إدارة أعمال

فن ادارة المشاريع

فن ادارة المشاريع ،ها نحن نوفي بوعدنا وسنقدم لكم الآن مجموعة من المعلومات الهامة و المميزة عن إدارة المشاريع ولذلك سنتحدث في ما يلي عن :

  • مقدمة عامة عن فن إدارة المشاريع.
  • ما هو تخصص ومهام إدارة المشاريع ؟
  • كيف يتم التعامل مع التحديات والمشكلات في تخصص إدارة المشاريع ؟
  • ما هي الصناعات الرئيسية التي تحتاج إلى تخصص إدارة المشاريع ؟
  • كيف يتم تقييم وتصنيف المشروع ؟
  • ما هي أنماط العمل في تخصص إدارة المشاريع ؟
  • وغيرها من المعلومات الهامة عن تخصص إدارة المشاريع .
  • معلومات ونصائح هامة عن فن إدارة المشاريع وتطويرها
  • أنماط وأساليب العمل في تخصصات إدارة المشاريع
  • أهمية تخصصات إدارة المشاريع في الشركات المتنوعة وفي سوق العمل بشكل عام
  • وكما عودناكم سنتحدث في النهاية عن معلومة إضافية هامة عن إدارة المشاريع .

تعد إدارة المشاريع أحد أهم الجوانب التي يجب أن تخطر على أي شخص مقدم على عمل مداه الزمني طويل أو تكلفته عالية أو..

ادارة المشاريع
ادارة المشاريع

ما هو تخصص ادارة المشاريع ؟

يمثل تخصص إدارة المشاريع مجموعة من العلوم الناظمة لتطوير الخبرات و المهارات في وضع الخطط و الميزانيات وإنجاز العمليات المرتبطة بزمن التنفيذ و الجودة و التكلفة ، و إدارة سير عمل المشروع ، و قواعد مراقبة العمل للوصول لأهداف المشروع ، و تحقيق أفضل النتائج التي تخدم المنظمة .

تتعدد الجامعات والمنظمات المعنية بتطوير تخصص إدارة المشاريع ، فمنها ما يقدم خدمات أكاديمية من برامج جامعية ودراسات عليا كجامعة “هارفرد ” ومنها ما يقدم خدمات تتعلق بأفضل الممارسات  التي يجب تطبيقها أثناء مزاولة تخصص إدارة المشاريع في عالم الأعمال .

ادارة المشاريع
ادارة المشاريع

كيف يتم التعامل مع التحديات والمشاكل في تخصص ادارة المشاريع ؟

يشمل تخصص ادارة المشاريع الدراسات التي تتناول أساليب وأنماط  التعامل مع التحديات والعقبات  التي تظهر أثناء العمل ضمن المشروع وتوقع العوائق المحتملة قبل وقوعها ، و وضع سياسة لحل المشاكل بهدف ضمان القدرة على إبقاء المشروع تحت السيطرة .

من المشاكل والمخاطر  التي يمكن أن يتعرض لها المشروع هو تجاوز الميزانية المالية المرصودة للنشاط ، و قد  يحدث ذلك بسبب تغيّر في أسعار المواد ، أو تعديل تشريعي في أجور عمالة المشروع ، أو وجود تقصير غير مكتشف مبكرا في أحد الأنشطة أدى إلى تراكم مجموعة إضافية من الأجور ، و هو ما قد يؤثر على كامل المشروع .

و يمكن التغلب على هذا النوع من التحديات من خلال اعتماد مدير المشروع على أدوات الإدارة المالية والعلمية  و أدوات إدارة المخاطر والمشاكل .

كيف يتم تقييم وتصنيف المشروع ؟

يتيح تخصص ادارة المشاريع تقييم المشروع قبل البدء به . و أثناء تنفيذه ، و العمل على تغيرات سرعة الوصول إلى هدف المشروع و المنظمة ، و ذلك من خلال إدارة تكامل المشروع   وعمليات إدارة التغيير . كما يمكن تقييم الكفاءة و الفعالية التي اتسم بها المشروع ، و تحديد أماكن التقصير لتقديم حل مناسب لتلافي حدوث مشاكل شبيهة في المشاريع المستقبلية .

يمكّن تخصص ادارة المشاريع من تسجيل الدروس المستفادة لتوظيفها في المشاريع المشابهة المستقبلية ، و تطوير أساليب تقييم فريق المشروع لتحديد الأعضاء الذين برعو بأداء أعملهم كما يجب .

ادارة المشاريع
ادارة المشاريع

ما هي الصناعات الرئيسية التي تحتاج إلى تخصص إدارة المشاريع ؟

تختلف الصناعات التي تحتاج إلى تخصص إدارة المشاريع ، ويتبع ذلك لعوامل عديدة منها الموقع الجغرافي للصناعة ، و حجم المنظمة و نوعها ، إضافة إلى التقانات المستخدمة في العمل و مدى حداثها .

  • تطوير البرمجيات :
يعنى تخصص إدارة المشاريع بتنسيق الفرق لتطوير البرمجيات الجديدة ، و العمل المستمر على تحديثها ، ويفضّل أن يمتلك مدير المشروع الخبرة الكافية في تطوير البرمجيات ، و ذلك لرفع نسبة احتمالية الوصول لأهداف المشروع بنجاح .
  • مشاريع الإنشاء و البناء :
لمشاريع الإنشاءات والبناء حصة وفيرة من تخصص إدارة المشاريع ، إذ يدرس مدى قدرة الكادر على تنظيم الأشخاص والموارد اللازمة لإتمام تسليم المنشآت و المباني ، و يرتبط ارتباط  وثيق بالتخصصات الجامعية ، ولاسيّما الهندسة.
يعد قطاع أحد أهم القطاعات المتواجدة في معظم المنظمات ، و خصوصا منظمات تكنولوجيا المعلومات و الإعلانات و البيع بالتجزئة . يتم اعتماد أفضل ممارسات تخصص إدارة المشاريع في قطاع التسويق عند إطلاق المنتجات الجديدة ، و القيام بالحملات التسويقية ، إضافة إلى إعداد الأبحاث التسويقية .
  • الطاقة والنفط :

يعد قطاع الطاقة والنفط أحد أهم القطاعات التي يعتني بها تخصص إدارة المشاريع . إذ يسعى مديرو المشاريع العاملين في محال الطاقة و النفط إلى تكوين بنية تحتية جديدة ، أو تحسين بنية تحتية الحالية .

إضافة إلى تطبيق ثقافة الطاقة النظيفة و تخفيض الانبعاثات الكربونية . و إرشاد المستهلكين نحو افضل الممارسات .

  • الرعاية الصحية :
يقود تخصص إدارة المشاريع جميع ما يتعلق بمجالات الرعاية الصحية في المشافي و باقي مرافق الرعاية الصحية ، و من الضروري للعاملين بتخصص إدارة المشاريع في مجال الرعاية الصحية أن يبقوا على اطلاع دائم في ما يتعلق بالتشريعات المرتبطة .
ادارة المشاريع
ادارة المشاريع

ما هي أنماط العمل في تخصص ادارة المشاريع ؟

تختلف طبيعة البشر فيما بينهم ، و هذا يقود إلى اختلاف في طريقة العمل ، و هو ما يؤدي بطبيعة الحال إلى اختلاف في نتائج الأداء بين عامل وآخر . تكمن قوة المنظمة في قدرتها على توظيف المتخصصين القادرين على زيادة نقاط القوة في عمل المنظمة ، و تقليص نقاط الضعف  التي يمكن أن تكون أحد العثرات في تنفيذ خططها .

والآن مع المعلومة الإضافية ادارة المشاريع : إن التعمق في فهم مهام العاملين في تخصص إدارة المشاريع مهم للغاية  و هو بطبيعته يعمل على تحسين نتائج المشروع .

ختاما  : نتمنى أن نكون قد أمتعناكم بالتعرف على هذه المعلومات الهامة عن إدارة المشاريع وتخصصاتها المتنوعة وأهميتها في سوق العمل

نرجو منكم الدعم ومشاركتنا آراءكم بالتعليقات للمساهمة في نشر المعلومات والمواضيع الهامة والمفيدة لا تنسونا من صالح دعائكم دمتم في أمان الله والسلام عليكم ورحمة الله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى