الكلمعلومات

ماذا تعرف عن المصاعد 2020

مع التطور الكبير الذي وصل إليه العالم. أصبح لا بد من وجود المصاعد التي تسهل الوصول إلى الطوابق العليا في المباني الكبيرة. كما وأننا أصبح لدينا ناطحات السحاب. أي أنه لا يمكن العيش بدونها. 

المصاعد
المصاعد

ما المقصود بالمصعد

هو آلة تقوم بنقل الأحمال الثقيلة، والناس في الأماكن العامة أو الأسواق الكبيرة أو في المباني المدنية. وقد صممت هذه الآلة خصيصاً للتخفيف على الإنسان من حمل الأوزان الثقيلة، و للتسهيل من صعود المباني شاهقة الارتفاع. ويتم تشغيله عادةً بواسطة محركات كهربائية. تقوم بدفع كابلات الجر.

المصاعد

متى بدأ تصنيع المصاعد  

بدأت الفكرة في البداية من آلات الرفع المستخدمة في الأعمال مثل نقل الفحم والخشب وغيرها، إلى سفوح الجبل. ما يؤدي إلى إرهاق وتعب وتأخير في العمل. ما أدى إلى اختراع الرافعة لحمل ورفع الأثقال. ومن خلالها أتى اكتشاف المصعد. حيث قاموا بصنع شيء شبيه بالرافعة وأطلقوا عليه الكرسي الطائر للمساعدة في الصعود والنزول من القصور والقلاع في القرن التاسع عشر. 

وقد بدأ أول مصعد للركاب بداية بطيئة. تم تثبيته في عام 1857 في متجر في نيويورك، وتم إغلاقه بعد ثلاث سنوات فقط لأن العملاء رفضوه بسبب الخوف الشديد. وقد كان مدعوم بمحرك بخاري في الطابق السفلي من المبنى المكون من خمسة طوابق، و كان يتحرك بسرعة 40 قدمًا في الدقيقة. (كما يمكن لمصاعد اليوم أن تتحرك لأعلى من 40 قدمًا في الثانية).

وفي ذلك الوقت، كانت المصاعد عامل جذب سياحي أكثر من كونها وسيلة نقل. لأنه لم يكن هناك مبانٍ شاهقة الارتفاع في العالم، وكانت الطوابق السفلية هي الأكثر تفضيلًا لأنها لا تتطلب منك صعود العديد من السلالم. وكان الإيجار في ذلك الوقت منخفض للطوابق المرتفعة أي أنه كلما ارتفع الطابق، انخفض الإيجار.

 ولكن الأمر قد تغير تماما في هذه الأيام، حيث أنه أصبح وجود المصعد من أهم الأمور في البنايات السكنية والمرتفعة.

المصاعد
المصاعد

أنواع المصاعد 

مع التطور الكبير واحتياج السكان إليها. وبسبب ارتفاع أعداد السكان ظهرت العديد من الأنواع الحديثة ولاستخدامات مختلفة مثل 

بشرية 

يجب أن يتم تحضير أساساتها قبل أن يبدأ بناء المبنى. واختيار نوع مصعد سريع لتوصيل الأفراد في أسرع وقت وعدم تكدسهم فوق بعضهم البعض. 

حمولات

هذا النوع من المصاعد يجب الانتباه إلى درجة تحمله أكثر من سرعته، حتى يُستخدم في الأماكن التي يوجد فيها حمولات كبيرة مثل المولات الكبيرة، والأماكن التي بها أعمال نقل مثل المخازن الكبيرة. كما وأنه أصبح لا غنى عنه في المنشآت الكبيرة. لأنه يساعد في تخفيف الاحمال الثقيلة على العمال

نقالة

تتمكن من حمل 1600 كغم إلى 2500 كغم وفي سرعة مدتها تتراوح بين 0.40 إلى 3 أمتار في الثانية.

أطعمة

يعتبر هذا النوع من المصاعد التي لا يمكن للبشر الصعود بها وهي مخصصة لنقل الأطعمة فقط. ولا يسمح للأفراد بالصعود اليه لأنه يكون معقم ومجهز لنقل الأطعمة فقط، ولمنع تلوثها.

ذوي الاحتياجات الخاصة 

يعد هذا النوع من المصاعد المصممة خصيصا لذوي الاحتياجات الخاصة ولا يحق للأشخاص السليمين استخدامه. لعدم عرقلة أمور الأشخاص ذوي الاحتياجات والذين لا يستطيعون الصعود على الدرج. 

المصاعد
المصاعد

أطول مصاعد في العالم

لقد تغير الوضع كثيرا وأصبح العالم يتنافس في صنع وبناء أطول مصعد أو برج لزيادة أعداد السياحة في البلد ومنها

  • أطول مصعد خارجي في الصين حيث يصل ارتفاعه إلى 1070 قدما، ويستطيع المصعد المثبت على أطراف الجبل الوصول إلى القمة في وقت قدره دقيقة و32 ثانية.
  • برج خليفة حيث تصل المسافة التي يقطعها 504 متر ويعتبر رقم قياسي. ويحتوي على 58 مصعد.
  • مصعد في برج شنغهاي حيث يسافر بسرعة 67 قدماً في الثانية.

كما أنه أصبح لا يوجد مصعد بدون وجود الكاميرات فيه لذلك عليكم قراءة المقال التالي: أفضل كاميرات مراقبة

ولدراسة جميع أنواع الكاميرات بعد قراءة المقال السابق عليكم بكل تأكيد التركيز على اختيار النوع المناسب لكم ولمنشآتكم لذا قمت في هذا المقال بجمع لكم أفضل وأهم كاميرات المراقبة ومميزاتها ومع أسعارها في مصر والمملكة العربية السعودية: أسعار كاميرات المراقبة في مصر والسعودية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى