معلومات

كيفية حساب النسبة المئوية بأفضل و أسهل  طريقة

كيفية حساب النسبة المئوية في علم الرياضيات  النسبة المئوية هي طريقة للتعبير عن عدد أو كمية  على شكل كسر أو نسبة  من 100(مقام هذا الكسر  يساوي 100) يرمز للنسبة المئوية عادة بعلامة النسبة المئوية  الشهيرة “%” على سبيل المثال 45% (تقرأ خمسة وأربعون بالمائة) وتقرأ أيضاً خمسة وأربعون تقسيم مئة  ويكتب رمز النسبة المئوية « ٪ » للأرقام المشرقية وغيرها ،وتفيد في كثير من المسائل والتمارين والعمليات الحسابية.

سنتعرف في هذا الدرس إن شآءالله:

  • عن النسبة المئوية وطرق كتابتها
  • أهميتها وفوائدها في حل التمارين والمسائل الرياضية
  • كيفية تعلمها بأسهل وأبسط الطرق
  • التعرف على استخداماتها وأهميتها قبل مئات السنوات

أولاً: التعرف على النسبة المئوية ومعلومات هامة عنها ..

نسبة مئوية

٥ % وتعني خمسة أجزاء من أصل ١٠٠ جزء

أو خمسة درجات من أصل ١٠٠ درجة

أو نسبة الشوائب في الماء خمسة في المئة مثلا

وتعني كل مئة لتر ماء يوجد فيها ٥لتر شوائب وهكذا

معلومات عامة
النوع تعين نسبة  جزء من كمية  تعيين واحدة وهكذا…
تستخدم لقياس  كمية لا بعدية ونسبة كميات وأوزان وأعداد وغيرها…..
رمز الوحدة
  • (بالإنجليزية)
  • (بالفرنسية)
  • (بالأذرية)

حيث يعتبر هذا الرمز % رمز عالمي ومعتمد في كثير من الدول

 

تحويلات الوحدة
إلى النظام الدولي ·       ·  0.01
الوحدة القياسية ·  10 نسبة ألفية. أي ١٠ من ألف وتعني كنسبة مئوية ١% واحد في المئة وهكذا..

وتكتب في اللغة الإنجليزية

·       100 basis point (en)

 

·  10000 جزء في المليون أي ضربنا النسبة وقسمناها على ١٠٠٠٠ عشر آلاف لاتختلف النسبة لأننا قسمنا البسط والمقام على عدد معين  ثابت  ١٠٠/١ = ١٠٠٠٠٠٠/١٠٠٠٠

·  10000000 جزء في المليار أي قسمنا البسط والمقام على ١٠٠٠٠٠٠٠ على عشرة مليون ١٠٠/١ = ١٠٠٠٠٠٠٠٠٠/١٠٠٠٠٠٠٠ يمكننا أختصار الأصفار من البسط والمقام ونحصل على كسر بسيط ومختزل في كل الحالات وهو ١٠٠/١

ويكتبون في اللغة الإنجليزية النسبة من التريليون والنسبة من كوادري ليون كالتالي  :

·  10000000000 parts per trillion (en)    النسبة   من تريليون

·  10000000000000 parts per quadrillion (en)   النسبة من كوادري ليون وهي تلي التريليون

١٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠

وتساوي واحد كوادري ليون

 

 

ثانياً : شكل النسبة المئوية

ما هو شكل النسبة المئوية ، وإلى ماذا تشير واستخداماتها المتنوعة بالإضافة إلى نبذة تاريخية عنها وعن استخدامها بالإضافة إلى الأمثلة:

رمز النسبة المئوية   الشهيرة

تشير إلى استخدام أجزاء المائة في الحسابات . فكثيرا مانرى أعدادا مثل 2%، أو 30% أو 75%  أو ٩٠ % حيث الرمز % يعني في المائة( نسبة العدد من مئة .) وتقرأ هذه الأعداد 2 في المائة، و30 في المائة و75 في المائة. حيث يعني التعبير في المائة أجزاء المائة.

النسبة 2% تعنـي جزئين من المائة و30% تعني 30 جـزءًا من المائة و75% تعني 75 جـزءًاأو واحدة  من المائة جزء أو واحدة .
والنسب المئوية في حقيقة الأمر كسور اعتيادية النسبة 2% هي 2/100 و30% هي 30/100 و75% هي 75/100 وهكذا والنسب المئوية أيضا كسور وأعداد  عشرية….، حيث النسبة 2% هي 0,02 و30% هي 0,30 و75% هي 0,75 فإذا أردت حساب 25% من العدد 60 فعليك إيجاد 25/100 أو 0,25 للعدد 60.
 تستخدم النسبة المئوية بكثرة في الحياة اليومية حيث قمنا بإزالة الرمز % وقسمنا العدد الذي بجانبها على مئة فمثلاً ٩٠ % نقسم ٩٠ على ١٠٠ فينتج ٠.٩٠ وهكذا.

فالمصارف تستخدمها لحساب الفوائد والإيرادات على المدخرات والقروض كما أن الضرائب  والرسوم تحسب بطريقة النسب المئوية من الدخل والأسعار ومقادير كثيرة  أخرى. وكثيرا ما يكتب العلماء نتائج ملاحظاتهم وتجاربهم  ودراساتهم في شكل نسب مئوية. وفي لعبة البيسبول تبنى مواقف الفرق ومعدلات إصابات الكرة تبنى على النسب المئوية وغيرها الكثير من الألعاب الرياضية وفي بطاقات الملبوسات والأقمشة تستخدم النسب المئوية كثيرًا لتبيان نسب الخيوط المختلفة في النسيج. ومنذ مئات السنين  وإلى يومنا هذا وعالم التجارة والبيع والشراء يستخدم لفظ «في المائة أو النسبة من المئة… ».

وربما كان هذا التقليد قد جاء من نظام ضرائب الرومان التي كانت تحدد بـ 1/20 أو 1/25 أو 1/100 وهكذا…. وقد اعتاد التجار  في العصور الوسطى على استخدام أجزاء في المائة والنسبة المئوية حتى قبل ظهور نظام الأعداد العشرية والتطور في علم الرياضيات .

كيفية حساب النسبة المئوية للدرجات
كيفية حساب النسبة المئوية للدرجات

 حساب النسبة المئوية للدرجات

في الحقيقة أنت لا تحتاج إلى برنامج  لحساب النسبة المئوية للدرجات او مجموع معدل الشهادة ، فإن أي  آلة حاسبة  تمكنك من حساب النسبة المئوية للمجموع الذي قمت بتحصيله في شهادتك الدراسية أوفي أي مجال كان .

فقط كل ما عليك هو قم بإدخال درجاتك  اوالمعلومات الازمة التي تود حساب النسبة المئوية لها   إلى الآلة  ، ثم بعد ذلك قم بإدخال المجموع الكلي الخاصة بالسنة الدراسية أي مجموع الدرجات للسنة كاملة ثم قسمها على عددها (عدد المواد الدراسية مثلا التي تريد حساب المعدل الكامل لها ) ثم اضغط على احسب أو إشارة يساوي . سوف تقوم الالة الحاسبة بحساب لك مجموعك بالنسبة المئوية ، على سبيل المثال:

حساب النسبة المئوية
حساب النسبة المئوية

ثالثاً :أمثلة وتمارين عن النسبة المئوية
حساب النسبة المئوية للدرجة 270 من المجموع الكلي 300 درجة

سوف تقوم الالة الحاسبة بحساب لك النتيجة أو المعدل بالنسبة المئوية وإظهارها لك وفي هذا المثال سوف تكون النتيجة هي 90% تسعون في المئة .

ولكن كيف يتم ذلك ؟

تعرف من خلال السطور التالي على كيفية حساب النسبة المئوية للدرجات بنفسك وبدون برامج  او الة حاسبة أو مساعدة من أحد ..، وتعرف ايضاً على العملية الحسابية التي تقوم بها الالة الحاسبة ….

طريقة حساب النسبة المئوية للدرجات

حساب النسبة المئوية
حساب النسبة المئوية

 

النسبة المئوية المراد حسابها = (الرقم الاول ÷ الرقم الثاني) × 100

دعنا نعرض مثال بسيط على ذلك،.. 

ماهي نسبة درجة الطالب أحمد … الذي قام بتحصيلها في شهادته الجامعية مع العلم ان مجموعه العام  هو 350 ، والمجموع الكلي لدرجات المواد هو 400

الحل:

النسبة المئوية لتحصيله  = (350 ÷ 400) × 100= 87.5 %


اتمنى أن يكون الامر واضح لك ، فإنه في غاية البساطة و السهولة، تابع الامثلة الاخرى التالية:
مثال آخر :

ما هي نسبة مجموع أيمن .. مع العلم ان مجموع درجاته هو 220 ، والمجموع الكلي هو 300

الحل:

النسبة المئوية = (220 ÷ المئوية 300) × 100= تقريباً 73.3 % أي ٠.٧٣


مثال ثالث :

ما هي نسبة تحصيل درجات صفاء  310 من المجموع الكلي 420
الحل:

النسبة المئوية=  420/310× 100

النسبة = ( 310 ÷ 420 ) × 100=  تقريباً 73.8  % أي ٠.٧٤ كعدد عشري وهكذا…

الخاتمة : النسبة المئوية لها أهمية كبيرة في علم الرياضيات لأنها تدل على المعلومات اللازمة  وبطريقة بسيطة مثل المجموع والمعدل وكمية مادة من خليط ونسبة نجاح عملية جراحية مثلاً وغيرها ، فهي تقوم بإيصال المعلومات والمعطيات بطريقة رائعة وبسيطة ومفهومة لجميع شرائح المجتمع .أتمنى أن أكون قد قدمت الفائدة العلمية عن النسبة المئوية ودمتم في أمان الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

لاتنسوا الإعجاب بموقعنا المتواضع ومشاركتنا أرآكم في قسم التعليقات في الأسفل لدعمنا والمساهمة في نشر المعلومات والمواضيع المفيدة ❤️‍.

شاهد ايضاً  كيفية حساب صافي الأرباح 2024

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى