت المختلفة التي تم إنشاؤها وتنفيذها  وفي أنظمة معالجة المياه بأنواعها  وتنقيتها .

فهو من يقوم بتنفيذ إستراتيجيات وعمليات هندسية  تساعدنا على تجنب والتعافي من الكوارث والمشاكل التي تواجهنا ، وحلول لقضايا الطاقة في المستقبل وتقنيات المباني الخضراء والحياة المستدامة وتحقيق السلامة العامة ، كذلك تطوير مواد وأجهزة استشعار جديدة لأنظمة البنية التحتية الذكية، وبتعبير آخر يصمم المهندسون المدنيون الأنظمة والتقنيات والهياكل التي تعد عالمنا الحديث للنمو وتجعل الحياة أفضل في مجتمعاتنا.

وتوجد عدة خطوات وعدة طرق لتصبح مهندسًا مدنيًا ناجحاً ، ويمكنك الحصول على المؤهلات التي تحتاجها من خلال الالتحاق ببرنامج جامعي أو كلية، أو يمكنك التقدم للحصول على تدريب مهني في الهندسة المدنية إذا كانت لديك بالفعل مهارات أو خبرة ذات صلة بتخصصات الهندسة المدنية، فقد تتمكن من التقدم مباشرة إلى صاحب العمل أو التدريب على الوظيفة.

من هو المهندس المدني وما هي طبيعة عمله؟

غالبًا ما يتخصص المهندسون المدنيون في مجال واحد مثل:

المواصلات و النقل (الطرق والمطارات والسكك الحديدية)، أو البيئة والري  (حواجز الفيضانات والتوربينات)، أو الجيوتقنية أو الجيوتكنية(التعدين  وأعمال الحفر والتربة والأساسات )، أو البحرية (الموانئ والدفاعات البحرية) أو الهيكلية (السدود وخطوط الأنابيب والمنصات البحرية).

لذا تتنوع أماكن وظروف عملهم، فمن الشائع أن يقوم مهندس المدني بتقسيم عمله ما بين المكتب والموقع الإنشائي خارج المكتب ليتمكن من إدارة العمليات وحل المشكلات ،وقد يحتاج أيضًا للسفر للعمل على مشاريع في الخارج، أما فيما يتعلق بساعات العمل فعادة ما يعمل مهندس المدني لمدة 40 ساعة تقريباً أسبوعية وتكون طبيعة عمله على أساس مشروع إلى آخر، وبالتالي قد يحتاج إلى العمل لساعات إضافية للتأكد من أن المشاريع تُسلم بالمواعيد النهائية المطلوبة والمتفق عليها .

شاهد ايضاً مقدمة عامة عن إدارة المشاريع الهندسية.

مجالات عمل المهندس المدني :

اعتمادًا على مجال اهتمامك وطموحك: قد ترغب في توسيع نطاقك وإتقان مجالك ومتابعة تخصص يتماشى مع أهدافك المهنية أو تفضيلاتك الشخصية، لذا تمتلك الهندسة المدنية العديد من التقسيمات الفرعية التي يمكنك الاختيار من بينها:

مهندس بيئي (اختصاص بيئة وصحة )

ويكون مسؤولاً عن تطوير وتنفيذ حلول للمشاكل مثل إدارة النفايات والمحافظة عليها، وإعادة التدوير، وتلوث الهواء والماء، والتنمية المستدامة.

مهندس جيوتقني أو جيوتكنية

ستشتمل مهنته على تطبيق الأساليب والأنماط العلمية والمبادئ الهندسية لاكتساب وتفسير واستخدام المعرفة والمهارات  بمواد القشرة الأرضية والأرض والاهليج وخطوط الأرض الطبيعية وتعبير عنها بخطوط مائلة وبمنحنيات وبمثلثات كروية إلخ ..لحل المشاكل والعقبات  الهندسية وتصميم الأعمال الهندسية بشكل رائع وباحترافية عالية .

مهندس موارد المياه

يكون مهندس الموارد المائية مسؤولاً عن بناء وإصلاح وصيانة الهياكل والمباني والبنى التحتية والسدود والقنوات والأنابيب المائية ومعالجة مياه الشرب وتصميم الخزانات وأحواض السباحة التي تتحكم في موارد المياه وتنظمها.

مهندس مواصلات وطرق

يقدم مهندسو النقل حلولًا مبتكرة ورائعة وقابلة للتطبيق لقضايا النقل في جميع أنحاء العالم. من خلال اختيار الأرض المناسبة لإنشاء وتعبيد الطرقات؛ من خلال اختيار الأرض قليلة التضاريس أي على مستوى ومنسوب واحد تقريباً أي من دون وجود فرق كبير في المناسيب والارتفاعات لتسهيل عملية الحفر والردم والتقليل قدر الإمكان من المنعطفات وتعرجات الطريق  والمرتفعات والمنخفضات والتقليل من الحوادث والمشاكل والمساهمة في توفير الأموال عند تنفيذ وإنشاء الطرق سواء كانت داخلية أي داخل المدن والقرى أو خارجها وهي الأوستراد وطرقات النقل والسفر من بلد إل ى بلد التي توصل كل بلد بالبلد الآخر .

المهندس الإنشائي

وتكون مهمّته التأكد من أن الهياكل المبنية يمكنها تحمل القوة والضغوط والحمولات والإجهادات التي يفرضها الاستخدام والوظيفة  والبيئة مع تحقيق الأمان و السلامة الإنشائية والاقتصادية قدر الإمكان

مهندس إدارة الإنشاءات والمقاولات

وهو أهم تمل وتخصص للمهندس المدني حيث يقوم المهندس المدني المختص بإدارة والإشراف على الإنشاءات  بالإشراف على مشروع بناء وإعمار من البداية إلى النهاية، وينسق مع جميع العمالة و المهنيين المختلفين المشاركين في هذا المشروع، بما في ذلك المقاولين و المهندسين المعماريين والبنّائين والكهربائيين والسباكين والممولين وأعمال التشطيبات والإكساءات والديكورات .

أعمال المقاول مهام المهندس المدني
أعمال المقاول مهام المهندس المدني

مسؤوليات ودور المهندس المدني الهام في الحياة:

يقوم المهندسون المدنيون بوضع تصور وتصميم وبناء وإشراف وتشغيل المشاريع وأنظمة البنية التحتية في القطاعين العام والخاص مع وجود المخططات والمواصفات الإنشائية اللازمة والمطلوبة حسب كود البلد ، بما في ذلك الطرق والمباني والمنشآت المعدنية والمختلطة والمطارات والأنفاق والسدود والجسور وأنظمة إمدادات المياه والصرف الصحي ، كما يعمل العديد من المهندسين المدنيين في التخطيط والتصميم والبناء والبحث والتعليم والتدريس بمختلف المراحل وبتنوع التخصصات والوظائف، وتتمحور مسؤوليات ودور ومهام المهندس المدني حول:

  • تحليل الخطط طويلة المدى وتقارير المسح الطبوغرافي  والخرائط والبيانات والمعلومات  الأخرى لتخطيط وإدارة  المشاريع الهندسية وتصميمها.
  • احتساب تكاليف البناء واللوائح والأكواد  الحكومية والمخاطر البيئية المحتملة وعوامل أخرى أثناء مراحل التخطيط والتصميم وتحليل المخاطر والمشاكل للمشروع.
  • تجميع طلبات التصاريح والرخص المطلوبة وإرسالها إلى المؤسسات والوكالات الرسمية المتخصصة بهذه الأمور ، للتحقق من أن المشاريع  الهندسية التي يطلب تنفيذها هل تتوافق مع اللوائح المختلفة ومع الكود الوطني في البلد ؟.
  • الإشراف على نتائج اختبار التربة وتحليلها لتحديد مدى كفاءة  وقوة الأساسات وجودتها ومقاومتها للأحمال والعزوم والإجهادات حيث كل  cm³  من التربة يتحمل 2.٥ كيلو جرام حمولة كحد أقصى وإذا تم تطبيق وزن أو حمولة أكبر من ذلك فسوف يحصل هبوطات وانضغاطات في التربة وفي الأساسات وسوف يهدد بانهيار المبنى وخسائر مادية كبيرة وبدرية لا سمح الله .  لذلك يجب اختيار قطعة الأرض التربة بعناية وحذر التي سوف يتم تنفيذ المبنى عليها واختبارها وإجراء التجارب اللازمة عليها ومعرفة مقاومتها للأحمال والإجهادات التي تطبق عليها من المبنى حيث أفضل أنواع التربة للمشاريع الهندسية هي التربة الخشنة المنتظمة القليلة المسامات والفراغات لكي لايحدث هبوطات كبيرة ومفاجئة فيها بعد تنفيذ المشروع الهندسي أو التربة جيدة التدرج ذات تدرج حبي جيد.
  • تحليل نتائج الاختبارات على مواد البناء المستخدمة، مثل الخرسانة المسلحة أو الخشب أو الأسفلت والبيتومين أو الفولاذ والحديد الفونت والصب، لاستخدامها في مشاريع وأعمال هندسية معينة.
  • إعداد تقديرات التكلفة للمواد والأدوات  أو المعدات أو العمالة لتحديد الجدوى الاقتصادية للمشروع الهندسي المدروس .
  • استخدم برامج التصميم لتخطيط وتصميم أنظمة النقل والأنظمة الهيدروليكية والهياكل الإنشائية  بما يتماشى مع معايير وإرشادات  الصناعة والحكومة.
  • إجراء عمليات المسح الطبوغرافي  أو الإشراف عليها لإنشاء مواقع البناء وتخطيطات الموقع والنقاط المرجعية والدرجات والارتفاعات لتوجيه البناء.
  • إدارة إصلاح وصيانة واستبدال البنية التحتية العامة والخاصة.
  • مهارات ومواصفات يجب أن يمتلكها المهندس المدني.

المهارات التي يتسم بها المهندس مدني

يتطلب العمل كمهندس مدني- مهما اختلف مجال العمل- مجموعة من المهارات والمواصفات المطلوبة:

المهارات التقنية والعلمية :

من المتوقع أن يكون لدى المهندس المدني فهم قوي لمواضيع مثل الرياضيات والفيزياء والكيمياء والتخصصات العلمية الآخرى أو أن يكون قادراً على استخدام برامج التصميم والتخطيط بمساعدة الحاسوب (CAD).

إدارة المشاريع الهندسية وتنظيمها والقيادة العامة  :

يُتوقع من المهندس المدني إدارة وقيادة المهنيين المختلفين الذين يعملون تحت إشرافه، والتعامل مع مسائل التسليم والجدولة مع المقاولين والموردين، ومراقبة التناقضات والعقبات ، وسيضمن اكتمال المشروع في الوقت المقرر وفي حدود الميزانية بما يرضي العميل.

مهارات التواصل الفعال :

بالنظر إلى أن المهندس المدني سيتواصل مع العملاء والعاملين والموردين وما إلى ذلك، من المهم تطوير مهارات تواصل  كتابية وشفوية قوية مع تطوير واستخدام لغة الجسد بالشكل الصحيح مع نبرة الصوت والكلمات  المناسبة

مهارات الاستنتاج والتفكير الناقد:

سيكون من واجب المهندس المدني التعامل مع المشاكل والتحديات على نحو منطقي وعقلاني  للتأكد من الحل المناسب وتطبيقه بفعالية.

المهارات النقاشية:

تكمن أهميتها في المساعدة على حل النزاعات داخل الفريق، والحصول على صفقات جيدة مع الموردين والعملاء ، وحتى تأمين عقود عمل مربحة للمهندس ولفريقه وللعمالة .

الدقة والإتقان في التفاصيل:

سيمكّنه الاهتمام الشديد بالتفاصيل من تجنب الأخطاء والمعوقات والأعمال المكلفة التي يمكن أن تعيق تنفيذ المشروع لذلك يجب دراسة المشروع بشكل جيد لمعرفة المواد والمعدات اللازمة وتوفير الأنوال والتكاليف قدر الإمكان .

مهارات التفكير الإبداعي والابتكاري :

يجب أن يكون المهندس المدني قادرًا على التفكير خارج الصندوق لإيجاد حلول إبداعية للمشاكل التي تعيق المشروع أو حتى طرق إبداعية لتنفيذ متطلبات واحتياجات  معينة قد تكون لدى العميل أو المورد .

مهارات القيادة والحزم :

يجب أن يكون المهندس المدني قادرًا على تولي مسؤولية المواقف ، وبناء العلاقات والألفة مع أعضاء الفريق، ومعرفة متى يكون حازماً وصارماً  مع الموظفين والعمالة في المشروع المطلوب منه تنفيذه وإنهائه على أكمل وجه وفي الوقت المحدد .

مهام المهندس المدني
مهام المهندس المدني

التطور الوظيفي والتخصصي  للمهندس المدني

قد ينتقل المهندسون المدنيون ذوو المهارت الجيدة والخبرة  الواسعة إلى مناصب عليا، مثل مديري المشاريع أو المديرين الوظيفيين للتصميم والتخطيط أو البناء أو التشغيل أو الصيانة العامة ، ومع ذلك سيحتاجون أولاً إلى الحصول على ترخيص الهندسة المهنية (PE). لأن المهندسين المرخصين  والمعتمدين فقط هم من يمكنهم تحمل مسؤوليات وتحدي مشاكل وأخطار المشاريع الهندسية العامة والمتنوعة ، وبعد الحصول على الترخيص والاعتماد  قد يسعى المهندس المحترف للحصول على أوراق اعتماد توضح خبرته في تخصص الهندسة المدنية، وقد يكون هذا الاعتماد مفيدًا للتقدم إلى المناصب الفنية أو الإدارية العليا، ويكون التطور على النحو الآتي:

  • مهندس مبتدئ ثم مهندس مساعد ثم مهندس مشارك ويحدث غالبًا في قطاع الخدمة المدنية ويمكن أن يعمل في القطاع التعليمي كمدرس في الجامعات أو في المعاهد . وأيضاً مهندس استشاري و رئيس قسم.
  • البرامج الهندسية المفيدة للمهندس المدني

توجد العديد من البرامج المتاحة التي يتم استخدامها في الهندسة المدنية نظرًا للتقدم التقني والعلمي والثورة العلمية والرقمية في عالم التكنولوجيا والتقنيات المختلفة ، فكمية البرامج التي تخدم احتياجات الهندسة المدنية والتصميم والتخطيط تتزايد على نحو كبير، وهنا بعض أهم البرامج المستخدمة:

    • برامج الرسم الهندسي الاوتوكاد
    • برامج التصميم 3Dو  2T  وغيرها الكثير
    • برامج الإنشائية Rivet وغيرها الكثير.
يجب إتقان برامج إيتابس ETABS ثم إتقان Rivet لمعرفة تصميم وإنشاء الأعمدة والجسور والأساسات والجوائز ومعرفة الأحمال والإجهادات التي تستطيع تحملها  وتصميمها على هذا الأساس والكثير من البرامج الهندسية الهامة التي يحتاجها المهندس المدني.
أتمنى أن أكون قد قدمت الفائدة العلمية عن دليل تخصصات ومهام مهندس المدني ودوره الهام في الحياة مع المعلومات الهامة في هذا المجال.

لا تنسوا الإعجاب بموقعنا المتواضع ومشاركتنا أرآكم في قسم التعليقات في الأسفل لدعمنا والمساهمة في نشر المعلومات والمواضيع الهامة والمفيدة.

لا تنسونا من صالح دعائكم دمتم في أمان الله والسلام عليكم ورحمة الله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى