امن وسلامة

كواشف الدخان في السعودية 2023

كواشف الدخان في السعودية 2023

في هذا المقال شوف نوضح لكم سعة انتشار كواشف الدخان في السعودية. حيث وضحت وزارة الداخلية السعودية عن تركيب أنظمة كواشف دخان ضمن مشروع في أكثر من 18 ألف منزل. منها 9000 منزل لأسر غير مقتدرة عن طريق دعم وزارة تنمية المجتمع. وأكدت إلزامية تركيبها في جميع المنازل السكنية بالدولة خلال مهلة ثلاث سنوات.

حيث يهدف مشروع إلى تركيب نظام لاسلكي وسلكي متكامل، وتستخدم للإنذار المبكر لحماية المنازل السكنية على مدار الساعة. وتبقى ضمن منظومة إنذار تستشعر الدخان وحرارة الحريق، ومن ثم يتصل النظام بمركز القيادة والسيطرة بشكل ذاتي بدون الحاجة إلى تمديدات. ويشمل هذا المشروع كل المنازل السكنية الخاصة على مستوى الدولة.

ثم أكد القائد العام للدفاع المدني في وزارة الداخلية أن المشروع تمكن من الحد من تفاقم حرائق نشبت في فلل سكنية، بحيث أكد إلزامية تركيب النظام في جميع المنازل على مستوى الدولة.

وكشف أنه سيتم خلال الفترة المقبلة فتح المجال أمام الشركات المتخصصة الأخرى لتركيب هذه الأنظمة وفق اشتراطات وضوابط معينة ومحددة، بحيث يسهم في المنافسة وخفض الأسعار.

ولفت ال قرار الأخير بإلزامية اشتراك البيوت والمنازل السكنية في نظام الربط والمراقبة الإلكتروني للدفاع المدني، وذلك بهدف تعزيز السلامة والحماية المدنية والحفاظ على الأرواح والممتلكات العامة والخاصة، من خلال الاستجابة الفورية لبلاغات الحرائق المنزلي وغيرها.

 

 

الإنذار المبكر
كواشف الدخان في السعودية 2023

 

كواشف الدخان في السعودية

ولفت الدفاع المدني إلى أهمية تركيب كواشف الدخان في جميع الأماكن التي يوجد بها أثاث وسجاد مصنوعين من البوليستر، حيث أنه يتسبب نشوب حريق بهما في إنتاج مواد سامة تحدث شللاً في الجهازين التنفسي والعصبي للشخص، ويدخل الشخص في حالة غيبوبة والوفاة بسبب الاختناق.

وبالنسبة لأصحاب المنازل الذين قاموا بتركيب أجهزة كواشف الدخان من دون ربطها مع غرفة العمليات الخاصة بالدفاع المدني، حيث يشترط ربط النظام بغرف عمليات الدفاع المدني.

وأكد أهمية ربط أنظمة كواشف الدخان مع الدفاع المدني في مراقبة وتأمين استمرارية عمل كواشف الدخان ومن ثم سرعة الاستجابة ومتابعة فاعلية النظام الذي يرسل إشارة إلى غرفة العمليات في حالة وقوع أي حريق.

حيث يتم على الفور الاتصال بصاحب المنزل للتأكد من حقيقة واقعة الحريق، وفي حال كان الحريق حقيقي تتحرك وحدات الدفاع المدني مباشرة لإطفاء الحريق، أما في حال عدم الرد على المكالمة خلال دقيقتين تتحرك سيارة الدفاع المدني في كل الأحوال، وكذا تتحرك في حال كان الشخص غير موجود في المنزل.

 

تعرف المزيد حول أنواع الكواشف 

تأمين 24 ساعة

يؤمن نظام المشروع حماية للسكان على مدار 24 الساعة. إذ يبقى الدفاع المدني على علم ودراية بجاهزية النظام واستعداده، ويتم توجيه التحذير لمالك والمتواجدين في المكان في وقت مبكر. ما يسمح بإخلاء المكان بأمان إلى موقع آمن بعيد عن الخطر، بالإضافة إلى رصد وكشف حوادث الحريق في المراحل المبكرة.

أفضل أنواع طفايات الحريق 2023

كواشف الدخان في السعودية 2023

 

ويتابع الدفاع المدني تطور الأحداث منذ البداية من غرفة العمليات. بحيث يضمن تأكيد الحريق خلال فترة زمنية قصيرة لتحريك المساعدة إلى الموقع بشكل دقيق. ثم يعمل على تحسين وقت الاستجابة. ثم يضمن إرسال فرق الإطفاء في وقت مبكر، ما يؤدي إلى تقليل الخسائر في الأرواح والممتلكات.

 

حرائق المنازل

نبه القائد العام للدفاع المدني في وزارة الداخلية إلى زيادة المخاطر في المنازل السكنية بسبب زيادة استخدام الأجهزة الكهربائية. وأيضاً زيادة المخاطر بالنسبة لنوعية الأثاث، وما قد ينتج عنها في حالة الحرائق من أبخرة سامة.

وهذا فضلاً عن تغير نمط الحياة وانشغال الأفراد وابتعادهم عن منازلهم لفترة طويلة بسبب العمل أو لظروف أخرى. مما زاد من مخاطر الحرائق المنزلية، بحيث تشكل 56% من نسبة الحرائق بشكل عام في المملكة العربية السعودية. بحيث 70% من الوفيات في حوادث الحرائق وقعت بحرائق المنازل.

 

أقرأ المزيد حول كواشف الدخان تبعا لقرار لدفاع المدني 

في نهاية هذا المقال تعرفنا على كواشف الدخان في السعودية 2023.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى