معلومات

ما يجب كتابته في تقرير العمل

ما يجب كتابته في تقرير العمل
سنتعرف في هذا المقال إن شآءالله عن :
• مقدمة عامة عن كتابة وإعداد تقريرك
• كيفية كتابة تقرير عمل بأفضل مايمكن
• كل ما يلزمك لكتابة تقريرك
• بعض النصائح والأفكار الهامة والجميلة
• أفضل التعليمات والإرشادات لأعداد تقريرك
• كيفية اختيار العبارات والكلمات المناسبة لصياغة وكتابة تقريرك بشكل مختصر وواضح ومفهوم للقراء

تقرير العمل
تقرير العمل

مقدمة عامة عن كتابة وإعداد تقرير العمل :

كتابة تقرير العمل تعد من أفضل المهام والواجبات في العمل فمن خلالها تستطيع معرفة سير العمل وتقدمه وتراجعه وأخبار المدير والعميل بلغة مفهومة ومختصرة وفي أغلب الأوقات .
ولكتابة التقرير بشكل جيد ومختصر يجب اكتساب بعض المهارات والتعليمات والنصائح المفيدة والهامة لإعداد أفضل تقرير عمل .

كيفية كتابة تقرير العمل بأفضل ما يمكن:

  • إن كنت تعد تقرير العمل او مستخلصاً عن تقدم سير العمل ، يمكنك تجاوز هذه الفكرة واستبدالها بفقرة تشرح بها العراقيل والمعوقات والمشاكل التي واجهتك أثناء تنفيذ المشروع وكذلك كيفية تجاوزها وحلها بأفضل الطرق و السبل .
يمكن أن تكتب: “لم يستقبل العديد من العملاء والموردين الاستبيان الذي أرسلناه، فلم يكن عليه طوابع بريدية وختم رسمي ، أقترح أن نرفق الطوابع وكل ما يلزم مع الاستبيانات والتقارير القادمة، أو نتيح للعملاء إجراء الاستبيانات والمعلومات عبر الإنترنت”.
  • اكتب أي مراجع ومصادر استخدمتها في تقريرك او في مستخلصاتك .
  • استشهد بالمراجع والمصادر التي استخدمتها كالمقالات الصحفية والإخبارية والمقابلات والدراسات والاستبيانات والمعلومات والإحصاءات التي أجريتها. دوّنها وسجلها في نهاية التقرير او في نهاية المستخلصات التي تجريها مع الإشارة إلى أن الصفحة الحاوية لها هي صفحة المراجع والمصادر .
  • يجب عليك استخدام نظام كتابة خاص بالاقتباس في تقارير ومستخلصات العمل. يمكنك تجاوز هذه الفقرة إن كنت تعد تقريرًا عن تقدم سير العمل وتطويره .
  • قدّم ملحقات إضافية كالدراسات والاستبيانات والبيانات المستنتجة والرسائل الإلكترونية والمعلومات الإضافية التي أخذتها من الأنترنت . ليست كل تقارير ومستخلصات العمل بحاجة إلى تقديم تلك الملحقات، لكن يمكنك إدراجهم بتقاريرك ومستخلصاتك .
    إن كنت تود إعلام القارئ أو المسؤول عن المصادر والمراجع والمعلومات التي استمددت منها التقرير لتسهيل عليه فهم واستيعاب موضوع التقرير واستيعاب النتائج والاستنتاجات الهامة التي وصلت إليها، أعطِ لكل ملحق حرف أو رقم أو رمز منفصل.

على سبيل المثال: “الملحق A” “الملحق B” الملحق “C “. أو أي أرقام وأخرج تريدها  إن كنت تعد تقريرًا عن تقدم سير العمل وعن تطويره ، لن تحتاج إلى هذه الفقرة أبداً.

كتابة تقرير العمل واهم النصائح المتبعة
كتابة تقرير العمل واهم النصائح المتبعة

بعض المعلومات والنصائح اللازمة والهامة لإعداد تقرير العمل :

  • أرفق الاستنتاجات والنتائج القصيرة الموجزة بالتقرير الذي تعده أو المستخلص الذي تريد إعداده.
  • لخص النتائج والاستبيانات التي وصلت إليها أو التقدم الذي حققته خلال فترة عملك قد تحتاج للاستفاضة والمزيد في الشرح، إلا أن الصياغة بإيجاز وباختصار قد تعرض مجهوداتك وأتعابك وعملك بشكلٍ أفضل.
    لذلك لخص استنتاجاتك ونتائجك في ثلاث أو أربع جملٍ كحد أقصى في تقريرك الذي تعده.
قد تكتب “الاستعداد للحفل يسير على قدمٍ وساق وفقًا للجدول الزمني الموضوع له، لقد أنهينا نحو 90% من الأنشطة المخطط لها، ونحن بصدد البدء في شراء الخامات والمعدات اللازمة . حتى الآن لا يوجد ما يعيقنا أو يعرقل سير العمل ، ولكننا سنواجه ما قد يعترضنا ويواجهنا مستقبلًا من مشاكل ومعوقات وعقبات “.

 

كتابة التقارير
كتابة التقارير

زيادة فاعلية وتماسك تقريرك وإضفاء الحيوية إليه

  • استخدم عناوين مختصرة وواضحة وسهلة لتساعد القارئ على تصفح التقرير بسلاسة وببساطة .
    اجعل عناوينك واضحة وموجزة وقاطعة؛ يجب أن يعلم القارئ فحوى وصلب التقرير تحديدًا.

أمثلة للعناوين:
المقدمة، المهام المنتهية والمنفذة ، الأهداف المرجو تحقيقها مستقبلًا، العقبات والمشاكل والحلول، النتائج والاستبيانات.

اضبط العناوين لتتناسب مع المعلومات والبيانات الموجودة في التقرير.

عادةً ما يكون القارئ هو مديرك أو المسؤول عنك في العمل المباشر أو أحد العملاء والموردين في التقارير والمستخلصات الخاصة بتقدم سير العمل وتطوره .
كيف اكتب تقرير عمل جذاب ومناسب
كيف اكتب تقرير عمل جذاب ومناسب

كيفية اختيار العبارات والكلمات المناسبة في تقرير العنل :

  • استخدم لغة بسيطة ومفهومة ومباشرة لعرض أفكارك ونصائحك المفيدة .
    لا يجب أن يُصاغ تقرير العمل بكلماتٍ معقدة وجملٍ أخاذة وجذابة ، أنت فقط بحاجة لإيصال فكرتك وطرحك للقارئ.
  • عبّر عما تريد بأبسط وأسهل الكلمات الممكنة وأكثرها مباشرة واختصاراً .
على سبيل المثال، يمكن أن تكتب: “تخطت العوائد والإيرادات حاجز ال50% في الربع الرابع” بدلًا من “انطلق صاروخ الإيرادات والأرباح والاستثمارات نحو نجم الربع الرابع بأكثر من 50 بالمئة”.
  • كن مختصرًا وموجزاً في كتابتك للتقرير قدر المستطاع . تهدر الكثير من الكتابة وقتك ووقت القارئ على حدٍ سواء، لذا أزل أي معلومات وبيانات غير هامة وكن مباشرًا في طرحك للأفكار والمعلومات والنصائح المفيدة .
  • ضع في حسبانك أن تقارير العمل الطويلة تحتوي على المزيد من البيانات والمعلومات بها، فيجب أن تكون كتابتك مختصرة وموجزة قدر الإمكان.
يمكنك أن تكتب “تجاوزت الأرباح والاستثمارات في هذا الربع ما وصلت إليه في الربع السابق بسبب مجهودات وإنجازات فريق المبيعات في إقناع العملاء والزبائن في الشراء “، بدلًا من “رصدنا تزايد في عوائد وارباح هذا الربع بسبب أداء فريق المبيعات الموهوب المتفاني في أداء عمله في إقناع العملاء بشراء المزيد من المنتجات والبضائع “.
  • اجعل لغتك في طرح أفكارك ونصائحك موضوعية ومفيدة وليست عاطفية.
  • اعرض الحقائق بشكل مجرد وحقيقي واترك الاستنتاجات والنتائج للقارئ بناءً على طرحك الموضوعي والحقيقي لأفكارك ونصائحك . عند الانتقال إلى تقديم توصياتك بشأن إحدى القضايا والمواضيع العامة ، لا تحاول إثارة مشاعر القارئ لإقناعه، بل اتركه يصل للنتيجة وحده بناءً على ما عرضت من حقائق ومعلومات.
يمكن أن تكتب “يشعر الموظفون والمهندسون ذوو الإنتاجية الضعيفة بألفةٍ أقل من أصحاب الإنتاجية المرتفعة”، بدلًا من “الروح المعنوية المنخفضة لأصحاب الإنتاجية الضعيفة من أعضاء فريق العمل تجعل الشركة تبدو وكأنها آلة بلا روح”.

أتمنى أن أكون قد قدمت الفائدة العلمية والعملية عن كيفية كتابة وإعداد تقرير العمل مع أهم النصائح والتعليمات اللازمة وأفضل الأفكار الهامة لكتابة تقرير عمل بشكل مختصر وواضح .

لا تنسوا الإعجاب بموقعنا المتواضع ومشاركتنا أرآكم في قسم التعليقات في الأسفل لدعمنا والمساهمة في نشر المعلومات والمواضيع الهامة والمفيدة لا تنسونا من صالح دعائكم دمتم في أمان الله والسلام عليكم ورحمة الله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى