امن وسلامة

كيفية اختيار مضخات الحريق 2023

 من الصعوبات التي تواجه فئة كبيرة من الجمهور هي كيفية اختيار مضخات الحريق المناسبة. مضخة إطفاء الحريق هي الجزء الحيوي من نظام الرش الآلي الذي يغذي مرشات مكافحة الحريق وكيفية اختيار مضخة الحريق هو عامل أساسي وشديد الأهمية أيضا. حيث تعمل هذه المضخات عن طريق تغذيتها بالكهرباء أو الديزل وأيضا البخار.

وعادة ما يكون خط السحب للمضخة متصل بمصدر ثابت للمياه مثل خزان مياه أو بحيرة أيضا.

وظيفة المضخة

هو إيصال تيار مائي بضغط عالٍ إلى الصواعد المتصلة بالمرشات المائية وخراطيم إطفاء الحريق. ومن ثم يتم فحص واختبار مضخات الحريق من قبل وكالات عالمية مصرّح لها مثل UL أوFM.

معدات السلامة والوقاية من الحريق

ثم يتم إمداد مضخات الحريق بالطاقة إما عن طريق محرك كهربائي ومحركات الديزل أيضا أو أخيرا في بعض الأحيان عن طريق التوربينات البخارية. ومن ثم تبدأ مضخة الحريق بالعمل عندما ينخفض الضغط في نظام الرش الآلي بشكل ملحوظ.

لأنه عندما يتعرض واحد أو أكثر من مرشات مكافحة الحريق للتسخين فوق درجة حرارة تصميمها، يتم فتح تلقائيا ويسمح للمياه بالمرور من خلاله، كما أن فتح بكرات خراطيم المياه أو وصلات مكافحة الحرائق الأخرى أيضا يسبب في انخفاض الضغط بشكل رئيسي في شبكة مواسير مكافحة الحرائق.

اعتبارات اختيار مضخات الحريق

حيث يتم اختيار المضخة بناءً على نوعها تختلف المضخات الميكانيكية عن المضخات الهيدروليكية كما تختلف الصمامات الميكانيكية عن الصمامات الهيدروليكية. أولاً نوضح المضخة مكانة لزيادة طاقة المائع السائل وهي مختلفة عن الكمبريسور بانه يضغط الغاز وليس السائل

إطفاء
إطفاء

أنواع مضخات الحريق

Positive Displacement Pump – Dynamic Pump
المضخات الديناميكية والمضخة ذات الازاحة الموجبة يختلفا عن بعضها في طريقة العمل حيث ان المضخة الموجبة تعمل عن طريق فتح صمام الدخول ليدخل المائع فيضغطه المكبس مما يؤدي لجعل الحجم أقل مما كان عليه.

اما عن طريقة عمل المضخة الديناميكية فهي تحتوي على ال Impiller الذي بدوره يزيد من سرعة المائع ومن ثم تقل السرعة ويزداد الضغط تدريجيا عند الغلاف الحلزوني ال Diffuser.

أنظمة إطفاء

اعتبارات اختيار مضخات الحريق:

  • الضغط الساكن
  • معدل المد و الجزر
  • رأس المضخة
  • مطرقة الماء
  • التجويف
  • ينزلق
  • هبوط الضغط

هناك العديد من العوامل المهمة للاختيار ال Flow Rate ولكن أهم هذه العوامل هو معدل جريان المائع داخل المضخة خلال وحدة الزمن أي الثانية الواحدة ويتم على أساس معدل الجريان المائع معرفة الفقد في الضغط الكلي Pressure Drop

 

كيفية اختيار مضخات الحريق

طلمبات الحريق لها شروط خاصة لاختيارها فيجب أن تتماشي طلمبات الحريق طبقا ل NFPA 20

  1. اول شرط يجب توافره في طلمبات الحريق هو ان توفر الضغط وأيضا معدل التدفق المرغوب أو المتوقع حسب التصميم.
  2. ثم يأتي الشرط الثاني وهو ان الطلمبة توفر معدل تدفق حتى 150 % من معدل التدفق المرجو وعند هذه القيمة تعطي قيمة ضغط ﻻ تقل عن 65 % من القيمة المصممة او المتوقعة للضغط.
  3. ومن ثم يأتي الشرط الثالث وهو ان ال Shut of head للطلمبة يلزم أن يكون من 101 % وحتى 140 %.
  4. وأخيرا يأتي الشرط الرابع وهو ان تكون معتمدة UL and FM فهذا بدوره يوفر راحة كبيرة في ضمان والوثوق بالطلمبة

المعادلات التي تستخدم في اختيار مضخات الحريق

  •  (p∆ equals ρgh) حيث (g) هي رمز العجلة الأرضية و(ρ)  هي رمز الكثافة و(h) هو رمز ارتفاع عمود السائل.
  •  Bracke power=Q x H x Sg / 368 x ŋ حيث sg  هي رمز الوزن النوعي (ŋ) هي الكفاءة الميكانيكية للمضخة.
  • (NPSHA=hs+hp-hv-hf)  حيث(hs=hliq-hc)  اي hs هو رمز عمود السحب وhp هو رمز عمود الضغط السكوني hv عمود البخار للسائلhf العمود بفعل الاحتكاك hliq عمود ارتفاع السائل من الارض الى ارتفاع السائل في الخزان hc الارتفاع من مركز انبوب السحب الى الارض.
  • وأخيراPower (KW)= 1.25 x Bp  او Power= 1.1 x Bp وهذه هي قدرة المحرك الكهربائي او البخاري أيضا الذي يشغل المضخة.

 

ختاما قمنا بنصحكم في هذا المقال للطريقة المناسبة لاختيار مضخات الحريق، إذ أنه مع التطور التكنولوجي الكبير ومع ازدياد مسببات الحرائق، لذا علينا الانتباه واختيار مضخة الحريق المناسبة للمكان المناسب.

للتعرف أكثر على أسعار مضخات الحريق 

أقرأ المزيد حول كود مضخات الحريق السعودي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى