إدارة أعمال

ماهي الأصول الثابتة 2023

في هذا المقال سوف نتعرف على ماهي الأصول الثابتة وجميع التفاصيل

ماهي الأصول الثابتة 2023

تعريف الأصول الثابتة التعريف الاول

الأصول الثابتة هي الأصول الملموسة طويلة الأجل التي تستخدمها الأعمال التجارية لتوليد الدخل. توفر الأصول الثابتة للشركة مكاسب مالية طويلة الأجل حيث أن عمرها الإنتاجي يزيد عن عام واحد. تُعرف الأصول الثابتة أيضًا بالأصول الرأسمالية ويُشار إليها بمصطلح الممتلكات والمنشآت والمعدات في الميزانية العمومية. لا يمكن تحويل الأصول الثابتة إلى نقد بسهولة.

تعريف معايير الأصول الثابتة التعريف الثاني

يتم تعريف الأصول الثابتة على أنها عناصر يبلغ سعر شرائها 5000 دولار

أو أكثر وعمرها الإنتاجي عامين أو أكثر؛

التبرعات التي تبلغ قيمتها السوقية المقدرة

(أو المقدرة) 5000 دولار أو أكثر وعمرها الإنتاجي عامين أو أكثر؛

برنامج بسعر شراء يبلغ 10000 دولار أو أكثر؛

فن بقيمة 50,000 دولار أو أكثر؛ والإنشاءات والتجديدات الجديدة بتكلفة قدرها 10000 دولار أو أكثر أو (للتجديدات) تحسين كبير للأصل الحالي أو تمديد عمره الإنتاجي. بالإضافة إلى ذلك،

يتم تسجيل جميع المشتريات المعتمدة من الصندوق الائتماني لمعدات التعليم العالي (HEETF) كأصول ثابتة.

لا يتم إدخال العناصر التي تمثل الإنشاءات قيد التنفيذ في نظام الأصول الثابتة حتى يتم الانتهاء من الإنشاء أو التجديد. يعتمد تصنيف التجديد كأصل ثابت على أهمية التجديد للهيكل.

يشمل سعر الشراء أي تكاليف شحن وتركيب وتدريب وتكاليف أخرى ضرورية لوضع الأصل في الخدمة.

ماهي الأصول الثابتة 2023

أهمية الأصول الثابتة

إن التمثيل الواضح لرأس مال المؤسسة يلخص فهم الربح المالي وتقييم هذا الاهتمام التجاري. بالإضافة إلى ذلك، يتم استخدام المعلومات التي تتضمن الأصول الثابتة والإهلاك من قبل الخبراء الماليين عندما يفكرون فيما إذا كانت المؤسسة مؤسسة غير مربحة أو مربحة. أثناء التأكد من ربحية الأصل الثابت، يجب التفكير في خطة العمل للاستهلاك.

 الأصول الثابتة

أنواع الأصول الثابتة

  • الأصول الملموسة: الأصول الملموسة هي الأصول التي لها وجود مادي. ومن أمثلة الأصول الملموسة الأراضي والمباني والآلات.
  • تسجيل الأصول :
  • هذا هو النوع الأول من القيد المحاسبي لشراء الأصل. في حالة شراء الأصل بالائتمان، فسيكون الإدخال بمثابة دائن للحساب المستحق الدفع وسيكون الخصم على حساب الأصول الثابتة المعني.
  • الاستهلاك:  تخضع الأصول الثابتة للاستهلاك مع مرور الوقت في المحاسبة. يتم استخدام عدة طرق لتحديد الاستهلاك. من بين الطرق، تعتبر طريقة الخط المستقيم هي الطريقة الأكثر شيوعًا.
  • سوف يعمل الأصل بناءً على عمره الإنتاجي في المنظمة. وبعد هذه الفترة يجب التخلص منها أو بيعها. ويتم تنفيذ ذلك عن طريق خصم جميع رسوم الاستهلاك من حساب الإهلاك المتراكم وإيداعها في حساب الأصول الثابتة المعني.

الإهلاك في الأصول الثابتة

الاستهلاك هو جزء من تكلفة الأصل الثابت المدرج كاستثمار خلال السنوات المحاسبية الحالية. وبعبارة أخرى، فإن الأصل الثابت له عمر طويل ذو قيمة لأكثر من فترة محاسبية واحدة، وبالتالي، يشير الاستهلاك إلى جزء من قيمته المستخدمة خلال السنوات الحالية.

يمكن قياس الاستهلاك بطرق مختلفة. أبسطها هو إهلاك القسط الثابت، حيث يتم فصل تكلفة الأصل الثابت بعدد السنوات المحاسبية التي من المتوقع أن تستمر.

الأصول الثابتة
الأصول الثابتة

أمثلة الأصول الثابتة

الأصول الثابتة هي أصول ثابتة بطبيعتها ولا يمكن تحويلها بسهولة إلى نقد. وفيما يلي قائمة الأصول الثابتة.

  • معدات الوقاية الشخصية (الممتلكات والمنشآت والمعدات)
  • أرض
  • البنايات
  • مركبات
  • أثاث
  • ادوات

الات

ما هي الأصول الثابتة؟

الأصول الثابتة هي عناصر مادية أو ملموسة تمتلكها الشركة وتستخدمها في عملياتها التجارية لتوفير الخدمات والسلع لعملائها والمساعدة في زيادة الدخل. توفر هذه الأصول، والتي غالبًا ما تكون معدات أو ممتلكات، للمالك فوائد مالية طويلة الأجل. من المتوقع أن تحتفظ الشركة بالأصول الثابتة وتستخدمها لمدة لا تقل عن سنة واحدة. وتنخفض قيمة الأصول الثابتة مع استخدامها وعمرها (باستثناء الأراضي) بحيث يمكن استهلاكها . في نهاية دورة حياتها، غالبا ما يتم تحويل الأصول الثابتة إلى نقد

لماذا تعتبر الأصول الثابتة مهمة؟

الأصول الثابتة مهمة لعدة أسباب. يستطيعون:

  • مساعدة الشركة على تقديم الخدمات والسلع للعملاء وتحقيق الإيرادات؛
  • تثقيف الدائنين والمستثمرين بشأن السلامة المالية للشركة؛ و
  • تشير إلى أن الشركة قد تكون في وضع النمو المرتفع.

الأصول الثابتة

ما الفرق بين الأصول الثابتة والأصول المتداولة؟

يتم الإبلاغ عن كل من الأصول الثابتة والمتداولة في الميزانية العمومية. وهذه هي الاختلافات بينهما:

  • الأصول الثابتة هي نوع من الأصول غير المتداولة القابلة للاستهلاك وغير السائلة. عندما يتم بيع أصل ثابت، فإنه يمثل ربحًا أو خسارة رأسمالية للشركة. من المتوقع أن تحتفظ الشركة بالأصول الثابتة وتستخدمها لمدة سنة واحدة على الأقل (يشار إليها غالبًا باسم “العمر الإنتاجي”).
  • الأصول المتداولة سائلة وتشمل عناصر مثل المخزون والنقد وما يعادله. عندما يتم بيع أصل حالي، فهو ربح أو خسارة إيرادات للشركة. الأصول المتداولة غير قابلة للاستهلاك وهي أقصر أجلا، أي أقل من سنة واحدة.

الأصول غير الملموسة: الأصول غير الملموسة هي الأصول التي ليس لها وجود مادي. يعد التعرف على العلامة التجارية والملكية الفكرية والشهرة وحقوق التأليف والنشر والعلامات التجارية وبراءات الاختراع كلها أمثلة على الأصول غير الملموسة.

الأصول الثابتة
الأصول الثابتة

ما هي محاسبة الأصول الثابتة؟

محاسبة الأصول الثابتة هي عملية إدخال تكلفة شراء الأصل في الدفاتر، وخفض التكلفة بشكل دوري على مدار العمر الإنتاجي للأصل مع انخفاض قيمته، وفي النهاية التخلص من الأصل وإزالته من الدفاتر.

صيغة الأصول الثابتة

صافي الأصول الثابتة = إجمالي الأصول الثابتة – الإهلاك المتراكم

المحاسبة عن الأصول الثابتة

تتضمن محاسبة الأصول الثابتة تسجيل عدة معاملات للأصول الثابتة والتي يمكن أن تكون على النحو التالي:

فئات الأصول الثابتة

يتم تجميع الأصول الثابتة، التي تستوفي معايير التكلفة والعمر الإنتاجي المناسبة (الموصوفة في تعريف معايير الأصول الثابتة) في الفئات التالية:

  • الأرض: العقارات دون أي تحسينات على الأرض
  • تحسينات الأراضي: خطوط الصرف الصحي والمياه في الموقع، وتعبيد الممرات ومواقف السيارات والمناطق الأخرى، والأرصفة، والأرصفة، والجدران الاستنادية، والأسوار، واللافتات، وإضاءة الفناء، وما إلى ذلك؛
  • المباني (تشمل مكونات المبنى): 

  •  الأساسات، الجدران، الأرضيات، النوافذ، الأبواب، السلالم، المناور، السقف، التركيبات الداخلية، سلالم الحريق، وشاح العواصف، الشاشات، الستائر المعدنية، مشمع وأغطية الأرضيات من البلاط، الرسوم المعمارية، الرسوم الاستشارية والرسوم القانونية وغيرها، أنظمة السباكة والصرف الصحي، أنظمة التدفئة، أنظمة التهوية، أنظمة تكييف الهواء، أنظمة الحماية من الحرائق الكهربائية، مصاعد المباني وأنظمة الخدمة
  • المعدات:  المعدات الثابتة – المعدات المثبتة على المبنى، وأغطية الدخان، والأوتوكلاف والمعقمات، والموازين الخاملة، وما إلى ذلك؛ المعدات المنقولة –
  • أثاث المكاتب والتركيبات والآلات؛
  • وحدات تكييف الهواء والنافذة ؛
  • ومبردات المياه الكهربائية،
  • ومعدات غرفة العمليات؛
  •  الأدوات والمعدات الطبية الرئيسية؛ معدات غسيل الملابس؛ معدات وتأثيث الكافتيريا والمطابخ؛ والمركبات المرخصة وغير المرخصة للسير على الطريق السريع
  • كتب المكتبة: الدوريات والنصوص والمجلات والمراجع وغيرها من الكتب المعدة للاستخدام في المكتبات، باستثناء ما يتم الحصول عليه عن طريق خدمات الاشتراك.

التصرف في الأصول الثابتة أو نقلها (بما في ذلك الممتلكات الفائضة)

يتحمل أمناء الأصول الثابتة مسؤولية حماية جميع المعدات والأصول الثابتة الأخرى المخصصة لإداراتهم،
بما في ذلك العناصر التي لم تعد هناك حاجة إليها،
حتى يتم التوقيع على تقرير الممتلكات الفائضة،
وتتم إزالة العناصر من قبل إدارة المرافق.
يتحمل أمناء الحفظ مسؤولية تسجيل أي عمليات بيع أو نقل للأصول بتكلفة تبلغ 5000 دولار أو أكثر في وحدة الأصول الثابتة Banner في غضون خمسة أيام من التصرف أو النقل.
يتحمل أمناء الحفظ مسؤولية إخطار محاسبة الأصول الثابتة عبر البريد الإلكتروني أو الهاتف بالتصرف في الأصول أو نقلها بتكلفة أقل من 5000 دولار خلال خمسة أيام من التصرف أو النقل.

التصرفات والتحويلات غير المسموح بها

  • بيع الأصول من قبل إحدى الدوائر:
    يُسمح فقط ببيع أصول الدولة من خلال إدارة الخدمات العامة (DGS).

الإهداء أو النقل خارج الجامعة:
 باستثناء معدات البحث الفيدرالية التي يجوز نقلها بموافقة فيدرالية مناسبة.

التصرفات والتحويلات المسموح بها

  • الأصول المسروقة: يكون الوصي مسؤولاً عن الاتصال بشرطة جامعة فرجينيا كومونولث والاحتفاظ بنسخة من تقرير الشرطة. يجب إرسال نسخة من تقرير الشرطة بالبريد أو بالفاكس إلى قسم محاسبة الأصول الثابتة. عند تسجيل التصرف في الأصل المسروق في البانر، يجب عليك إدراج رقم تقرير الشرطة في الحقل المرجعي لنموذج التصرف.
  • الأصول المدمرة: يتم الإبلاغ عن الخسارة الناجمة عن الحرائق والفيضانات وما إلى ذلك إلى إدارة المخاطر بالتاريخ المرجعي للخسارة على شاشة التخلص.
  • الممتلكات الفائضة
  • الملكية الفائضة لمرض الحمى القلاعية
  • طلب أمر العمل
  • الممتلكات الفائضة للدولة: احتفظ بنسخة من نموذج “التحويل إلى DGS-State فائض الممتلكات” الموقع من قبل سائق المصنع الفيزيائي – وهذا هو التفويض لتسجيل رقم علامة DGS المرجعي على شاشة التخلص.
  • نفاية
  • التجارة في المعدات الجديدة

الاصول الثابتهجرد الأصول الثابتة

أمناء الأصول الثابتة مسؤولون عن إجراء جرد سنوي للأصول في إدارتهم. تتوفر قوائم جرد الأقسام في نظام Banner أو من خلال مركز تقارير VCU الذي تم إنشاؤه بواسطة SAS. يكون أمين الحفظ مسؤولاً عن التأكد من صحة المعلومات المتعلقة بالأصل وتحديث نظام الأصول الثابتة لـ Banner ليعكس التغييرات مثل الموقع.
تتطلب محاسبة الأصول الثابتة من أمناء الحفظ التوقيع على “شهادة الإنجاز”
التي تشير إلى تاريخ إجراء الجرد. يتحمل المسؤولون الماليون في الأقسام مسؤولية مراجعة المخزون والتصديق على نفس النموذج بأنه تم إجراء الجرد وفقًا لسياسات وإجراءات الجامعة وأنه دقيق. أثناء المراجعة السنوية التي يقوم بها موظفو مكتب مدقق الحسابات العامة، تتم مراجعة قوائم جرد الإدارات.

يسرنا زيارتكم لمدونتا 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى