الكلكاميرات مراقبة

الشروط والمواصفات الفنية لنظام المراقبة الامنية للمنشآت العامة والخاصة

الشروط والمواصفات الفنية لنظام المراقبة الامنية للمنشآت العامة والخاصة

الشروط والمواصفات الفنية لنظام المراقبة الامنية للمنشآت العامة والخاصة

وفي ظل تسارع وتيرة الحياة، والنمو السريع في مختلف المجالات، برز أنواع مستحدثة من السلوك الإجرامي، والعنف، وغيرها من المظاهر التي أصبحت تهدد حياة وممتلكات السكان في المدينة، واصبح هناك اهمية متزايدة في استخدام الأنظمة الامنية في مدينة الرياض، وبشكل خاص الاستفادة من كاميرات المراقبة لحمايه الممتلكات وتوفير الآمن و الأمان في المدينة، وتوفير الادلة اللازمة في الكشف عن الجريمة واطرافها ،وقد اثبتت الدراسات الامنية في عدد من المدن الكبرى، ان التوسع في تركيب الانظمة الامنية كان لها دور رئيسي في انخفاض نسبة الجرائم بشتى انواعها في هذه المدن ،حيث ان عمل هذه الكاميرات بالمراقبة المتواصلة، والتسجيل المستمر لجميع الأحداث ،كان من اهم عوامل الوقاية من الاحداث الاجرامية، ومن الوسائل الرئيسية لتوفير الألة الجنائية في مسرح الجريمة.

وخلال السنوات القليلة الماضية قامت بعض المنشآت في مدينة الرياض، بجهود فردية، في تركيب أنواع مختلفة من الكاميرات الامنية،  وبمواصفات متعددة،  لتوفير الحماية اللازمة لممتلكاتهم، البعض منها اثبت كفاءة جيدة في التشغيل والتوثيق، والبعض الاخر لم يحقق الحد الادنى من متطلبات المراقبة الامنية. غير ان عدد كبير من المنشآت لم يعمل على توفير أي نوع من الانظمة الامنية، وعليه فقد اصبح توفير الأنظمة الأمنية لمختلف المنشآت في مدينة الرياض يعتبر من القضايا الرئيسية للمدينة، كما أن وضع مواصفات الانظمة والكاميرات الأمنية بناء على نوع وحجم الانشطة الاقتصادية المدينة يعتبر من العوامل المهمة لتوفير الانظمة الامنية الفعالة، وعليه فقد قامت الدراسة بوضع الدليل الارشادي للمواصفات التقنية والفنية لمختلف الانظمة الامنية، بما تشمله من كاميرات رقمية وانظمة تخزين ووسائل اتصال وغيرها، وبحسب نوع وحجم الانشطة الاقتصادية.

كما تم التنسيق مع وكالة وزارة الداخلية للتخطيط والتطوير الأمني، لضمان مطابقة المواصفات والمقاييس الامنية للمنشأة والمراكز التجارية الكبرى مع مبادرة وزارة الداخلية في تبني مفهوم المدن الآمنة،  الذي يهدف إلى إيجاد منظومة كاميرات الكترونية في المدينة، وذلك من خلال تركيز الدليل الارشادي على ضمان توحيد مواصفات الانظمة والتطبيقات الامنية في هذه المنشآت،  بما يضمن الربط المباشر مع غرفة العمليات الموحدة بوزارة الداخلية.

 

الأهداف الرئيسية للأنظمة الامنية

 رفع قدرة الأجهزة الأمنية في الكشف عن الجريمة وتتبع المطلوبين ومراقبة المشتبه بهم.

 يحقق نقلة نوعية لأنظمة الحماية الأمنية لمباني المؤسسات والمنشآت الحيوية ،ويوفر لها سرعة استجابة القطاعات الامنية للحالات الطارئة بصورة منظمة.

 كما ان الانظمة الامنية توفير مزايا اخرى مثل ضبط حالات التجاوز الأخلاقي والسلوكي ،ومراقبة سلوك العاملين والتعامل مع العملاء وسرعة انجاز الاعمال وغيرها.

منهجية تحديد الانظمة الامنية

الشروط والمواصفات الفنية لنظام المراقبة الامنية للمنشآت العامة والخاصة

  • تحقيق السيطرة الامنية في المدينة
  • تعتبر من العناصر الرئيسية في الوقاية من الجريمة
  • بناء قاعدة معلومات متكاملة ومدعومة بالصوت والصورة
  • رفع قدرة الأجهزة الأمنية في الكشف عن الجريمة وتتبع المطلوبين ومراقبة المشتبه بهم.
  • يحقق نقلة نوعية لأنظمة الحماية الأمنية لمباني المؤسسات والمنشآت الحيوية ،ويوفر لها سرعة استجابة القطاعات الامنية للحالات الطارئة بصورة منظمة.
  • كما ان الانظمة الامنية توفير مزايا اخرى مثل ضبط حالات التجاوز الأخلاقي والسلوكي ،ومراقبة سلوك العاملين والتعامل مع العملاء وسرعة انجاز الاعمال وغيرها.

منهجية تحديد الانظمة الامنية

الشروط والمواصفات الفنية لنظام المراقبة الامنية للمنشآت العامة والخاصة

حيث أن المتطلبات والمواصفات الفنية لأنظمة المراقبة الأمنية ستشمل أجهزة التسجيل ،والكاميرات، ونطاق المراقبة والإنارة، والعرض والمراقبة والتحكم تختلف بحسب احتياجات حجم كل نشاط، فقد تم تقسيم هذا الدليل بحيث يشمل المنشآت الكبرى )ويطلق عليها الانظمة المتقدمة( والمنشآت المتوسطة والصغرى )ويطلق عليها الانظمة الأساسية( وحيث أن هذا الدليل يتضمن المتطلبات والمواصفات الفنية لأنظمة المراقبة الأمنية للمنشآت التجارية والخدمية المنتشرة في المدينة،  فهو ولا يغطي جميع الانشطة ،ولذلك فقد تم وضع اشتراطات عامة للنشاطات التي لم يشتمل عليها  الدليل.

 

الشروط والمواصفات الفنية لنظام المراقبة الامنية للمنشآت العامة والخاصة
الشروط والمواصفات الفنية لنظام المراقبة الامنية للمنشآت العامة والخاصة

1-1 البنوك ومراكز تحويل الأموال

المتطلبات والمواصفات الفنية العامة

  • النقل المباشر للأحداث بمستوى سرعة لا تقل عن 3٠/25 صورة في الثانية لكل كاميرا.
  • يجب أن يحتوي النظام على خاصية عرض الوقت والتاريخ على الصورة.
  • يجب أن يحتوي النظام على خاصية البحث بالوقت والتاريخ ورقم الكاميرا للرؤية الحية او عند الرجوع الى التسجيلات.
  • يجب توفير برنامج عرض الصور ومقاطع الأفلام للأنظمة التي لا تعمل على البرامج العامة لعرض الصور ومقاطع الأفلام المعتمدة من قبل نظام ويندوز.
  • يلتزم المستخدم بعقود صيانة لنظام المراقبة الأمني مع شركات متخصصة للصيانة الدورية الوقائية للنظام .يلتزم المستخدم بأعمال الصيانة الدورية الوقائية للنظام الأمني واصلاح الأعطال، مع تسجيل جميع البيانات الخاصة بتاريخ ووقت الصيانة / الإصلاح،  نوع العطل، الاجراءات المتخذة لإصلاح الاعطال وجميع ماتم عمله.
  • يجب أن يكون نظام المراقبة التليفزيونية جزءا لا يتجزأ من شبكة خاصة ذات بنية تحتية  يجب توفير موظف مسؤول ملم باستخدام وتشغيل جهاز التسجيل ونسخ الصور ومقاطع التسجيل أو تحميلها و يقوم بمتابعة النظام والتأكد من حسن تشغيله وتبليغ الشركة الضامنة في حالة وجود أي عطل في النظام ويجب التأكد من عمل نظام التسجيل بشكل يومي.
  • يجب أن تحتوي الكاميرات والأجهزة المستخدمة خارجياً على عازل مقاوم ضد التخريب ومقاوم للحرارة ومقاوم لعوامل الطقس،  حيث لا يقل التصنيف لجميع الاجهزة الخارجية عن IP66.
  • يجب ان يكون لكل كاميرا او جهاز متصل بالنظام عنوان مخصص لها« address dedicated IP».
  • يجب ان يعطى النظام انذارات عند انقطاع الأتصال او فقدان الاشارة لأحدى الكاميرات او انقطاع التيار الكهربائي.
  • يجب برمجة اسماء وارقام الكاميرات لكل كاميرا على حدة بناءً على موقع كل كاميرا ومكان التغطية بدون تكرار للأسم والرقم.
  • يجب ان يدعم النظام ضبط الوقت والتاريخ بصورة تلقائية باستخدام بروتوكول NTP حيث يجب أن يطابق الوقت والتاريخ المضبوط بجهاز التسجيل مع الوقت والتاريخ الحقيقي.
  • الشروط والمواصفات الفنية لنظام المراقبة الامنية للمنشآت العامة والخاصة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى