الاستشارات الهندسية والبناء

كيفية التفوق في اختبار الرياضيات

كيفية التفوق في اختبار الرياضيات ، سنتعرف في هذا الدرس إن شآءالله عن:

  • مقدمة عامة عن اختبار الرياضيات.
  • كيفية دراسة الرياضيات بشكل مثالي.
  • كيفية اكتساب المهارات والسرعة في الحل في الرياضيات.
  • أهم النصائح والإرشادات لفهم وإتقان الرياضيات.
  • بعض الأفكار والتوجيهات الهامة خلال اختبار الرياضيات.
  • الأشياء والأدوات التي ستحتاجها.
  • كيفية التغلب على الخوف والقلق والتوتر قبل اختبار الرياضيات وخلاله.
  • أهم الأساليب لفهم الرياضيات.
  • ضرورة البرنامج الدراسي لتنظيم الدراسة والأعمال اليومية.
  • أفضل الأغذية والأطعمة قبل الاختبارات.
  • أفضل الإرشادات والأفكار الجيدة خلال الاختبار.

كيفية التفوق في اختبار الرياضيات

يتوتر الكثير من الطلاب بمختلف مراحل دراستهم وبمختلف تخصصاتهم قبل دخولهم اختبار الرياضيات حتى لو كانوا جيدين وماهرين فيها.

لحسن الحظ فإنك إذا درست الطرق والأساليب الأساسية المغطاة في الصف واسترخيت قبل بدء الامتحان فقد تتمكن من اجتياز اختبارك التالي في الرياضيات بنجاح .

قبل الاختبار

الانتباه والتركيز  خلال إعطاء الدرس أو المحاضرة :

كيف ستجتاز الاختبار بنجاح إذا لم تكن تنصت وتركز وتفهم  لما تتعلمه في الدرس ؟  

هذا سبب أهمية الانتباه والمتابعة لمعلم الرياضيات حين يتحدث.

أبعد كل الأشياء المشتتة والملهية  عن مكتبك او طاولة دراستك لتنتبه بما فيها الآيباد أو الحاسوب المحمول أو الهاتف المحمول عن ملحوظة أو رسالة من صديقك أو أي قراءة ممتعة تحاول إكمالها.

كذلك لا تتحدث لأصدقائك القريبين منك وإذا تحدثوا معك فأخبرهم ألا يفعلوا وإذا استمروا في ذلك فاطلب من المعلم نقلك إلى كرسي بعيد عنهم مؤقتًا.

انظر للأستاذ أو المعلم وأنصت بانتباه وبتمعن إذا كان عليك النظر للوح فاحرص على فعل ذلك.

اسأل معلمك أو أستاذك عما إذا كان يسعك الانتقال لمكان مختلف (أو انتقل مباشرة إذا لم يكن الإذن ضروريًا) إذا كنت في بقعة لا تمكنك من الرؤية أو السماع أو التركيز.

 

دون الملاحظات والمعلومات الهامة

كتابة الملحوظات والمعلومات مهم جدًا لأنها تعمل كمسار وتوجيه تلخيصي يساعدك على للفهم و الدراسة للاختبار بالشكل الصحيح والمناسب.

استخدم القلم والورق المسطر واكتب أي معلومات رئيسية يقولها الأستاذ أو المعلم أو يكتبها على اللوح. تذكر أنك ستطلع على ملحوظاتك لتدرس لذا اكتب بشكل واضح ومرتب مما يساهم في تسهيل القراءة والدراسة أيضاً .

اكتب أي مسائل أو أمثلة بسيطة تدريبية إذا ظننت أنها ستكون مفيدة ومساعدة لك .

شارك إجاباتك وآرائك مع المعلم ومع الزملاء:

ألا تكره تلك اللحظة حين تنادى ولا تعرف الإجابة؟ ربما تعرف الإجابة إذا انتبهت وتابعت مع المدرس لكنك أحيانًا لا تعرف.

حاول أن تشارك في الصف فهذا سيساعدك على فهم المعلومات وسيظهر لمعلم الرياضيات أنك تفهم المسألة وتستطيع المشاركة مما يحفظك على الدراسة والمتابعة والفهم ومما يزيد اهتمام المعلم بك أيضاً

اعلم أنه لا بأس بأن تخطئ وتفشل في الإجابة لذا قدم أفضل تخميناتك ومن الأفضل أن تظهر الحماس على أن تكون على صواب تام في كل مرة .

اطرح الأسئلة والاستفسارات وأطلب إعادة المعلومات إن لزم الأمر :

يطرح الجميع الأسئلة حتى الأذكياء والمتفوقون:  تذكر المقولة الصينية إذا شعرت بالغباء أو بالإحراج والتردد عند طرح الأسئلة : “من يطرح السؤال يكن غبيًا وجاهلاً لخمس دقائق بينما من لا يسأل أبدًا يظل غبيًا وجاهلاً مدى الحياة”. وهذه مقولة هامة وجودة بالنسبة للمتعلمين والطلاب اللذين يمتلكون شخصية ضعيفة ويخجلون ويترددون من طرح الأسئلة والاستفسارات حول الدرس لذلك تحدث ولا تخف.

وتذكر دوماً أنه لا يوجد أسئلة غبية في الواقع ولكن هناك إجابات غبية.

اسأل المعلم أو الأستاذ في الدرس أو المحاضرة أو بشكل خاص بعد الصف أو بعد الانتهاء من الدرس واذهب إلى مكتب الاستاذ لتسأله إن لزم الأمر إذا ظننت أنك ستحرج أمام زملائك  فلا حياء في العلم .

قابل معلمك أو أستاذك بعد صف الرياضيات أو خلال الغداء أو بعد المدرسة لمناقشة المسائل والاستفسارات التي تدور في مخيلتك  إذا كنت لا تزال غير قادر على فهمها فوظيفته هي مساعدتك وتعليمك .

 

قم بأداء وظيفتك وواجبك المنزلي:

يمقت الجميع تقريبًا الفروض والواجبات المنزلية لكنك تكلف بها لسبب ما وهو مساعدتك على فهم وحفظ الدرس عن طريق معالجة المعلومات بطريقتك وأسلوبك  الخاص .

اكتب واجبك المنزلي في المفكرة على الفور عند تكليفك به للتأكد من عدم نسيانك له أو أهماله .

تذكر أخذه معك للبيت وإذا احتجت الكتاب لحله فخذه معك للبيت.

اسأل معلمك أو أستاذك عما إذا كان يسعك الحصول على كتاب الرياضيات على الإنترنت حتى لا تضطر لأخذه للبيت فهذا يصبح أكثر شيوعًا الآن. وأكثر سهولتاً حيث أصبح الوصول إلى المعلومات والكتب العلمية بمختلف أنواعها من السهل جداً من خلال الاستعانة بالإنترنت.

كن مرتاحًا وهادئاً ولكن ليس بدرجة بالغة عند أداء واجبك المنزلي وأبعد مصادر التشتيت واللهو كالأجهزة الإلكترونية كالهاتف والتلفاز والكمبيوتر واللابتوب وغيره واجلس في غرفة جيدة الإضاءة لأنها أفضل لصحة العيون .

حاول أن تتواجد في مكان هادئ حيث تستطيع أن تظل وحدك دومًا.

حاول أن تستمع للقائد والأنشدة المحفزة للدراسة والتعليم والمساعدة على متابعة دراستك من دون تشتيت ومن دون إضافة الوقت والجهد.

اتبع التوجيهات والإرشادات دومًا وراجع عملك وواجباتك ودروسك باستمرار:

عد للمسألة في وقت لاحق إذا علقت أو اطلب مساعدة أحد أشقائك/والديك/ أصدقائك/زملائك.

اكتب بالعلامات والجمل الكاملة في الإجابات المختصرة أو المسائل اللفظية والشفوية .

ذاكر وأدرس بجد ونشاط :

تنطبق قواعد الدراسة والتعليم على الواجبات المنزلية فيما يخص  مجال وحيز الدراسة.

تتطلب الدراسة والمذاكرة التركيز لذا لا تظن أنك تستطيع المذاكرة أثناء فعل أي شيء آخر فدماغ الإنسان لايستطيع التركيز على شيئين أبداً .

 اجمع كل المواد والأدوات اللازمة للدراسة والتي قد تكون ملحوظاتك وكتاب الرياضيات والدليل  والمراجع الدراسية و/أو الواجبات  المنزلية التي ستساعدك كثيراً في أوقات المذاكرات والامتحانات .

جرب صنع بطاقات ذاكرة والاطلاع على الكلمات وتعريفاتها بالنسبة للمفردات الرياضية وقم بلصقها على الجدران في غرفة دراستك إن لزم الأمر لتبقى دوماً مطلعاً ومراجعاً لها لكي تحافظ على ترتيب هذه المعلومات وتذكر مكانها الصحيح والمناسب ولكي لاتستغرق منك تذكرها في الامتحان وقتاً طويلاً  .

جرب بعض المسائل والتمارين الداعمة المتاحة على الإنترنت وعلى كثير من المواقع أو في كتاب الرياضيات الخاص بك أو من أي دليل او مرجع   للتدريب على الحل.

ركز أكثر على ما تحتاج المساعدة فيه إذا كنت تعرف البقية بالفعل أي قم بإيجاد نقاط الضعف والثغرات لديك وقم بالتدريب والحل عليها وحاول حل مسائل متنوعة على ذلك .

احرص على الاستمرار في حل المسائل والتمارين البسيطة حتى تعلق في رأسك إذ أن التكرار شديد الأهمية في الرياضيات كما يقول المثل التكرار يعلم الشطار  وأيضاً تستطيع قطرة ماء ثقب صخرة ليس بالعنف أو بالقوة ولكن بالتكرار والاستمرار.

جرب الدراسة مع صديق متفوق في دراسته بجعله يراجع إجاباتك ويختبرك في مفردات ومصطلحات الرياضيات.

يمكنكما إرسال الإجابات عبر البريد الإلكتروني جيئة وذهابًا إذا لم تتمكنا من الاجتماع  والمقابلة على  أرض الواقع.

أضف المرح والروح الرياضية :

يمكن للرياضيات أن تكون ممتعة  أيضًا. تظاهر بأنك متسابقٌ في برنامج للمسابقات وعليك الإجابة عن أسئلة الرياضيات.

اطلب من صديقك القدوم لتحلا واجب الرياضيات معًا ثم اقلب بطاقات الذاكرة وقل الإجابات الصحيحة قبله فكل ما يتعلق باللعب والمرح يساعد كثيراَ في حب الأشياء والتفوق والتميز به .

اعلم أن هناك العديد من الطرق والأساليب  للدراسة لذا جد طريقتك وتقدم بالمعدل الذي يناسبك وضع برنامجاً منظماً لوقتك  ولدروسك ولأتمالك اليومية. تذكر أن تدرس بما يناسب مستواك وبما يناسب طاقتك وأستيعابك .

ستتعب إذا ضغطت على نفسك أكثر من اللازم وترتبك وسوف يؤثرذلك سلباً. على نفسك وعلى دراستك لذلك أحذر ذلك. ابدأ بالمستوى السهل في المسائل وفي التمارين البسيطة والمتوسطة  وتقدم بالتدريج للأكثر صعوبة وللأكثر تعقيداً .

احصل على قسط جيد من النوم والراحة  ليلًا:

من الرائع أن تدرس لكنك يجب ألا تظل مستيقظًا طوال الليل تفعل ذلك.

النوم  والراحة مهمٌ أيضًا لذا احرص على النوم لثمان ساعات على الأقل (أو مقدار النوم الذي تحتاجه شخصيًا في مدى 6-9 ساعات).

النوم جزءٌ ضروريٌ من تذكر  وحفظ المعلومات على المدى الطويل إذ لابد من تثبيت المادة والمعلومات المتعلقة بها  التي يدرسها الطالب في فترة النوم.

لا يعود بالإمكان الاحتفاظ بمعلومات جديدة بعد انقضاء فترة معينة دون نوم.

فرغ ذهنك ومخيلتك من الأشياء ومن الأفكار التي لا علاقة لها باختبار الرياضيات. هذا سيبقي تركيزك منصبًا على ما عليك فعله في الاختبار .

في يوم الاختبار

  • تناول فطورًا صحيًا :عليك أن تتناول فطورًا صحيًا كل يوم لكن هذا مهمٌ بشكل خاص في يوم اختبار الرياضيات أو قبل أي اختبار حتى يحصل الدماغ المتعطش للطاقة على الطاقة المطلوبة للتفكير الصحيح. سيضمن الأكل قبل الاختبار ألا تجوع وأن تستطيع التركيز على اجتياز الاختبار. لا تفرط في الأكل وإلا ستشعر بالنعاس والغثيان. يحتوي الفطور الجيد المتوازن الذي سيحافظ على تركيزك في الاختبار ما يلي:
بروتين وهو رائعٌ للدماغ : تناول بعض الشوفان أو شرائح الجبن أو الألبان وأشرب كأساً من الحليب في فطورك.
  • الماء- اشرب الماء قبل الاختبار وبعده حتى تحافظ على ترطيبك والماء يرفع من التركيز ويحفز الدماغ ويرفع من كفاءته .
  • الفواكه – وهي من أفضل أغذية الدماغ خاصة الموز والعنب . تناول بعض التوت البري الذي يحتوي الكثير من العناصر الغذائية القوية.
  • الحديد وفيتامينات ب المتنوعة  – ستقويك هذه الفيتامينات والمعادن جسديًا وذهنيًا وستزيد من نشاطك وطاقتك وحيويتك ستساعدك حبوب الفطور والبيض والحبوب الكاملة (كالخبز المحمص) كثيرًا.
  • استرخ: خذ شهيقًا من الأنف وأخرج الزفير من الفم ببطء 3 مرات.
  • ارتح في كرسيك (لكن ليس بدرجة كبيرة) وأغمض عينيك وركز على تنفسك لثانيتين أو لثلاث. غير مكانك خلال الاختبار لتصبح أكثر ارتياحًا ونشاطاً  إذا احتجت لذلك وجد مكانًا يساعدك على تحقيق أفضل أداء وتركيز.
  • أبعد أي مشتتات وملهيات محتملة ككتاب أو قلم تحديد موضوع على مكتبك.
  • لا تفكر في أي مخاوف وإنما احتفظ بإيجابيك و اهدأ. عد نفسك أن تبذل أفضل ما بوسعك في هذا الاختبار واعلم أنك تستحق الدرجة التي تحصل عليها أيًا كانت نظير جهودك وتعبك .
  • ثق بالله ثم بنفسك وبمجهودك وبمعلوماتك قل في سرك “يمكنني فعل هذا” أو “سأحصل على امتياز في هذا الاختبار”.
يساعد قول جمل تأكيدية مثل هذه في تخفيف التوتر وستكون مستعدًا لبداية رائعة. لا تقل أو تفكر أبًدا في كلمة “سأرسب أو سأفشل ” أو أي كلمات أو أفكار سلبية  فهذا سيزيد توترك وارتباكك ولكن ابتسم لنفسك واجلس منتصبًا واستعد لدخول اختبارك بكل همة ونشاط ولتكن متوكلاً عل الله .

اقرأ التعليمات والإرشادات والتوجيهات التي تهمك في الامتحان:

قد يبدو هذا بديهيًا لكن نقول مرارًا وتكرارًا أن بعض من يحضرون الاختبار ينسون قراءة التعليمات والتوجيهات الرئيسية ويخسرون نقاطًا أو علامات على ذلك وهي أشياء بسيطة وتافهة .

أول ما عليك كتابته في الاختبار وعلى أي بحث هو اسمك.  ستخسر كل مجهودك في الاختبار إذا لم تضع اسمك عليه لذلك ضع اسمك بشكل كامل وواضح ورقم بطاقتك الجامعية أو رقم اكتتابك ، كما يمكنك كتابة تاريخ الاختبار ومدته والفصل والمعلم أو الأستاذ إلخ.
  • اطلع على الاختبار بنفسك سريعًا أو بينما يشرح المعلم أو الأستاذ التوجيهات والإرشادات غير أي أخطاء في الاختبار إذا طلب المعلم أو الأستاذ فعل ذلك (يجب أن تنصت وتركز بحرص لا أن تهلع بصمت لكي تستوعب ما يقول ) أو اسأله عن إمكانية وجود خطأ محتمل إذا وجدت خطأ.
  • اقرأ التعليمات والتوجيهات مجددًا قبل حل المسألة وانتبه للكلمات مثل من الأقل للأكبر وجمع وطرح وضرب وخارج القسمة وتقريب لأن ذلك يمكن أن تسبب خسارة علامات المسألة أو الرسوب في الامتحان لذلك احذر وأقرأ بعناية وحذر.
  • دون ملحوظة والمعلومات الهامة  إذا وجدت أيًا من الكلمات الموضحة أعلاه أثناء الاطلاع على الاختبار حتى تتبع التوجيهات.
  • افعل شيئًا يجذب الانتباه للتوجيهات و/أو العبارات و/أو الكلمات الهامة سواءً كان بالتحديد أو وضع خط تحتها أو إحاطتها بدائرة أو وضع علامة بجوارها أو مربع حولها واحرص على فعل ما يطلب منك.

ابدأ الاختبار:

ابدأ الاختبار واقرأ التوجيهات حين تبدأ وأقرأ ما تيسر لك من القرآن  والدعاء .قد يفيدك الالتزام بالترتيب المعطى لضمان عدم تفويت أي أسئلة أو ابدأ بالمسائل السهلة أولًا ثم عد للأكثر صعوبة مع التأكد من عدم تفويت أيها واحرص على تحصيل أكبر قدر من العلامات والدرجات أي قم بحل المسائل الأكثر درجات كن غيرها وقم بحل المسائل التي تستطيع حلها بشكل كامل وبسهولة ، لكن هذا يرجع إليك فاختر الترتيب الذي يفيدك بأفضل درجة ما دامت لديك طريقة لتفقد الأسئلة التي فوتها.

اقرأ سؤال الاختيار من متعدد ثم حله، ثم انظر للخيارات المعطاة. احرص على قراءتها كلها قبل اختيار إحداها. راجع حلك وإذا تطابقت إجابتك معها فاختر الإجابة مع الانتباه لنص السؤال يمكن أن يكون اختر الإجابة الخطأ أو صححها .!

أدرك إذا واجهت بعض الصعوبة أن هناك دومًا خياران بعيدان عن الإجابة وآخران قريبان منها لكن أحدهما هو الصحيح.

الاختياران المتقاربان من بعضهما البعض خاطئين على الأرجح لذا يمكنك استبعادهما على الفور والتركيز فقط على الإجابات الصحيحة المحتملة.

لا تهلع عند المسائل اللفظية والشفوية . يكره العديد من الناس مسائل الرياضيات اللفظية فأنت لست الوحيد. اقرأ المسألة كلها وحدد المعلومات والأرقام الهامة أو أحطها بدائرة.

فكر “هل هناك معلومات لا أحتاجها؟” واشطب المعلومات غير اللازمة.

انظر للمطلوب (آخر جملة في معظم الوقت).

اختر عملية لحل المشكلة. هل ستجمع؟ أم تطرح؟ أن تضرب؟ أم تقسم؟ ابحث عن الكلمات المفتاحية مثل “أكثر من” و”ضرب” و”قسمة” ثم قم بحل المسألة.

راجع الإجابات والأرقام :

يظن العديدون أنهم قد أجابوا عن كل شيء بشكل متقن وصحيح ولا يكلفون أنفسهم عناء مراجعة إجاباتهم.

قد يصبح هذا عادة سيئة إذ قد يكون هناك شيءٌ منسيٌ أو خاطئٌ قليلًا لذا راجع إجاباتك دومًا حتى لو ظننت أنك قد حللت كل شيء بشكل صحيح.

 ربما ارتكبت خطأً سخيفًا بسهولة. تتمثل إحدى الطرق الفعالة لمراجعة حلك في تغطية إجابتك وحل السؤال مرة أخرى. انظر للإجابة الأصلية وإذا تطابقت الاثنتان فستعلم أنك قد وصلت للحل الصحيح غالبًا.

تفقد اسمك في الاختبار وانظر هل فوت أي أسئلة أو هل يوجد أسئلة من دون حل وإجابة بشكل كامل . وإذا فوت شيئًا فأضفه وتفقد العلامات والأخطاء السخيفة الأخرى ثم سلم اختبارك.

بعد الاختبار:

هنئ نفسك على بلائك الحسن. يجب أن تفخر بنفسك لإتمام الاختبار لذا اجلس واسترخ وانتظر النتائج. اعلم أنك تستحق درجتك أيًا كانت لجهودك.

تجنب مراجعة الاختبار مع الآخرين وخصوصاً بعد الامتحان مباشرة . لقد انتهى وسيتسبب التفكير فيما فعلته/كان عليك فعله في شعورك بقلق ومتوتر غير ضروري مما يؤثر على الامتحانات والاختبارات المستقبلية .

أفكار ونصائح مفيدة:

  • راجع إجاباتك لترى ما إذا قد فوت أي أسئلة أو ارتكبت خطأً قبل تسليم اختبارك.
  • اجعل حلك مرتبًا وواضحاً عليك توضيح كلماتك وأرقامك حتى لا تتشابه مع رقم آخر.
  • لا تقرأ كل الأسئلة لحظة تسليمها لك أبدًا إذ قد يوترك ويقلقك هذا.
  • استغل الفرصة إذا سمح لك باستخدام الآلة الحاسبة، أو استخدمها لمراجعة إجاباتك و حلك فحسب.
  • أما إذا لم تكن مسموحة خلال الاختبار فلا تستخدمها بالطبع.
  • قد تفيد المذاكرة مع شريك وصديق أحيانًا لكن إذا أصبحت تشتتك فأوقفها.
  • احصل على معلم خاص إذا اضطررت لذلك. هذه طريقة رائعة للتأكد من فهمك للموضوع الذي تدرسه وتتعلمه.
  • جرب إعادة كتابة عملك أو تحديده حين تدرس للاختبار فبهذه الطريقة ستتذكره لاحقًا.
  • جرب حل المسائل المخصص لها أكبر الدرجات في بداية الاختبار. ستتمتع بذهن هادئ بحيث تتمكن من الحصول على درجات أفضل بها وتحقيق معدل أعلى في وقت أقل ثم انتقل لباقي المسائل.
  • ادرس للاختبار سريعًا بعد معرفة موعده حتى تستعد ولا تضطر للتعجل.
لقد قال جون لويسفون نيومان ذات مرة: “إذا لم يصدق الناس أن الرياضيات بسيطة فهذا فقط لأنهم لا يدركون مدى تعقيد الحياة”.

شاهد ايضاً  كيفية حل المعادلة التربيعية.

تحذيرات وتوجيهات:

لا تنتظر حتى الليلة السابقة للاختبار لتدرس يصعب دراسة كل شيء على عجل في ليلة واحدة وستشعر بالضغط والقلق والتوتر ولن يكون أداؤك  جيدًا.

  • لا تتوتر قبل الاختبار. سيفقدك التوتر تركيزك. استرخ فحسب.ستحصل على صفر في الاختبار إذا ضبطت وأنت تغش. لا يستحق الأمر المخاطرة غالبًا.
  • لا تخف من طرح الأسئلة والاستفسارات هذه فرصتك للإفصاح إذا احتجت المساعدة لذا لا تخف فلدى الجميع أسئلة.
  • لا تتحدث لأحد خلال الاختبار أو بعد إتمامه. قد يفترض المعلم أنك تغش وسيحصل كلاكما على صفر. تجاهله إذا تحدث لك. اجلس بعيدًا عن الشخص الذي قد يغريك التحدث إليه لتجنب الكلام والتشتت.
  • اطلب مغادرة مقعدك لأمر ما (طلب الذهاب للحمام أو بري القلم الرصاص أو التقاط شيء أو استيضاح بعض التعليمات والتوجيهات  إلخ) إذا بدأت تقلق أكثر من اللازم.
  • قد يفسر الأمر على أنك تغادر الاختبار دون إتمامه إذا لم تطلب الإذن أولًا.

شاهد ايضاً قواعد الإشارات ( + ـــ × ÷ ) في الرياضيات مع أمثله.

الأشياء التي ستحتاج إليها

  • قلم رصاص/جاف لتدوين الملحوظات
  • كتاب رياضيات للدراسة.
  • فطور صحي.
  • قلم تحديد.
  • مساحة دراسة.
  • فرض منزلي للدراسة
  • ورق لحل المسائل
  • مسطرة.
  • منقلة
  • آلة حاسبة
  • دفتر رياضيات.

أتمنى أن أكون قد قدمت الفائدة العلمية عن كيفية التفوق في اختبار الرياضيات وكيفية التغلب على القلق والتوتر  مع أهم النصائح والتوجيهات.

لا تنسوا الإعجاب بموقعنا المتواضع ومشاركتنا أرآكم في قسم التعليقات في الأسفل لدعمنا والمساهمة في نشر المعلومات والمواضيع الهامة والمفيدة.

لا تنسونا من صالح دعائكم دمتم في أمان الله والسلام عليكم ورحمة الله.

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى