الاستشارات الهندسية والبناء

مكاتب استشارات هندسية سلامة 2024

مكاتب استشارات هندسية سلامة 2024

أهمية مكاتب استشارات هندسية سلامة

 

تعتبر مكاتب استشارات هندسية هي المكاتب المسؤولة عن تصميم وبناء البنية التحتية للمشروع، لأن هذه المشاريع تملك أهمية كبيرة لنوع الحياة الاقتصادية والحياة البيئية والحياة الاجتماعية في المجتمعات.

ويتم تنفيذ هذه المشاريع عن طريق مجموعة من المهندسين بكافة  التخصصات الهندسية والمهنيين من تخصصات مختلفة ترتبط ارتباطا وثيقا  بمجال المكاتب الاستشارية الهندسية.

 

وظيفة مكاتب استشارات هندسية

 

 

مكاتب استشارات هندسية سلامة
مكاتب استشارات هندسية

من الممكن ان تتألف مكاتب استشارات هندسية من شخصين ، أو تعدد الجنسيات المشتركة في هذه المكاتب ، حيث تتكون من عدد كبير من الموظفين في العالم .

وظيفة هذه المكاتب هي تصميم البنية التحتية للمشروع وبنائها ، عن طريق فرق تكون مشرفة على المشروع تتكون من مهندسين اخصائيين وفنيين من كافة التخصصات وجميعهم يكونوا تحت اشراف قائد الفريق .

تختلف طبيعة العمل داخل المشروع الواحد ما بين التنسيق ، والادوار الإدارية والعلمية ، والادوار التقنية وكلا على حسب نوع المشروع وحجمه .

أهمية وجود مكاتب استشارات هندسية

 

  • تنفيذ تصميمات معمارية للشركات والمنشآت

يقدم مكتب الاستشارات الهندسية تصميمات معمارية للمنشآت والشركات  ويعمل على تقديم الخطط المناسبة لهذا الأمر، واعداد الرسوم الهندسية.

 

  • تخصيص متطلبات الاراضي الخاصة بالبناء وتحديدها

يحدد مكتب الاستشارات  شكل العقارات التي سيعمل على إنشائها وعدد الطوابق المناسبة لها و سيقوم بعمل تصميمات للوحدات وغيرها ، وشركة المقاولات تقوم بتولي تنفيذ خطط المكتب الاستشاري.

 

  • متابعة عمل شركات الانشاء ومراقبتها

بعدما تم وضع الخطة المناسبة من هيئة المكتب الهندسي يقوم المكتب بمتابعة تنفيذ الخطة التي وضعها لتنفيذ الإنشاء المناسب للخطة ، ايضا إدارة المكتب الهندسي تستلم الوحدات والإنشاءات بعد القيام بتنفيذها من الشركة المتخصصة بتنفيذ العمل لمتابعة في حال لم يكن هناك أي خطأ .

 

  • الخدمات المدنية

أيضا من أهمية المكتب الاستشاري هو اختصاصه بعمل التصميمات التي تخص الانشاءات للطرق والخدمات المدنية الآخري التي عند تنفيذها تستعين الدولة باستشاريين متخصصين في الخبرات الهندسية.

 

  • اختبارات المتابعة والجودة والمراقبة

المتابعة ومراقبة اعمال الانشاءات والتصميمات باختلافها والاشراف عليها هي احدي مهام المكتب الاستشارات الهندسية المهمة ، ويقوم المكتب الهندسي بالإشراف على المشاريع التي يتم إنشائها.

ويلزم مكتب الاستشارات الهندسية وجود مهندسين ذوي خبرة عالية وان يكونوا قد استوفوا الشروط التي يقوم بتحديدها  القانون، وهو من المشاريع الهامة لتقديم الاستشارات اللازمة للانشاءات المطلوبة ومتابعة العمل والإشراف عليه ومراقبته لتجنب حدوث أي خلل او مشاكل .

أهمية مكاتب استشارات هندسية سلامة 2023
مكاتب استشارات هندسية

كيفية عمل مكتب استشارات هندسية:

يكون عمل مكتب الاستشارات الهندسية عن طريق مهندس استشاري بالسير وفق الاتي :

  1. اختيار الموقع المناسب لمكتب الاستشارات الهندسية اذ يكون بداخل منطقة مميزة يتوفر فيها شركات وغيره ممن يحتاج لهذا التخصص.
  2. وضع سكرتير خاص بالمكتب ليؤدي عمله في تلقي الطلبات، ولعمل دعاية مناسبة للمكتب .
  3. القيام بعمل كروت لمكتب الاستشارات الهندسية وتوزيعها لنشر معلومات عن اختصاصات المكتب وتوزيعها علي الشركات والأماكن التي من الممكن ان تستفيد من المكتب.

 

أنواع المكاتب الاستشارية الهندسية  :

 

  • مكاتب الدرجة الأولى – المكاتب المميزة :

ترتكز هذه المكاتب الهندسية على معايير هندسية متقدمة في التصميم والتنفيذ وومعايير معينة في إختيار المواد، وهذه المكاتب تتكون من فريق عمل مؤسسي من إداريين ومهندسين معماريين ومدنيين ومن محاسب ،

ولديهم كادر هم محترف  يتميز بمهاراته العالية في التنفيذ ، وهو الذي يجعل كلفة التنفيذ عالية جدا مقارنة بالاصناف الأخرى .

 

  • المكاتب المتوسطة ” أي مكاتب البناء الاقتصادي “:

هذه المكاتب على تعتمد اعتمادا تاما على معايير هندسية متوسطة في مرحلة التنفيذ والتصميم والمواد وتعتمد على اختيار الكوادر وأسعار تناسب مجموعة كبيرة من الأشخاص في المجتمع ، غير انها بحاجة اكثر للدقة في التنفيذ بشكل اكبر،

والمحافظة على القيم والاسس الهندسية مقابل رغبات  الزبون ومتطلباته .

هي مكاتب هندسية تعتمد على التعامل مع أي موقع سريع في التنفيذ وسريع في الربح ومبتعد عن المعايير الهندسية في التصميم والتنفيذ وفي اختيار المواد ، وعلى الاغلب تقوم بالاعتماد على الخرائط الجاهزة و الموجودة لديهم لذا تكون ذات تكلفة رخيصة من وجهة نظر الكثيرين ،

لكن بعد ذلك سيتم ملاحظة انه يوجد مشاكل في التنفيذ أو ضعف الذوق في التصميم لعدم توفر كادر معماري متمرس وهذه المكاتب الهندسية قد اساءت بشكل كبير على سمعة المهندسين وفقدان الثقة بهم .

أهمية مكاتب استشارات هندسية سلامة 2023
مكاتب استشارات هندسية

أبرز التخصصات في المكاتب الاستشارية الهندسية

 

تختلف التخصصات في مكاتب استشارية هندسية على حسب الحجم وتنوع النشاطات وسنذكرها في عدة نقاط :

  • مهندسين مختصين بالتخطيط .
  • مهندسين مختصين بالأمور التقنية .
  • مهندسين مختصين بالأمور المعمارية .
  • مهندسين مختصين بالمساحة .
  • علماء مختصين بعلم الجيولوجيا .
  • علماء البيئة .
  • مشغلين الكاد
  • علماء مختصين بالآثار .
  • خبراء فنيين متخصصين بمجال البناء .

وغيره من باقي التخصصات المختلفة طبقا لنوعية وحجم المشروع وحسب الاحتياجات اللازمة المقررة لتنفيذه .

صعوبات تواجه المكاتب الاستشارية الهندسية

 

هناك الكثير من الصعوبات والتحديات التي تواجهها المكاتب الاستشارية الهندسية والتي سنقوم بذكرها الآن :

  1. قلة الوعي والادراك لدور المكاتب الاستشارية الهندسية في مجالات التصميمات وتنفيذ المشروع ، مما يؤدي لعدم الوصول للأهداف المرجوة .
  2. العائد المادي القليل الذي يقوم بوضعه صاحب المشروع ، حيث لا يناسب الكفاءة والجودة لدى المهندسين مما يؤدي للحد من قدراتهم .
  3. الاستعانة بمكاتب استشارية هندسية اجنبية ، بسبب التطور الكبير في مشاريع الدولة العملاقة ، وفي سوق العقارات ، على الرغم من ان القانون الزم ان يكون هناك مكتب استشاري هندسي وطني في حال تم التعامل مع مكتب استشاري هندسي أجنبي .

اقرأ المزيد حول المكاتب الهندسية الاستشارية ومكاتب الخدمات الفنية للوقاية والحماية من الحرائق 

الى هنا ختام مقالنا عن مكاتب استشارات هندسية ، نتمنى ان نكون قد وفقنا وقدما الفائدة الكاملة من خلال مقالنا ، دمتم بخير وسلامة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى