الكلامن وسلامة

فهم أنظمة لوحات انذار الحريق2023

لا يخفى على أحد أن الحرائق تنمو بشكل كبير في الحياة، وتفتح فرصًا للكهربائيين إلى فهم أنظمة لوحات انذار الحريق. ووفقًا لقاعدة بيانات سوق الإنذار والكشف عن الحرائق في Grand View Research، بلغ حجم السوق العالمي للإنذار والكشف عن الحرائق 39.23 مليار في عام 2019 ويتوقع معدل نمو سنوي بنسبة 8.4٪ من 2020 إلى 2027 ، وبسبب هذا التوقع يجب استخدام الأنظمة القابلة للتوجيه والتقدم التكنولوجي، والتوعية بسلامة الحرائق والصيانة المستمرة للمباني ومتابعة أنظمة لوحات انذار الحريق أثناء عمليات الإضافة والتجديد والصيانة.

ما المقصود بلوحات إنذار الحريق

يعتبر فهم أنظمة لوحات انذار الحريق من أهم العناصر التي لا يمكن الاستغناء عنها في تجهيزات أي مبنى جديد عند تأسيسه، سواء كان للعمل أو مبنى للسكان، وذلك من أجل الحفاظ على الأرواح والممتلكات عند مواجهة أي حالات طارئة أو عاجلة. وتُعَد لوحات انذار الحريق هي الجزء الرئيسي في منظومة الإطفاء، فهي تعد المسؤولة عن التحكم في النظام بأكمله، حيث تستقبل الإشارات من الكواشف المختلفة مثل (كاشف الدخان، و كاشف الحرارة، وكاشف الضوء)، ثم تترجمها إلى إنذار عن طريق الأجراس الصوتية أو الإشارات الضوئية، حيث أنها تقوم بتنبيه الأفراد لبدء التعامل مع الحريق.

أنواع لوحات انذار الحريق

من خلال فهم أنظمة لوحات انذار الحريق  نتعرف على أنواعها ومنها 

التقليدية

يعتمد هذا النوع على فهم أنظمة لوحات انذار الحريق على وجود مجموعة من الكاشفات في منطقة متصلة بأجهزة الاستشعار التي ستطلق إنذارًا عند حدوث أي حريق في تلك المنطقة وحدها، حتى يتمكنوا من تحديد مكان الحريق، لكي يتمكن رجال الأمن من السيطرة عليه وإخماده بسرعة، كما يمكن أيضًا ربط هذه الألواح بطفايات الحريق أو الأسطوانات التي تحتوي على غاز ثاني أكسيد الكربون لإطفاء الحريق آلياً في أسرع وقت ممكن.

ينصح باستخدامها في الأماكن صغيرة الحجم، مثل المنشآت الصغيرة والمباني السكنية، لأنه يُستخدم بها عدد ضئيل من الحساسات.

التناظرية

يتم استخدامها في الأماكن متوسطة الحجم، مثل المطاعم والمباني ذات عدد متوسط من الطوابق، كما أنها تقوم بتحديد مكان الحريق بسهولة. 

اللاسلكية

يتم تركيب لوحات إنذار الحريق اللاسلكية في الأماكن التي يتعذر التكسير وتركيب الأجهزة في جدرانها، مثل: المتاحف، والمناطق الأثرية، والصالات الكبيرة وتعد هذه اللوحات مرتفعة التكلفة إذا ما تمت مقارنتها باللوحات الأخرى لأنها تتميز بتركيبها بسهولة وعدم تكسير الجدران خلال تركيبها كما أنها تسهل الوصول إلى مكان الحريق بكل سهولة وخلال أقل وقت.

القابلة للعنونة

تختلف اللوحة القابلة للعنونة عن الأنواع السابقة من حيث إمكانية استخدامها للكشف عن الحرائق في مناطق واسعة وكبيرة والتي يجب تحديد مكان الحريق فيها بسرعة وخلال أقل وقت مثل المستشفيات، والمدارس، والفنادق. حيث أنها تتصل بمجموعة من الكواشف المتصلة ببعضها البعض وعند حدوث أي حريق يتم ظهور رقم الكاشف مع اسم المنطقة ليتم عرض موقع الحريق ووقت الحريق. كما يمكنك تثبيت لوحات إنذار الحريق القابلة للعنونة باستخدام شركة سلامة دون تردد وبرمجتها وفقًا لمتطلبات فريق العمل.

كيف يمكنك اختيار و فهم أنظمة لوحات انذار الحريق المناسبة للمنشأة

يمكننا تحديد النوع المناسب من خلال فهم أنظمة لوحات انذار الحريق. ومن خلال حجم المنشأة وجمع وفهم احتياجاتها، 

فهم أنظمة لوحات انذار الحريق2023

من ماذا تتكون لوحة انذار الحرائق؟

يجب علينا فهم أنظمة لوحات انذار الحريق من خلال التعرف على مكوناتها وهي

 لوحة تحكم إنذار الحريق

تعتبر أهم مكون في لوحة انذار الحريق، حيث أنها تحتوي على  لوحة رقمية تستقبل إشارات الكواشف المختلفة، ثم تعمل على تحويل هذه الإشارات إلى إنذار تحذيري على هيئة صوت عالٍ من أجراس الإنذار المختلفة، كما أنها تعمل على تحديد أماكن مخارج الطوارئ.

 كاشف إنذار الحريق

يتم وصل هذا الكاشف بلوحة التحكم، والذي يعمل على الكشف عند حدوث الحريق في مكان ما، حيث أنه يقوم بإرسال هذه المعلومات إلى لوحة التحكم، ويوجد منه أنواع مختلفة، مثل: كاشف الدخان، و كاشف الحرارة، وكاشف الغاز، والكواشف الضوئية، وغيرها الكثير.

أجراس الانذار

 تعمل على إطلاق صوت مرتفع ليقوم  بتحذير جميع الأفراد الموجودين في المنشأة  للاحتياط من وجود حريق في المكان، وتصمم هذه الأجراس بمواصفات خاصة، حتى تستطيع العمل خارج المنشأة دون أن تتأثر بالعوامل الجوية من أمطار أو رياح او عواصف شديدة.

طفاية الحريق

يوجد أنواع عديدة منها، كما أنها تختلف حسب المادة الموجودة داخلها، وحالة تلك المادة ، هل هي (سائلة أم غازية).

إطفاء
إطفاء

فوائد إنذار الحريق

تعتبر فهم أنظمة لوحات انذار الحريق من أهم الأمور و لها العديد من الفوائد وهي:

1- القدرة على إيقاف أنظمة التكييف والتهوية داخل المبنى للحد من انتشار الحريق.

2-  القدرة على التحكم في الحركة في اتجاه اندلاع الحريق، أي أنه يتم إغلاق بعض الأبواب أوتوماتيكيا.

3-  القدرة على إيقاف أنظمة التكييف والتهوية داخل المبنى للحد من انتشار الحريق.

4-  الكشف المبكر عن الحرائق وإبلاغ كل من في المبنى.

5-  القدرة على الاتصال بالأرقام التابعة لمركز الإطفاء التابع له المبنى.

6- القدرة على السيطرة على مصاعد المبنى بشكل يسمح له القدرة على استيعاب أكبر عدد وسرعة نزولهم.

مراحل تكون الحريق

لكل شيء مراحل، والحريق يبدأ بعدة مراحل قبل ظهوره بشكله المخيف، لذا يجب علينا فهم أنظمة لوحات انذار الحريق، 

1- في المرحلة الأولى، تكون النيران لم تصل إلى مرحلة الدخان ولا رائحة لها أي أنه ما زال في البداية ويكون صغير الحجم ولا يمكن اكتشافه بسهولة.

2-  المرحلة الثانية هي عندما يبدأ الدخان بالتشكل ويبدأ الحريق في الظهور والانتشار تدريجيا.

3-  المرحلة الثالثة عندما تبدأ ألسنة اللهب والدخان بالظهور ويبدأ إنذار الحريق في الشعور به.

4-  المرحلة الرابعة عندما يكون الحريق قد تطور بشكل كامل وينتشر بسرعة. كما أنه يساعد التعامل الصحيح مع هذه المرحلة في منع الضرر.

توريد وتركيب أنظمة الإطفاء بالغاز 2023

كيفية توصيل و فهم أنظمة لوحات انذار الحريق

فيما يلي بعض احتياطات السلامة المهمة التي يجب اتخاذها عند توصيل لوحات نظام إنذار الحريق

1- ارتفاع الأسقف: عند تركيب لوحات انذار الحريق يجب مراعاة تركيب الحساسات أو كواشف الدخان سواء التي تعمل على الحرارة أو الكواشف التي تعمل على الاضاءة وكواشف الغاز، يجب أن تكون على ارتفاع لا يتعدى ثلاثين قدمًا يعني ما يقارب 10 أمتار.

2- أجهزة التكييف: قد تعمل أجهزة التكييف والتبريد على زيادة استشعار وزيادة حساسية لوحات انذار الحريق ، وتعمل على تعطيله لذلك نقوم بتقديم النصيحة لسكان المباني التي بها أجهزة تكييف، أن يقوم بإيجاد طريق خاص لمرور تيار الهواء ويجب أن تكون برؤوس مكشوفة. 

3- يجب أن تعمل كشافات الدخان والغاز والاضاءة أيضا على جهد من 8 إلى 26 فولت، وأن تعمل بجودة عالية في درجات حرارة مرتفعة تصل أكثر من 80م.

4- يجب أن تزيد من مقاومة لوحات انذار الحريق وأن تعمل في أجواء ذات رطوبة عالية وأن تكون أيضاً مقاومة للأتربة والصدأ.

أهم النصائح اللازمة للحفاظ و فهم أنظمة لوحات انذار الحريق

يمكننا الحفاظ على لوحات انذار الحريق وزيادة عمرها عن طريق اتباع التعليمات التالية:

  • التأكد بشكل دوري ومستمر  من سلامة وصلاحية جهاز إنذار الحريق.
  • التأكد من صلاحية وعمر بطاريات  لوحات نظام إنذار الحريق حال قطع التيار.
  • التأكد من عمل لوحة إنذار الحريق الرئيسية بكفاءة وقدرة عالية في حالات الطوارئ.

 

ختاماً

تُعَد لوحات انذار الحريق هي الجزء الرئيسي في عملية الإطفاء. ويجب علينا فهم أنظمة لوحات انذار الحريق فهي المسؤولة عن التحكم في النظام بالكامل. حيث تستقبل الإشارات من الكواشف المختلفة. ثم تحولها إلى إنذار عن طريق الأجراس حتى يتم التعامل مع الحريق بسرعة.

يمكنك قراءة المقال التالي: كيفية استخدام طفايات الحريق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى