الاستشارات الهندسية والبناء

كيفية عمل ثقب في الخرسانة البيتونية المسلحة 1

كيفية عمل ثقب في الخرسانة البيتونية المسلحة

سنتعرف في هذا المقال إن شآءالله عن:

  • مقدمة عامة عن الثقوب في الخرسانة البيتونية
  • كيفية عمل ثقب في الخرسانة البيتونية المسلحة والتجميلية
  • خطوات وتعليمات عمل ثقب في الخرسانة
  • بعض الملاحظات الهامة عند عمل الثقوب في المنزل
  • بعض الإرشادات والنصائح الهامة
  • بعض التنبيهات والتحذيرات عند استخدام المثقاب وعمل الثقوب في الخرسانة
  • المعلومات والنصائح اللازمة حول عمل الثقوب في الجدران والخرسانات البيتونية بأنواعها المختلفة
  • الفرق بين الخرسانة البيتونية المسلحة الإنشائية والخرسانة البيتونية التجميلية والغير إنشائية.
الخرسانة البيتونية المسلحة
الخرسانة البيتونية المسلحة

عمل ثقب في الخرسانة أمر مفيد جداً وسهل أيضاً وهام في المجالات و المشاريع الهندسية والإنشاءات العامة .

إذ يُمكنك الثقب في الخرسانة من تعليق الأرفف واللوحات والساعة وتركيب الأضواء والمصابيح والأدوات الكهربائية المتنوعة وعمل الكثير بشكل سريع وبسلامة وأمان ، العملية نفسها بسيطة لكن اختيار الأدوات والمعدات المناسبة والصحيحة وفهم كيفية ومكان استخدامها هو ما يوفر عليك الوقت والمجهود و يوفر الأموال أيضا.

أولاً : الإعداد وتجهيز المعدات اللازمة

اشتر أو استأجر مثقاب مطرقة دوار:

تسهل عملية ثقب الخرسانة بكثير باستخدام مثقاب المطرقة الدوار أو المطرقة الدوارة للمهام والأعمال الصعبة والكبيرة.

تشقق هذه المعدات الخرسانة البيتونية بواسطة الطرق والضغط السريع ثم الثقب لاستخراج المادة المتكسرة. في المقابل، يُبطئ استخدام المثقاب الدوار العادي من تنفيذ المهمة وإنجازها بالشكل المطلوب ويصعب محاولتك في العمل، لأن الخرسانة البيتونية المسلحة تتكسر في صورة طبقات متتالية بسهولة خلافًا للأخشاب والمعادن والقرميد وغيره .

ادفع مبلغًا أكبر مقابل استئجار مثقاب مطرقة مدورة لأي مهمة أكبر من ثقب عدة ثقوب في الخرسانة التجميلية والثانوية (غير الإنشائية والغير رئيسية ) مثل الخليط اللين والموران والجبصين الموجود في أسطح وأسقف العمل الحديثة.

عادة ما يستحق الأمر دفع المزيد من المال مقابل شراء مطرقة كهربية (من٧  إلى 10 أمبير على الأقل) من خلال اختيار مكان الشراء المناسب اعتماداً على علامة تجارية معروفة، [ والتي يتوفر بها خصائص إضافية مميزة، مثل: إعدادات السرعة وعمق التوقف ومسكة مريحة ومقبضًا ثانيًا ليدك الثانية.

شاهد ايضا ما هو عمل ومهام  المهندس المدني.

اعرف الجهاز أو الأداة الصحيحة  والمناسبة للعمل وكيفية عملها :

اقرأ كتيب المستخدم الموجود مع ملحقات الجهاز داخل كرتونة الجهاز مع تعلم استخدام جميع المقابض والأزرار  ومفاتيح التحكم.تعود جيدًا على استخدام الأداة قبل الانتقال للخطوة التالية.

اتبع جميع تعليمات وإرشادات السلامة والأمان للحفاظ على سلامتك وسلامة عائلتك.

الخرسانة
الخرسانة

تشمل هذه الإرشادات :

  1.  ارتداء النظارات الواقية والمخصصة لهذه الأعمال  لحماية عينيك من رقائق وشظايا الخرسانة البيتونية
  2. لبس واقيات الأذن والقفازات السميكة والثقيلة لحماية يديك من التعرض للكشط والجروح  ومن فتات المثقاب الساخن.
  3. استخدام قناع التنفس للمهام الطويلة والصعبة التي تخلف الكثير من الغبار وتحتاج الى الكثير من الوقت والمجهود .

أدخل ريشة مثقاب عالية الكفاءة الجودة:

تصمم الريش المصنوعة من الكاربيد لمثاقب المطرقة (أو التي تصنف “دوار/طرقي”) لتحمل قوة طرق الخرسانة وشدة ثقبها من المهم اختيار وتركيب الريشة الصحيحة والمناسبة.

لابد أن تكون المجاري اللولبية والحلزونية للريشة بنفس طول الثقب الذي تنوي صنعه على الأقل، وهو أمر مهم لإخراج الغبار من الثقب بشكل جيد .

تتطلب المطارق الدوارة ريش ثقب خاصة تسمى إس دي إس أو إس دي إس ماكس (لعمل الثقوب التي يصل قطرها إلى 2 سنتيمتر) أو سباين شانك (للثقوب بقطر 2 سنتيمتر  أو أكبر من ذلك ).

تكون مهمة ثقب الخرسانة البيتونية المسلحة أصعب بكثير إذا احتجت لعمل ثقب أعمق من شبكة التسليح.

انتقل لاستخدم الريشة الخاصة بقطع حديد التسليح بمجرد وصول المثقاب إلى المعدن أي الى حديد التسليح وهذا أمر هام  ويجب ان نحاول عدم قطع حديد التسليح لأنه يشكل خطر في أمان و ومقاومة المنزل عند استخدام الكثير من هذه الثقوب العميقة   أبطئ وتوقف من آن لآخر لمنع زيادة الحرارة لتجنب التمددات الحرارية وبالتالي توليد إجهادات حرارية التي تسبب تشوهات في الثقوب وممكن أن يتفتت البيتون حول الثقب ويصبح شكل الخرسانة غير جميل لذلك يتم الثقب على عدة مراحل متقطعة .

حدد العمق وعرض الثقوب التي تريد إنجازها . تحتوي بعض أنواع المثاقيب على شريط إعدادات للتحكم بالعمق أو مفتاح لإعدادات العمق .

اقرأ كتيب المستخدم وتعلم كيفية استخدام المثقاب جيدًا. قس وضع علامة على ريشة المثقاب بالعمق المطلوب بقلم أو شريط تغطية إذا لم تحتوِ آلتك على خيار التحكم بالعمق المناسب الذي تريده .

اتبع الإرشادات التالية إذا لم تكن واثقًا من عمق الثقب:

البراغي المثبتة بعمق 2,5 سنتيمتر الى ٣ سنتيمتر كافية لتعليق الأشياء خفيفة الوزن ، نظرًا لصلابة الخرسانة البيتونية المسلحة وشدتها ومقاومتها العالية .

بينما تتطلب المهام  والأشياء الأثقل وزناً استخدام براغي أطول أو مراسي لبراغي الخرسانة والتي يجب أن توضح الحد الأدنى للغرز على العبوة المستخدمة .

أضف من  6 ميليمتر إلى ٧ ميليمتر  إضافية إلى الغرز أو الى الثقب لترك مساحة كافية للغبار المتراكم أثناء الثقب.

يمكن تقليل هذا الطول إذا كنت تخطط لإزالة الغبار لاحقًا (الشرح أدناه).

تفقد مواصفات الجهاز الذي تستخدمه في حالة الكتل الخرسانية المجوفة أو الأسطح الخرسانية الرقيقة جداً. تتطلب بعض المراسي البلاستيكية خلفية صلبة وستسقط إذا ثقبت من الجانب الآخر ومن المهم أخذ الحذر والاختبار إلى هذه الأمور منعاً من تسبب شقوق في الخرسانة التجميلية والخرسانة المسلحة وتساقط الأشياء واللوحات المعلقة وتكسرها .

الخرسانة البيتونية المسلحة
الخرسانة البيتونية المسلحة

أمسك المثقاب بطريقة صحيحة وبطريقة آمنة

أمسك المثقاب بإحدى يديك كالبندقية مع وضع السبابة على زر الزناد  “الإطلاق”. إذا كان هناك مقبض لليد الأخرى فاستخدمه. عدا عن ذلك، ضع يدك الأخرى خلف المثقاب.

 ملاحظات جيدة وهامة:

تكون قد وصلت بالثقب  إلى حديد التسليح إذا رأيت شرارًا كهربائياً نتيجة احتكاك الريشة الحديدية مع حديد التسليح  أو أن ترى معدنًا كما في الثقوب ذات الأقطار الكبيرة  توقف عن الثقب في الحال وانتقل لريشة قطع حديد التسليح حتى تتجاوز هذه العقبة ومنعاً من كسر الريشة في الثقب .

انفخ الغبار بعد عملية الثقب من الثقوب التي وضعتها . تحسن إزالة الغبار وفتات الأسمنت والبلوك من قوة المراسي الخرسانية المسلحة. استخدم كرة النفخ المطاطية أو عبوة هواء مضغوط لإزالة غبار الخرسانة من الثقب ثم شفطه من داخل الثقوب الى الخارج .

البس نظارتك الواقية والمصممة لهذه الأعمال  أثناء فعل الثقوب وما شابه ذلك  لتحميك من الغبار والركام الذي ينتج ويتناثر أثناء الثقب والحفر في الخرسانة.

كيفية عمل ثقب في الخرسانة البيتونية المسلحة
كيفية عمل ثقب في الخرسانة البيتونية المسلحة

بعض الأفكار المفيدة والمهمة :

  1. احرص على وجود شخص ثانٍ للإمساك بخرطوم المكنسة الكهربية أو بلوح ورقي أو قطعة قماش  مثبتة للجدار تحت الثقب الذي تصنعه تمامًا. قد يوفر عليك ذلك وقت ومجهود  التنظيف وإزالة الغبار والركام  لاحقًا .
  2. أدخل البراغي في الملاط الموجود بين الكتل الخرسانية إذا أمكنك ذلك ، إذ أن ثقبه أسهل بكثير من ثقب الكتل الخرسانية .
  3. استخدم مراسي وأسافين البراغي الرصاصية دومًا لتثبيت البراغي إذا كنت تثقب الملاط، لأن البراغي الموضوعة في الملاط ترتخي من تلقاء نفسها بمرور الوقت. تكون البراغي الخرسانية (دون مراسي) مثل “تابكون” أو المراسي البلاستيكية (بالبراغي العادية) ملائمة لبعض الاستخدامات الخفيفة (مثل: مشبك وصلة في علب الكهرباء  ولوحة الساعة واللوحات الخفيفة  التي تعلق على الجدران ). (يسهل تمييز براغي تابكون نظرًا للونها الأزرق او النيلي ). يجب إدخال المراسي المصنوعة من الرصاص جيداً من خلال استخدام المطرقة بعد عمل الثقوب بشكل جيد وصحيح ثم إدخال البراغي بها في أي تطبيق سيعرض البراغي لوزن ثقيل (مثل نضد أو درابزين أو أرفف).

يستخدم المحترفون قاطعًا دائريًا لعمل ثقوب بقطر أكبر من أقطار الثقوب التي يمكن عملها بالمطارق الدوارة.

يعتمد اختيار الريشة على سمات ومواصفات هذه  الخرسانة المسلحة بما فيها حجم الحصى وقساوتها ومدة تنشيفها وما إذا كانت معززة بحديد وفولاذ  التسليح.

بعض التحذيرات والتنبيهات الهامة :

  1. يصعب ثقب الخرسانة كلما كانت أقدم وكلما كان عمر  تشكيلها كبيراً .
  2. لا تضغط على المثقاب بكل قوتك فقد تنكسر الريشة.
  3. يمكن أن تنشطر بعض الريش المصنوعة من الكاربيد عند ملامسة الماء لها .
  4. اقرأ تعليمات الجهاز من الكتيب أومن الملحقات التي وجدتها مع الجهاز  أو اتصل بمصنع الريشة أولًا إذا كنت تريد استخدام الماء لمنع زيادة السخونة وتقليل الغبار للحصول على تعليمات وإرشادات  تتعلق بكيفية فعل ذلك بطريقة آمنة وسليمة
  5. احترس كيلا تبلل موتور المثقاب عند استخدام الماء مما قد يسبب الى تعطله ..

الفرق بين الخرسانة البيتونية المسلحة الإنشائية والخرسانة البيتونية التجميلية الغير إنشائية

باختصار يكمن الفرق بين الخرسانتين هو وجود حديد التسليح.. ففي الخرسانة المسلحة الإنشائية يوجد حديد التسليح لأنها تعد رئيسية في المبنى أو في المنزل وتتعرف لأحمال وإجهادات كبيرة وتنقل هذه الإجهاد والقوى والعزوم إلى الأساسات في التربة. وهذا دورها الإنشائي  لذلك تسمى الخرسانة البيتونية المسلحة الرئيسية والإنشائية  كالأعمدة والأساسات والشيناجات والبلاطات والأسقف والجوائز والكمرات والأدراج والسلالم وغيرها .

بينما الخرسانة البيتونية التجميلية الغير إنشائية عادة لايوجد فيها حديد تسليح أو يوجد تسليح ولكن  بنسبة قليلة جداً ويكون دورها جمالي ويعطي جمال ومنظر رائع للمبنى لذلك سميت بالتجميلية وغير إنشائية لأنها لاتتعرض للكثير من الأحمال والعزوم .

أتمنى أن أكون قد قدمت الفائدة العلمية عن كيفية عمل الثقوب في الجدران وفي الخرسانة البيتونية المسلحة الرئيسية والتجميلية بأفضل وأسهل طريقة مع أهم التعليمات والإرشادات.

لا تنسوا الإعجاب بموقعنا المتواضع ومشاركتنا أرآكم في قسم التعليقات في الأسفل لدعمنا والمساهمة في نشر المعلومات والمواضيع الهامة والمفيدة لا تنسونا من صالح دعائكم دمتم في أمان الله والسلام عليكم ورحمة الله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى