الكلامن وسلامة

كم يحتاج النشاط التجاري كاشف دخان ؟ 2022

كم يحتاج النشاط التجاري كاشف دخان ؟

 

ان معايشة الحريق أصعب تجربة مأساوية قد تمر على الانسان ، فنتائجها وخيمة فهي تهدد حياة الانسان وممتلكاته الشخصية ، لكن بإمكاننا ان نقوم بمنع مثل هذه الكارثة من خلال تركيب جهاز انذار ،ليقوم بدوره بتنبيهنا في حال اقتراب نشوب حريق ،

هذا الجهاز يعمل عند بدء احتراق شيء ما ، يطلق على هذا الجهاز مسمى ” كاشف دخان ” ، دوما ينبه أفراد الامن المدني الى أهمية وضرورة تركيب كاشف دخان سواء في المنازل او في النشاط التجاري او في أي من المنشآت الأخرى ،

لحماية الافراد والممتلكات ، لذا ننوه في مقالنا الى أهمية كاشف الدخان في النشاط التجاري وانواعه .

كم يحتاج النشاط التجاري كاشف دخان ؟2023

أهمية توفر كاشف دخان في النشاط التجاري

 

ان توفير كاشف دخان يعتبر من اهم الأمور التي قد يسهو عنها بعض الأشخاص ، ويكون بالنسبة لهم غير ضروري ، لكن الحقيقة غير ذلك ، إذ بتركيبه في النشاط التجاري سيزيد من نسبة الأمن وتفادي حصول أي طارئ.

  • يعمل على التنبيه بوقت مبكر بوجود حريق في النشاط التجاري
  • يصدر كاشف الدخان أصواتا مرتفعة لإعطاء انذار للجميع بوجود حريق
  • يساعد على اكتشاف مكان الحريق بسهولة .
  • يساهم في سرعة مكافحة الحريق الموجود .

 

كيف يعمل كاشف الدخان ؟

 

كم يحتاج النشاط التجاري كاشف دخان ؟ 2022
كاشف دخان

 

تحدثنا مسبقا عن أهمية كاشف الدخان في المنازل والأنشطة التجارية ، يتكون الجهاز من جزئين مهمين وهما ، مستشعر دخان ، وجرس كهربي يصدر صوتا عاليا ، يتم تشغيله بواسطة بطارية 9 فولت او بتوصيله بالكهرباء.

والان سنخبركم بكيفية عمل كاشف الدخان في حال اندلاع حريق .

  1. يشعر جهاز كاشف الدخان بوجود حريق عن طريق الإحساس بالدخان.
  2. يطلق الكاشف صفارات انذار عالية الصوت تكون مسموعة لتنبه جميع الافراد العاملين النشاط التجاري ، لتفادي خسارة الأرواح وللعمل بسرعة على اخلاء المكان .

وضع الدفاع المدني شرطا للحفاظ على سلامة العاملين والمنشآت من الحريق المندلع عن طريق توفير أدوات السلامة والحماية من الحرائق .

اقرأ المزيد حول أهمية تركيب أدوات السلامة .

 

أنواع كاشف الدخان

كم يحتاج النشاط التجاري كاشف دخان ؟ 2022
كاشف دخان

 

كاشف الدخان يأتي بأنواع وتقنيات متعددة ، وكل نوع له طريقته ودوره ، فمنهم من يقوم بإصدار صافرات انذار بصوت عالي لتنبيه المتواجدين بوجود حريق ، ومنهم من يكون متصلا بجهاز الدفاع المدني ،

حيث فور اطلاق صافرات الإنذار ترسل إشارة الى رجال الدفاع المدني للتنبيه بوجود حريق بالمكان الذي تم تركيب جهاز كاشف الدخان فيه .

وهناك كاشفات لا يقتصر دورها على ما ذكرنا ، بل يوجد فيها نظام إطفاء داخلي مرتبط فيها ، بمجرد ان يكتشف جهاز الإنذار وجود حريق يقوم بتشغيل نظام الإطفاء الداخلي ليقوم بدوره بإطلاق الماء في كل الاتجاهات ،

لتجنب المخاسر وتجنب حدوث كارثة عافانا الله واياكم .

 

يوجد 3 أنواع لكاشف الدخان :

 

  • كاشف دخان التأين.
  • كاشف دخان الضوء المشتت.
  • كاشف التعتيم الخفيف.

سنتحدث الان عن كل كاشف دخان من الأنواع الثلاثة على حدا :

  1.  كاشف دخان كهروضوئي

هذا النوع الأكثر انتشارا ، لان تكلفته غير عالية ، وله قدرة على اكتشاف الدخان حتى ولو كان قليل ، حيث يوجد داخله كمية قليلة من عنصر الأمريكيوم – 241 ، الذي يعد مصدر مهم لجسيمات الفا ،

مما يعمل على تأين هواء الغرفة ، وبالتالي عند دخول دخان الى المكان سيصبح اختلالا في التأين ، ويقل التدفق الأيوني ، وبالتالي يطلق جهاز الإنذار تنبيها .

من اهم مميزاته :

  • احتوائه على بطارية احتياطية 9V  لمواصلة حماية النشاط التجاري من الحرائق حتى في حال  انقطاع التيار الكهربائي.
  • تصميمه جيد ومثالي .
  • يستعمل كاشف تأين لتجنب الحرائق.

 

  1. كاشف دخان الضوء المشتت.

يعتمد هذا النوع من الكواشف في العمل على تأثير “تيندال” أي تأثير تبعثر الضوء في جزيئات المادة ، اذ يكون بداخل الجهاز حجرة مظلمة تماما ، عند حدوث حريق ويبدأ الدخان بالدخول الى الكاشف ،

يتم تشتيت الضوء من المصدر او حجب الضوء تماما عن الحجرة عند امتلاء المكان بالدخان ، مما يؤدي الى الانعكاس على الخلية الكهروضوئية لتقوم بدورها بإطلاق جهاز الإنذار لينذر بوجود حريق .

ومن سلبياته :

  • كبر حجم كاشف الدخان نسبيا ، أي يعني ان المكان يجب ان يملئ بالدخان بشكل كامل ليعمل الكاشف.
  • قدرته الضعيفة على تحسس الدخان الموجود في المكان.

 

3.      كاشف دخان التعتيم الخفيف.

في هذا الكاشف من الطبيعي ان يتم استخدام الضوء كمرسل ، واستخدام الخلية الضوئية كمستقبل  بدون حواجز او عوازل ، وفي حال نشب الحريق وتم تصاعد الدخان وانتشاره وتداخله بين مصدر الضوء والخلية الضوئية .

هنا يحث تعتيما خفيفا وتلوث للوضع الطبيعي، تنخفض كمية الضوء التي تقوم الخلية الضوئية باستقبالها ، مما يؤدي الى  الاختلاف في مخرج الخلية ليتم بعدها تشغيل واطلاق الإنذار.

يتم استخدام كاشف التعتيم الخفيف في النشاط التجاري والمنشئات التي تحتوي على مساحات كبيرة وواسعة ، ليتم تركيب مصدر الضوء والخلية الضوئية على تباعد.

 

الى هنا ختام مقالنا ادام الله سلامتكم وعافيتكم وزادكم حرصا وسلامة .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى